سياسة دولية

"بيغاسوس" يتسبب بفضيحة في إسبانيا وإقالة رئيسة الاستخبارات

اعترفت الاستخبارات بأنها اخترقت هواتف العديد من السياسيين الداعمين للانفصال في إقليم كتالونيا- جيتي
اعترفت الاستخبارات بأنها اخترقت هواتف العديد من السياسيين الداعمين للانفصال في إقليم كتالونيا- جيتي

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس، الثلاثاء، أن الحكومة أقالت مديرة جهاز الاستخبارات على خلفية فضيحة التنصت على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ومسؤولين استقلاليين كاتالونيين.

وبعد تحليل هواتف جميع الوزراء، كشفت الحكومة أنه تمّ التجسس أيضًا على هاتف وزير الداخلية العام الماضي من خلال برمجية بيغاسوس الإسرائيلية.

وكشفت وكالة الأنباء الإسبانية "EFE"، أن مجلس الوزراء وافق على إقالة باز إستيبان من منصب رئيس مركز الاستخبارات الوطني "CNI".

ومن المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء إعلانًا رسميًا بشأن قرار الإقالة، في وقت لاحق اليوم، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

ويأتي قرار الإقالة على خلفية اعتراف إستيبان، الأسبوع الماضي، في لجنة مغلقة بالبرلمان الإسباني بأن وكالتها "اخترقت بشكل قانوني هواتف العديد من السياسيين الداعمين للانفصال في إقليم كتالونيا بعد الحصول على إذن قضائي".

وأشارت "أسوشييتد برس" إلى أن السلطات الإسبانية تدقق في عمل وكالة الاستخبارات بسبب ما كشفت عنه الحكومة مؤخرا، من أن الهواتف المحمولة لكل من رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع مارغريتا روبلس، استهدفت ببرنامج التجسس بيغاسوس من قبل قوة "خارجية".

وكانت إستيبان (64 عاما) أول امرأة تترأس الاستخبارات الإسبانية في تموز/ يوليو 2019، مؤقتا قبل أن يصبح تعيينها دائمًا في شباط/ فبراير 2020.

وكان سلف إستيبان تلقى انتقادات في 2017، بذريعة فشله في وقف استعدادات الانفصاليين في كتالونيا لإجراء استفتاء على الاستقلال اعتبرته المحاكم الإسبانية العليا "غير قانوني".

 

اقرأ أيضا: تنصت على رئيس وزراء إسبانيا ووزيرة الدفاع عبر "بيغاسوس"

وفي السياق، أشار تقرير لمركز (ستيزن لاب) الكندي إلى أن عمليات الاختراق التي استهدفت سياسيين إسبانيين بدأت في أواخر عام 2019، حين كانت إستيبان مسؤولة عن وكالة الاستخبارات، وفق الوكالة الأمريكية.

وأوضح المركز البحثي أن قائمة الهواتف التي يزعم أنها استهدفت ببرنامج التجسس "بيغاسوس" شملت الرئيس الإقليمي الحالي لشمال شرق كتالونيا.

يشار إلى أن شركة "NSO" الإسرائيلية المالكة لبرنامج التجسس "بيغاسوس" تقول إنها تبيع برنامجها للوكالات الحكومية والدول فقط.

ويتيح برنامج "بيغاسوس" التنصت على مستخدم الهاتف من خلال الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما أنه يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا عن بعد.

التعليقات (0)

خبر عاجل