سياسة عربية

انفجار يستهدف خط تصدير الغاز في شبوة اليمنية

أظهرت صور تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، نشوب حريق في أنبوب نقل الغاز الطبيعي المستهدف- تويتر
أظهرت صور تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، نشوب حريق في أنبوب نقل الغاز الطبيعي المستهدف- تويتر

فجّر مسلحون مساء الأحد، خطا لنقل الغاز في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، في حادثة لا تعد الأولى من نوعها في المحافظة الغنية بالنفط.

وقال مسؤول محلي لـ "عربي21"، طلب عدم ذكر اسمه، مساء الأحد؛ إن مسلحين هاجموا خط نقل الغاز الطبيعي المسال الممتد من مدينة صافر شرق مأرب وحتى بلحاف في شبوة على بحر العرب، جنوب شرقي المحافظة.

وأضاف المصدر اليمني المسؤول، أن المسلحين استهدفوا خط نقل الغاز في منطقة تقع على بعد 80 كلم عن ميناء بلحاف جنوبي مدينة عتق، عاصمة المحافظة، على الرغم من أن التصدير متوقف منذ العام 2015.

وأظهرت صور تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، نشوب حريق في أنبوب نقل الغاز الطبيعي المستهدف.

 

وفي السنوات الماضية، تعرضت خطوط نقل النفط والغاز في محافظة شبوة لهجمات مماثلة، تسببت في إيقاف ضخ النفط الخام إلى ميناء النشيمة، في مديرية رضوم جنوب شرق شبوة.

وتتمركز قوات إماراتية في منشأة بلحاف، أهم منشأة يمنية لتصدير الغاز المسال وحولتها إلى قاعدة عسكرية، ومنعت استئناف تصدير الغاز، رغم الدعوات المتكررة من قبل محافظ شبوة السابق، محمد صالح بن عديو، بإخلاء المنشأة خلال فترة توليه للمنصب.

وتحول الوجود العسكري الإماراتي في بلحاف إلى مصدر توتر دائم مع السلطات المحلية في شبوة، قبل أن يتم الإطاحة ببن عديو من منصبه أواخر العام 2021 من قبل هادي؛ تلبية لرغبة السعودية والإمارات.

1
التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الإثنين، 25-04-2022 12:01 ص
عمر سلاح حزب اللة اللبناني بعمر دولة اسرائيل كيف تنام وتحت مخدتك عقرب ! ثم اذا اسرائيل بقوتها وقربها من الغرب وامريكا لم تفعل شئ هذا يعني محمود سليمة ال سعو ال 50 سنة اللتي قال سيقضيها بلحكم ان حصل سيكون عمر حربة مع الجوثي بليمن 50 سنة ذهب منها 7 سنوات بقي 43 سنة