سياسة دولية

هذه نتائج زيارة أول وفد أمريكي إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب

مسؤول أمريكي: عودة تدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من هذا الأسبوع- جيتي
مسؤول أمريكي: عودة تدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من هذا الأسبوع- جيتي

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار آخرين، الأحد، في العاصمة الأوكرانية "كييف".


وخلال الزيارة، تعهد بلينكن بتقديم مساعدات عسكرية إضافية، بما في ذلك أسلحة متطورة، وعودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى كييف.


وفي هذا الصدد، قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن وأوستن أجريا الأحد الماضي، محادثات في العاصمة الأوكرانية كييف، في أول زيارة لمسؤولين أمريكيين إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.


وأشار إلى أن الوزيران بلينكن وأوستن أعربا خلال الزيارة، التي استمرت لثلاث ساعات، عن تضامنهما مع الشعب الأوكراني ومع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


ونوه إلى أنهما "أعلنا عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من هذا الأسبوع".


وأضاف: "على الرغم من أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإنّ عودة الدبلوماسيين الأميركيين ستكون تدريجية".


وأردف: "منذ بدء الغزو الروسي، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا، وبدءا من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه إلى أوكرانيا، وسنعود بشكل تدريجي إلى كييف، فلا بديل عن المشاركة وجها لوجه، وبالطبع هناك رمزية في العودة إلى البلاد".


ونقل عن وزير الخارجية بلينكن، قوله إن "أمريكا ستخصص أكثر من 710 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا على شراء أسلحة ضرورية".


ولفت إلى أن الولايات المتحدة تعتزم أيضا تقديم مبالغ لحلفاء أوكرانيا الإقليميين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم، مضيفا أن ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الخارجية الجديدة ستذهب إلى 15 دولة أخرى في وسط وشرق أوروبا والبلقان.


وأشار إلى أن الوزيران أبلغا الرئيس الأوكراني، بأنهم سيقدمون 322 مليون دولار لأوكرانيا في إطار مساعدات عسكرية خارجية جديدة، ليصل إجمالي المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي إلى حوالي 3.7 مليار دولار.


وأوضح أن "هذه المساعدات ستمنح أوكرانيا القوة اللازمة لمواجهة روسيا وبالذات في دونباس".

 

اقرأ أيضا: بريطانيا: روسيا تتقدم ببطء في أوكرانيا.. وحريق بمستودع روسي

إخفاق في تحقيق الأهداف


من جانبه، أوضح وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، خلال إفادة صحفية في بولندا، أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن، يخطط خلال الأيام القادمة، ترشيح "بريدجت برينك"، التي تشغل حاليا منصب السفيرة الأمريكية لدى سلوفاكيا، لمنصب السفيرة في كييف، والذي ظل شاغرا منذ 2019".


ونوه بلينكن، إلى أن موسكو أخفقت في تحقيق أهدافها العسكرية، على عكس كييف التي نجحت في ذلك، قائلا: "فيما يتعلق بأهداف الحرب الروسية.. فشلت روسيا بالفعل ونجحت أوكرانيا بالفعل".


والأحد، قال مساعد الرئيس الأوكراني إيجور جوفكفا، إن مسؤولي بلاده وضعوا قائمة بالأسلحة المطلوبة بصورة عاجلة من الولايات المتحدة، مثل الأنظمة المضادة للصواريخ والأنظمة المضادة للطائرات والعربات المدرعة والدبابات، قبل الزيارة الأمريكية.

وأظهرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي استعدادا متزايدا لتزويد أوكرانيا بمعدات أثقل وأنظمة أسلحة أكثر تقدما. 


وتعهدت بريطانيا بإرسال مركبات عسكرية، منوهة إلى أنها تدرس توريد دبابات بريطانية لبولندا تمهيدا لإرسال دبابات روسية من طراز تي-72إس مملوكة لوارسو إلى أوكرانيا.


التعليقات (0)