حقوق وحريات

القضاء البريطاني يسمح بتسليم أسانج إلى أمريكا

ما زال أمام محامي الدفاع فرصة لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا البريطانية- أ ف ب
ما زال أمام محامي الدفاع فرصة لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا البريطانية- أ ف ب

قررت محكمة "وستمنستر" البريطانية، الأربعاء، تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، البالغ من العمر 50 عاما، لأمريكا التي تريد محاكمته بتهمة التجسس، بعد سنوات من الخلاف القضائي.


وأصدرت المحكمة الموجودة في لندن إخطارا رسميا بتسليم أسانج، ليصبح الأمر حاليا في يد وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل" للموافقة عليه.


وما زال أمام محامي الدفاع الخاص بجوليان أسانج فرصة لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا البريطانية.


وجوليان أسانج، مطلوب للولايات المتحدة لمحاكمته في 18 تهمة، تتعلق بكشف موقعه عن مجموعات ضخمة من السجلات العسكرية الأمريكية السرية والبرقيات الدبلوماسية، وهو مهدد بالسجن لمدة قد تصل إلى 175 عاما. 


ويرى مؤيدو جوليان أسانج، أن هذه القضية تمثل اعتداء خطيرا للغاية على حرية الصحافة.

 

اقرأ أيضا: مؤسس ويكيليكس يتزوج صديقته داخل سجنه بلندن

وفي الرابع عشر من آذار/ مارس الماضي، رفضت المحكمة العليا البريطانية النظر في الاستئناف الذي قدمه محامي أسانج لتجنب تسليمه للولايات المتحدة.


وينفي مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، المحتجز في السجن منذ عام 2019، التهم الأمريكية الموجهة له ولموقعه جملة وتفصيلا، مؤكدا أنه لم يفعل أي مخالفات.  


وتحصن أسانج قبل دخوله إلى السجن في سفارة الإكوادور بلندن، وخلال تواجده هناك أنجب طفلين من صديقته موريس، المحامية التي تصغره بأكثر من عشر سنوات.


وكانت السلطات البريطانية، قد ألقت القبض على أسانج، وهو مواطن أسترالي، بعد أن أمضى سبع سنوات في سفارة الإكوادور، حيث سعى للحصول على اللجوء السياسي، إلا أنه لم يفلح في ذلك.


التعليقات (1)
عالم رابع و الأربعون
الأربعاء، 20-04-2022 01:55 م
حرية التعبير والقضاء المستقل وحقوق الإنسان والحضارة الغربية تباع بالكيلوغرام وبسعر منخفض جدا