اقتصاد عربي

سلطات مصر تشطب 173 شركة من قائمة التصدير.. غالبيتها تركية

عدلت وزارة التجارة المصرية قانون التصدير خلال الأيام القليلة الماضية- جيتي
عدلت وزارة التجارة المصرية قانون التصدير خلال الأيام القليلة الماضية- جيتي

قررت السلطات المصرية شطب 173 شركة من سجلات الشركات المؤهلة للتصدير إلى السوق المحلية، من ضمنها ما يقرب من 68 شركة تركية، بحسب وسائل إعلام مصرية.


وشمل القرار شركات متعددة القطاعات والأنشطة بجنسيات مختلفة، حيث تصدرت المصانع التركية العاملة في قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات والصناعات المعدنية قائمة الشركات المشطوبة، في خطوة تصعيدية ضد المؤسسات التركية.


وضمت القائمة بعض الشركات الأجنبية، مثل شركة "إليجانس" للسيراميك الإماراتية، وشركة "كورنيلياني" الإيطالية، ومصنع سيراميك "هيدرا" الإيطالي، إضافة إلى شطب شركة "ريد بول" ذات الجنسية النمساوية، وشركة "مدار للكيماويات" السورية، وشركة "نقل إخوان" الأردنية، وشركة "فينوس" للاستيراد والتصدير، ومصنع "هيلث مور للصناعات" الأمريكي.

وجاء هذا القرار على ضوء إعلان وزارة التجارة والصناعة، قبل أيام، تعديل بعض أحكام وبنود القرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر.
وألغت التعديلات الجديدة فقرة نصت على أن "يصدر بالقيد في هذا السجل أو الشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية، وله الإعفاء من أي من شروط التسجيل أو كلها في الحالات التي يقرره". 

 

اقرأ أيضا: مصر ترفع سعر البنزين لخامس مرة خلال عام.. ونشطاء يعلقون

وجاء شطب المؤسسات التركية في وقت أعلن فيه وزير خارجية أنقرة مولود تشاووش أوغلو أن بلاده ستقدم خلال الأيام القليلة المقبلة على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر.

وأوضح الوزير التركي، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن أنقرة اتخذت قبل أشهر خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر، مؤكدا أنهم يسعون لاتخاذ خطوات إضافية خلال الأيام المقبلة لتحقيق ذلك. 


وأشار إلى أن تركيا ومصر سبق لهما أن سحبا السفراء بشكل متبادل، منوها إلى أن التمثيل الدبلوماسي انخفض بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال، والقائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة.


التعليقات (2)
لعله درس لاردوغان
الإثنين، 18-04-2022 12:56 ص
اعتقد ان الشركات التركيه هى التى قامت بالتصفيه...لان وجودها فى مصر خساره وقريبا ستخرج جميع الشركات من مصر...فيه مثل فى مصر بيقول ان سابك المجرى خد القشاش
لعله درس لاردوغان
السبت، 16-04-2022 12:46 م
مع ان أردوغان يجري خلف المصلحة حتى لو في اسرائيل لكن مهما عمل لن يستطيع بلعه السيسي فسيظل مرعوب منه لان نظام تركيا هو النظام الذي دمره السيس في مصر و خربه و ادعي انه فاشل و اصل الشرور