صحافة دولية

كيسنجر يصف شخصية بوتين بعد لقاءات أكاديمية بينهما

كيسنجر: بوتين شعر بالإهانة من الغرب - جيتي
كيسنجر: بوتين شعر بالإهانة من الغرب - جيتي

وصف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هينري كيسنجر، شخصية الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلا إنه اجتمع معه على مدار 15 عاما، خلال مناقشات استراتيجية أكاديمية بحتة.


وقال كيسنجر إن معتقدات بوتين كانت نوعا من الإيمان الصوفي في التاريخ الروسي، وإنه يشعر بالإهانة، بسبب الفجوة الهائلة التي انفتحت مع أوروبا والشرق.


وتابع المسؤول الأسبق بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية بأن بوتين تعرض للإهانة وشعر بالتهديد لأن بلاده كانت مهددة بامتصاص حلف شمال الأطلسي "الناتو" للمنطقة بأكلمها، لكنه لم يتوقع أن يكون هجوم بوتين بهذا الشكل.

 

اقرأ أيضا: الدعم الغربي لأوكرانيا.. هل نحن على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟

ولفت إلى أن بوتين أخطأ في تقدير الموقف الدولي، مشيرا إلى أن العلاقات بين الغرب وروسيا لن تعود إلى سابق عهدها، وستكون مختلفة.


وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.


التعليقات (1)
محلل سياسي متواضع
الخميس، 12-05-2022 04:20 ص
قالت مؤسسة راند الأمريكية في نقرير طويل بالانجليزية أنه أثناء المناقشات التي جرت بين روسيا و أمريكا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي ، عرض زعماء الروس الجدد فكرة انضمام روسيا لحلف الناتو و كان ممن رفض الفكرة السيد كيسنجر نفسه كما قيل في التقرير . ربما لو انضمت ما كانت حروب لكن كان من شأن ذلك كشف السياسة الدولية الحقيقية !