سياسة عربية

الأردن ينفي استخدام برنامج "بيغاسوس" ضد نشطاء

كشف تقرير لمنظمة عن حالات اختراق لهواتف ناشطين أردنيين باستخدام "بيغاسوس"- جيتي
كشف تقرير لمنظمة عن حالات اختراق لهواتف ناشطين أردنيين باستخدام "بيغاسوس"- جيتي

نفى المركز الوطني الأردني للأمن السيبراني ما ورد في تقرير منظمة "فرونت لاين ديفندرز"، حول استهداف وكلاء للحكومة هواتف مواطنين أردنيين باستخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي.

 

وأكَّد المركز في بيان أصدره، الثلاثاء، أنَّ "هذه المزاعم عارية عن الصحة، وأنّ الأردن لم يتعاون مع أيّ وكلاء بهدف التجسس على هواتف مواطنين، أو فرض الرّقابة على مكالماتهم".

 

وأشار إلى أن "المكالمات الهاتفية والاتصالات الخاصة سرية، ولا يجوز انتهاكها، وفقاً لأحكام قانون الاتِّصالات، وتقع ضمن منظومة حماية الفضاء السيبراني الأردني، التي تتمُّ متابعتها من الجهات المختصة، وفق التشريعات النافذة واستراتيجيات وسياسات ومعايير الأمن السيبراني المقررة".

 

وأكَّد المركز أنَّه "في حال كشف أي هجمات سيبرانية، يتم اتخاذ إجراءات فورية وسريعة لحماية المواطنين، كما يتم تنبيه المستخدمين من الشركات العالمية المنتجة للأجهزة التي يستخدمونها، لأخذ الحذر، وتحديث أنظمة التشغيل لأجهزتهم".

 

اقرأ أيضا: "لاين ديفندرز": وكلاء لحكومة الأردن وظفوا بيغاسوس ضد نشطاء

 

ودعا المواطنين أو الجهات التي تواجه مشاكل من هذا القبيل إلى التواصل معه؛ للإبلاغ عن أي ثغرة أو اختراق أو حادث سيبراني لإجراء التحليل العلمي للأدلة الرّقمية.

ولفت إلى أنه لا توجد دولة في العالم قادرة على وقف الاختراقات السيبرانيَّة بشكل كامل، لكن يتم رفع القدرات والإمكانات اللَّازمة في مواجهة أيِّ حالات اختراق.

 

كشف تقرير لمنظمة "فرونت لاين ديفندرز" للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر، عن حالات اختراق جديدة لهواتف ناشطين أردنيين باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس"، وهو برنامج تابع لمجموعة "إن أس أو" الإسرائيلية.

 

وبيّن التقرير المشترك بين "فرونت لاين ديفندرز" ومختبر "المواطن في الأردن"، أن بعض المتجسسين "يبدو أنهم وكلاء للحكومة الأردنية"، منهم "MANSAF" و"BLACK IRIS"، وهي أسماء حركية أطلقتها المنظمة على "مشغلي بيغاسوس" في الأردن.

 

وبيّن التقرير الذي حصلت عليه مواقع إخبارية محدودة جدا، من بينها "عربي21"، أن المُتجسس "MANSAF" كان نشطًا منذ كانون الأول/ ديسمبر 2018 على الأقل، والثاني "BLACK IRIS"، نشط منذ كانون الأول/ ديسمبر 2020 على الأقل.

وتطرقت المنظمة في تقريرها إلى حالات اختراق تعرض لها ناشط في الحراك الأردني الشعبي، وصحفيتان معروفتان، ومحام عضو في ملتقى الحريات.

التعليقات (1)
ايضا السيسي
الأربعاء، 06-04-2022 12:07 ص
تم فضحه عندما نشر أسماء من استخدموا بيجاسوس و تبين أنه زرع برنامج التجسس في هاتف الرئيس مرسي رحمة الله عليه و قادة الجيش لصالح إسرائيل و لكنه لم يجرؤ على التكذيب