سياسة عربية

قرار بالكويت بإحضار أحد شيوخ آل صباح على ذمة قضية فساد

كشفت السلطات القضائية الكويتية عن عدد من قضايا الفساد وتبييض الأموال مرتبطة بتسريب تسجيلات أمن الدولة- جيتي
كشفت السلطات القضائية الكويتية عن عدد من قضايا الفساد وتبييض الأموال مرتبطة بتسريب تسجيلات أمن الدولة- جيتي

أصدرت النيابة العامة الكويتية قرارا بضبط وإحضار الشيخ فهد سالم العلي الصباح، على خلفية شكوى مقدمة ضده من أمن الدولة، في إطار قضية فساد.


وكشفت السلطات القضائية الكويتية مؤخرا عن عدد من قضايا الفساد وتبييض الأموال مرتبطة بتسريب "تسجيلات أمن الدولة"، التي أثارت ضجة كبيرة بسبب تورط بعض الشخصيات البارزة في البلاد، وخاصة أعضاء في الأسرة الحاكمة في الكويت.


وبدأت قضية "تسجيلات أمن الدولة" بنشر أحد الحسابات المجهولة مقاطع مصورة يعود تاريخها لعام 2018، تضمنت اتهامات لرجال أمن الدولة بالتجسس على حسابات مواطنين ونواب، والتواطؤ مع متهمي قضية "الصندوق السيادي الماليزي".


ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادر مطلعة قولها حينها إن "وزير الداخلية الكويتي، أنس الصالح، أحال ملف التسريبات إلى النيابة العامة بعدما أظهرت التحقيقات التي أجرتها اللجنة الخاصة بوزارة الداخلية تورط ثلاثة ضباط في أمن الدولة متهمين بالتسريب".


من هو فهد سالم العلي؟


فهد سالم العلي هو نجل الشيخ سالم العلي الصباح، رئيس الحرس الوطني الكويتي. ترأس الهيئة العامة للشؤون الزراعية والثروة السمكية منذ عام 2001 حتى عام 2006، العام الذي نشأ فيه نزاعٌ جديد في العائلة على الإمارة.


بعد وفاة الأمير جابر الأحمد الصباح في يناير/ كانون الثاني 2006، كانت صحة خليفته الشيخ سعد بن عبد الله لا تسمح له بالحكم، وخلق ذلك نزاعًا بين بعض الأطراف في العائلة، وظهر معارضون لتولي الشيخ صباح الأحمد رئيس الوزراء آنذاك، كان من بينهم الشيخ سالم العلي، والد الشيخ فهد. ولم يستمرّ النزاع طويلًا حتى أصبح الشيخ صباح أميرًا للبلاد في 29 يناير/ كانون الثاني 2006.

 

اقرأ أيضا: حكومة الكويت تتقدم باستقالة جماعية لولي العهد.. ما السبب؟

في الانتخابات التشريعية لعام 2006، رشَّح الشيخ فهد نفسه مع اثنين من العائلة الحاكمة، وأثار ترشحهم جدلًا دستوريًا حول ما إذا كان ممكنا لأحد أفراد العائلة المالكة الترشُّح للبرلمان. ورأى البعض أنّ ترشح هؤلاء في هذا الوقت انعكاس لانقساماتٍ داخلية تعيشها الأسرة الحاكمة، وبعد شهرٍ من تشكيل الحكومة، أقيل الشيخ فهد من إدارة وزارة الزراعة.


وكان الشيخ فهد سالم العلي الصباح ممن ضمُّوا صوتهم لصوت الشارع الكويتي في أعقاب اندلاع ثورات الربيع العربي 2011، معبرا عن دعمه للمحتجين.


التعليقات (2)
الأكوان المتعددة
الخميس، 28-04-2022 11:02 ص
لماذا خطوات الكويت مصاحبة لسعودية محمود سليمة ال سعو محمود يصادر اموال لاسعو بلخارج والكويت تقوم بنفس الخطوة ما السبب
عبدالله
الخميس، 28-04-2022 08:11 ص
ليست قضية فساد بل تطاول على الحاكم على عدم قدرتة بسبب وضعة الصحى