سياسة دولية

أوروبا بصدد فرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل النفط والبنوك

يتجه الاقتصاد الروسي نحو أكبر انكماش منذ السنوات التي تلت انهيار الاتحاد السوفيتي - جيتي
يتجه الاقتصاد الروسي نحو أكبر انكماش منذ السنوات التي تلت انهيار الاتحاد السوفيتي - جيتي

يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض إجراءات جديدة على روسيا، تستهدف البنوك وقطاع النفط، في خطوة كبيرة من الدول الأوروبية التي تعتمد بكثافة على واردات الطاقة الروسية.

ومن المتوقع أن تعلن أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية عن العقوبات الجديدة المقترحة، الأربعاء، والتي تشمل حظر واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام، وفق "رويترز".

ولم تبد موسكو أي مؤشرات على التراجع بعد قرابة عشرة أسابيع منذ بدء الحرب على أوكرانيا، والتي أودت بحياة الآلاف ودمرت مدنا ودفعت خمسة ملايين أوكراني إلى الفرار من البلاد.

ويتجه الاقتصاد الروسي نحو أكبر انكماش منذ السنوات التي تلت انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991.

نزوح ماريوبول

وصل عشرات الأوكرانيين الذين تمكنوا من مغادرة مدينة "ماريوبول" إلى منطقة آمنة نسبيا في زابوريجيا التي تسيطر عليها أوكرانيا، الثلاثاء، بعد التحصن لأسابيع في ثكنات أسفل مجمع آزوفستال للصلب.

وتستهدف روسيا ماريوبول لأنها تسعى لعزل أوكرانيا عن البحر الأسود وربط المناطق التي تسيطر عليها موسكو في الجنوب والشرق.

ولا يزال أكثر من 200 مدني في المصنع وفقا لما ذكره رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو، ولا يزال 100 ألف مدني في المدينة.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية في تحديث يومي لمجريات الصراع إن روسيا نشرت 22 مجموعة قتال تكتيكية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا في محاولة للتوغل على طول المحور الشمالي في منطقة دونباس.

وأضافت أن من المرجح أن تكون روسيا تعتزم التحرك إلى ما بعد إيزيوم للسيطرة على مدينتي كراماتورسك وسيفيرودونتسك.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يتجه إلى وقف تدريجي لمشتريات النفط الروسي

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات المسلحة صدت تقدما روسيا عبر دوفجينك التي تبعد نحو 108 كيلومترات إلى الشرق من خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.

وفي الجنوب، قالت روسيا إنها قصفت مطارا عسكريا قرب ميناء أوديسا على البحر الأسود بالصواريخ ودمرت طائرات مسيرة وأسلحة وذخيرة قادمة من الغرب، في حين أكدت أوكرانيا أن ثلاثة صواريخ استهدفت منطقة أوديسا وتم اعتراضها.

 

التعليقات (0)