سياسة دولية

أوكرانيا تتهم روسيا بالرغبة في تدمير دونباس بالكامل

الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق أوكرانيا- جيتي
الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق أوكرانيا- جيتي

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بالرغبة في تدمير منطقة دونباس شرق أوكراني بالكامل، مشيرا إلى أنه سيبذل كل ما في وسعه للدفاع عنها، بدءا بمدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة، الأحد: "الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق بلادنا في مستقبل قريب، مضيفا: "إنهم يريدون حرفيا القضاء على دونباس وتدميرها".

وتابع: "مثلما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنهم يريدون تدمير مدن أخرى ومجتمعات أخرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

وطالب الرئيس الأوكراني مواطني بلاده بعدم التعاون مع القوات الروسية، ودعا الأوكرانيين للصمود أمام روسيا.

وشدد زيلينسكي في كلمته على ضرورة فرض دول الغرب حظرا على شحنات النفط من روسيا.

وفي سياق متصل، قال زيلينسكي في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، إن الوضع في ماريوبول ما يزال خطيرا.. متهما روسيا بأنها "تحاول عمدا تصفية أي شخص في ماريوبول".

ورأى أن هناك خيارين لتخفيف الضغط على ماريوبول؛ الأول تزويد دول الغرب أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة والطائرات فورا، والخيار الثاني، هو "طريق التفاوض حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسما أيضا".

وأكد أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو عمل "يومي" منذ بدء الحصار، لكن تبين أنه "صعب جدا".

وأشار إلى أن الخسائر البشرية في ماريوبول قد تكون أكبر بعشرة أضعاف من تلك المسجلة في بوروديانكا، المنطقة الواقعة قرب كييف، التي اتُّهمت روسيا بارتكاب انتهاكات فيها في أثناء وجود قواتها فيها.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.

وجاء حديث المسؤول الأوكراني عقب انتهاء المهلة الروسية، حيث قال في مقابلة بثتها قناة "إيه بي سي" الأمريكية؛ إن آخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المدينة و"سيقاتلون حتى النهاية".

 

اقرأ أيضا: انتهاء مهلة روسية بشأن "ماريوبول".. نفي أوكراني لخسارتها

ضحايا الحرب

 

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأحد، أن 18 شخصا قتلوا، وأصيب أكثر من 100 في قصف تعرضت له مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا خلال الأيام الأربعة الماضية.


وقتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد، وأصيب 20 آخرون في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق، في مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وفق "فرانس برس".

وأعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعا آخر للأسلحة قرب كييف الأحد لليوم الثالث على التوالي، بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية؛ ردا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد، أن "صواريخ عالية الدقة دمرت مخازن وقود وذخيرة" في بارفينكوف وفي دوبروبيليا القريبة من دونيتسك.


وفي منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، أكدت وزارة الدفاع الروسية السبت أن "الدفاع الروسي المضاد للطيران أسقط طائرة نقل عسكرية أوكرانية، كانت تنقل دفعة كبيرة من الأسلحة التي قدمتها دول غربية" إلى أوكرانيا.

التعليقات (0)