سياسة عربية

جون أفريك: نظام حفتر يحكم شرق ليبيا بالابتزاز والإعدام

وقالت المجلة؛ إنه بمناطق حفتر يتم اغتيال أو اختطاف كل من ينتقده- القوات الليبية على فيسبوك
وقالت المجلة؛ إنه بمناطق حفتر يتم اغتيال أو اختطاف كل من ينتقده- القوات الليبية على فيسبوك

كشفت مجلة "جون أفريك" المقربة من الاستخبارات الفرنسية، عن تمكن الجنرال الليبي خليفة حفتر، من إحكام سيطرته على جزء كبير من البلاد، من خلال إسكات الأصوات المعارضة له، خاصة بعد فشل هجومه العسكري على طرابلس.

 

ونقلت المجلة الفرنسية عن بعض شهود العيان والضحايا ممن قابلتهم قولهم؛ إنه في المناطق التي يسيطر عليها حفتر، يتم اغتيال أو اختطاف كل من يتحدث علانية أو ينتقده.

 

ولفتت إلى اختفاء العشرات من النشطاء، مشيرة إلى حادثة النائب سهام سرقيوة التي عارضت الهجوم على طرابلس، ولم تظهر منذ اختطافها في تموز/ يوليو 2019، فيما يعتقد مقربون منها أنها لقيت مصير الناشطة حنان البرعصي ذاته، التي فضحت فساد عائلة حفتر.


وأشارت "جون أفريك" إلى تعرض العديد من الضباط السابقين، الذين فروا إلى غرب ليبيا للتعذيب والاعتداءات المختلفة على يدي قوات حفتر.

 

 

 

اقرأ أيضا:  وليامز: عقيلة رحب بمبادرتي.. وحياد أممي بين باشاغا والدبيبة

 

كما أكد عدد من الضباط وفق فريق منظمة العفو الدولية الذي التقى بهم في شباط/ فبراير 2022، حيث تعرضوا للخطف والاحتجاز بسبب اختلافهم مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، حليف حفتر السياسي، أو استنكارهم للمستوى الذي وصل إليه الفساد، وفقا للمجلة الفرنسية.


وأوضحت أن خليفة حفتر بنى سلطته على نظام هرمي مستوحى من النظام العسكري المصري، وأحاط به الأقرباء والأبناء إلى جانب أفراد آخرين من عائلته الممتدة، الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة جنرالات.

 

وأضافت أنه منذ انتهاء ما يعرف بعملية "الكرامة"، عملت المحاكم العسكرية في المنطقة بشكل واضح على تغطية القمع بغطاء من الشرعية، حيث حوكم المئات من المدنيين صوريا.


وقالت المجلة الفرنسية؛ إن المحاكم العسكرية أصدرت منذ 2018 ما لا يقل عن 210 أحكام بالسجن، وأشارت إلى أن سياسة الأرض المحروقة بدأت تظهر حدودها مع ارتفاع معدلات التضخم، حيث أصبحت الظروف المعيشية في بنغازي أكثر صعوبة.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 11-08-2022 10:28 ص
حفتر يمثل نظام المقبور القذافي و لا حل و لا سلام و امن أو أمان الا باسقاطه و ازالته هو مليشياته الارهابية ، لا يوجد لا جيش عربي ليبي و لا جيش وطني ليبي تحت قيادة حفتر الخائن المجرم
Jordan the hope
الجمعة، 08-04-2022 02:30 م
وهناك من حثالات وطغاة العرب من بؤيد ويدعم هذا المجرم الرخيص سرا وعلنا.