سياسة دولية

مجمع "أزوفستال" بماريوبول يسقط بيد الروس بعد حصار طويل

استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلا، وذلك بعد حصار دام 3 شهور- جيتي
استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلا، وذلك بعد حصار دام 3 شهور- جيتي

أكّد الجيش الروسي الجمعة، أنّه "حرّر بالكامل" مجمّع أزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الاستراتيجيّة بجنوب شرق أوكرانيا، بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيّين الذين كانوا داخله.

 

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشنكوف في بيان عبر تلغرام؛ إنه "منذ 16 أيّار/مايو، استسلم 2439 نازيّا من (كتيبة) آزوف، وجنود أوكرانيّون محاصرون في المصنع".

 

وتابع: "اليوم 20 أيّار/مايو، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلا"، وذلك بعد حصار دام 3 شهور.

 

وأضاف أنّ "منشآت الموقع تحت الأرض حيث كان يختبئ المقاتلون، باتت تحت السيطرة التامّة للقوّات المسلّحة الروسيّة"، مشيرا إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبلّغ من وزير الدفاع سيرغي شويغو "انتهاء عمليّة التحرير الكامل لمجمّع (أزوفستال) ومدينة ماريوبول".

 

وأكّد المتحدّث أنّ قائد مقاتلي كتيبة آزوف في المكان، استسلم ونُقِل من المصنع "في آليّة مدرّعة خاصّة"؛ تجنّبا لأيّ صدام بينه وبين سكّان معادين له.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: أصدقاء بوتين في بريطانيا ينعمون بالثراء رغم العقوبات
 

وأعلنت كتيبة آزوف الأوكرانيّة في وقت سابق الجمعة، أنّها تعمل على إجلاء قتلاها، بعد استسلام مئات من عناصرها بأمر من كييف "لإنقاذ حياتهم".

 

وأكّد قائد الكتيبة دينيس بروكوبينكو الذي ظهرت ضمّادة كبيرة على ذراعه اليمنى فيما بدت اليسرى متورّمة، في فيديو عبر تلغرام من مكان يبدو أنّه ملجأ تحت الأرض، أنّ "القيادة العسكريّة العليا أعطت أمرا بإنقاذ حياة الجنود... والتوقّف عن الدفاع عن المدينة".

 

وكتيبة آزوف هي وحدة نخبة أسّسها قوميّون أوكرانيّون وشاركت في الدفاع عن مجمّع آزوفستال خصوصا، إلى جانب وحدة من مشاة البحريّة.

 

وكان المجمع الصناعي الضخم مع دهاليز تحت الأرض حفِرت في الحقبة السوفياتيّة، آخر جيب للمقاومة الأوكرانيّة في مدينة ماريوبول الساحلية المطلّة على بحر آزوف، التي تعرّضت لقصف روسي مركّز.

 


التعليقات (1)
الصبر مفتاح الإستسلام ههههه
السبت، 21-05-2022 02:55 م
الله لا يردهم .. قتلة ومرتزقة بينهم وعملاء أميركيون وأوروبيون وإسرائيليون

خبر عاجل