صحافة دولية

"لوبوان" تتهم الغرب بالازدواجية.. دعم أوكرانيا وخذل السوريين

باروشيز قال إن المعاملة التفاضلية تغذي المشاعر المعادية للغرب حول العالم- جيتي
باروشيز قال إن المعاملة التفاضلية تغذي المشاعر المعادية للغرب حول العالم- جيتي

سلطت صحيفة "لوبوان" الفرنسية الضوء على سياسة الكيل بمكيالين التي انتهجها الغرب تجاه الحرب التي تنفذها روسيا في أوكرانيا، بعد سنوات من حرب مماثلة شنتها موسكو على سوريا لتثبيت دعائم نظام الأسد.


وقالت الصحيفة في افتتاحيتها التي كتبها لوك دي باروشيز، وترجمتها "عربي21"، إن الأمريكيين والأوروبيين الذين تركوا المجال مفتوحًا لروسيا في عام 2015 في سوريا، يعضون أصابعهم ندما.


وأضافت أن الغرب يزعم أن الجنود الروس هم الذين ارتكبوا نفس الانتهاكات، ونفس جرائم الحرب، وبنفس الوحشية، إذ عينت موسكو الجنرال ألكسندر دفورنيكوف "جزار سوريا"، قائدا عاما للقوات الروسية في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: "فورين بوليسي": لا تحولوا أوكرانيا إلى سوريا أو ليبيا ثانية

وتابعت: "تحت ستار الدفاع عن قيمنا العالمية التي قوضتها الأنظمة الاستبدادية، فإن تضامننا مع أوكرانيا مشوب بالأنانية والتمييز. نحن نحشد من أجل الأوروبيين، وليس من أجل العرب، ومن أجل البيض، وليس من أجل الأشخاص الداكنين، ومن أجل المسيحيين، وليس من أجل المسلمين".

 

وشددت على أن "المعاملة التفاضلية تغذي المشاعر المعادية للغرب حول العالم، وتشهد على ذلك أمثلة المغرب والسنغال وجنوب أفريقيا والهند التي ترفض الوقوف إلى جانب كييف أو موسكو".


وتاليا نص افتتاحية "لوبوان":


ترك الأمريكيون والأوروبيون المجال مفتوحًا لروسيا في عام 2015 في سوريا. إنهم يعضون أصابعهم اليوم.


هل الغربيون لديهم أخلاق هندسية متغيرة؟ في الشهر الثالث من الحرب، جعلوا مقاومة أوكرانيا لمصلحتهم، لدرجة تسليم أسلحة ثقيلة لمساعدتها على صد الغازي الروسي. إنهم على حق، لأن هذه المعركة حاسمة للغاية بالنسبة لمستقبل الديمقراطيات.


لكن قبل سبع سنوات خذلوا المتمردين السوريين مع قليل من الندم، تدمير ماريوبول يثير غضبنا أكثر من قصف حلب، ومع ذلك، كان نفس الجنود الروس هم الذين ارتكبوا نفس الانتهاكات، ونفس جرائم الحرب، وبنفس الوحشية. وعينت موسكو الجنرال ألكسندر دفورنيكوف "جزار سوريا"، القائد العام للقوات الروسية في أوكرانيا. إنه أكثر من مجرد رمز.


تحت ستار الدفاع عن قيمنا العالمية التي قوضتها الأنظمة الاستبدادية، فإن تضامننا مع أوكرانيا مشوب بالأنانية والتمييز. نحن نحشد من أجل الأوروبيين وليس من أجل العرب، ومن أجل البيض وليس من أجل الأشخاص الداكنين، ومن أجل المسيحيين وليس من أجل المسلمين.


تغذي المعاملة التفاضلية المشاعر المعادية للغرب حول العالم، وتشهد على ذلك أمثلة المغرب والسنغال وجنوب أفريقيا والهند التي ترفض الوقوف إلى جانب كييف أو موسكو.


إن سلبيتنا في الماضي أمر مثير للشفقة أكثر من ذلك لأنه كان من الممكن الحفاظ على المصالح الأوكرانية والغربية وحتى الروسية إذا أوقف الأمريكيون والأوروبيون فلاديمير بوتين في الوقت المناسب.

 

لكن بعد سلسلة من الهجمات الجهادية في قلب أوروبا، في عام 2015، كنا مستعدين لابتلاع دعاية موسكو التي تقدم تدخلها لصالح النظام السوري المارق على أنه حملة صليبية ضد داعش. "سيحل مشكلة الجهاديين"، أكد جان لوك ميلينشون، في 20 شباط/ فبراير 2016 في فرنسا، وكثيرون على اليسار كما على اليمين اعتقدوا أنه زعيم جماعة إنسوميس.


خطوط حُمر


فلاديمير بوتين لم يحسم شيئا. لكنه أنقذ نظام دمشق، وسجل نقاطا استراتيجية. شجعه الإفلات من العقاب الذي كان يتمتع به على مواصلة مشروعه الإمبراطوري والعدواني. وقد عرض عليه باراك أوباما الافتتاح، الذي تجاهل "خطوطه الحمر" عام 2013 بعد استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية.


إن التخلي عن الرئيس الأمريكي جعل الثوار السوريين يفهمون أن حياتهم لا قيمة لها في نظر الغرب.

ودفع عدد منهم إلى أحضان تنظيم الدولة. لقد غذت الدراما آراءنا المسبقة حول العرب غير المستعدين ثقافياً للديمقراطية، ومع ذلك، فإن قلة من الناس دفعت الثمن الباهظ الذي دفعه السوريون في النضال من أجل الحرية (ما لا يقل عن 500,000 قتيل منذ عام 2011!).


لم تنفتح أعين الغربيين إلا بعد غزو أوكرانيا. يلعب شعور التقارب دورًا في تفسير يقظتنا، ولكن ليس هذا فحسب، بل إننا نشعر بحق بالتهديد المباشر من الأحداث في أوكرانيا. هذه حرب عدوان على دولة ذات سيادة وليست حربا أهلية كما في سوريا.


إذا تم التلويح بالتهديد النووي، فذلك لأن المخاطر الاستراتيجية أكبر. ويعرف الأوروبيون أنهم مستهدفون لأنهم بنوا مع الاتحاد الأوروبي الهيئة الوحيدة التي تتنبأ مسبقًا بما يمكن أن تكون عليه الحوكمة العالمية الديمقراطية، ولأنهم لهذا السبب مكروهون من قبل جميع المستبدين على هذا الكوكب.


تبقى الحقيقة أنه لو أخذ الغربيون معاناة السوريين على محمل الجد لكانوا قد أدركوا في وقت سابق الخطر الذي يمثله فلاديمير بوتين. وكان من الممكن أن يكون رد فعلهم قد حال دون وقوع المأساة في أوكرانيا. لقد مهدت لامبالاتنا الطريق لعدوان روسي. لكننا لا نعيد كتابة التاريخ.

التعليقات (0)