سياسة دولية

تطمينات أمريكية للسويد وفنلندا إذا رغبتا بدخول "حلف الأطلسي"

هل تقنع التطمينات الأمريكية السويد وفنلندا بالانضمام للحلف؟ - جيتي
هل تقنع التطمينات الأمريكية السويد وفنلندا بالانضمام للحلف؟ - جيتي

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رسائل تطمين للسويد وفنلندا، بشأن الانضمام لحلف شمال الأطلسي، والتخلي عن سياسة الحياد العسكري، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض، الخميس، إن الولايات المتحدة واثقة من قدرتها على معالجة أي مخاوف أمنية قد تكون لدى السويد وفنلندا بشأن الفترة الزمنية بين طلب عضوية حلف شمال الأطلسي والانضمام الرسمي إلى الحلف.

وتشعر السويد وفنلندا بالقلق من تعرضهما للتهديدات الروسية في أثناء عملية طلب العضوية، التي قد تستغرق ما يصل إلى عام حتى يوافق عليها جميع أعضاء الحلف الثلاثين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في إفادة صحفية: "نحن واثقون من أنه يمكننا إيجاد طرق لمعالجة أي مخاوف قد تكون لدى أي من البلدين بشأن الفترة الزمنية بين طلب عضوية حلف الأطلسي والانضمام الرسمي إلى الحلف".

ومن المتوقع أن تتخذ كل من السويد وفنلندا قرارا بشأن ما إذا كانت ستقدم طلبا للانضمام إلى حلف الأطلسي هذا الشهر.

 

اقرأ أيضا: تصريحات البابا حول الحرب بأوكرانيا تثير جدلا في بولندا وروسيا

وذكرت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، أنها تلقت ضمانات أمنية، لكنها لم تذكر أي تفاصيل.

وقال وزير الدفاع السويدي، الشهر الماضي، إن التقدم بطلب للانضمام إلى الحلف يمكن أن يثير ردود فعل من روسيا، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية، وتدابير أخرى مثل الحملات الدعائية لتقويض أمن السويد.

ومطلع الشهر الجاري، قالت السويد إن فنلندا تنوي التقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، فيما قالت الخارجية الفنلندية إنها ترغب أن تتخذ مع السويد "قرارات مماثلة" في التوقيت نفسه.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي للتلفزيون السويدي، الأحد، إن فنلندا ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بكل تأكيد.

وقالت ليندي لتلفزيون (إس.في.تي) العام: "نحن نعلم بشكل أو بآخر أنهم سوف يتقدمون بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. هذا يغير التوازن بالكامل... إذا انضمت إحدى دولنا، فإننا نعلم أن التوتر سيزداد".

وعندما سُئلت عما إذا كانت تعتقد أن فنلندا ستنضم إلى الحلف، ردت: "أعتقد أنه يمكنك قول ذلك بكل تأكيد".

ومن المتوقع أن تتخذ السويد وفنلندا قرارا بشأن الانضمام إلى هذا الحلف العسكري في الأسابيع المقبلة.

وقال وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، إنه يأمل في أن تتخذ فنلندا والسويد خيارات مماثلة في التوقيت نفسه.

التعليقات (0)

خبر عاجل