اقتصاد دولي

صادرات تركيا للسعودية ترتفع 25% في الربع الأول من 2022

شهدت الصادرات التركية انخفاضا حادا بنسبة 92٪ طوال عام 2021 - الأناضول
شهدت الصادرات التركية انخفاضا حادا بنسبة 92٪ طوال عام 2021 - الأناضول

قفزت الصادرات التركية إلى السعودية بنسبة 25 بالمئة في الربع الأول من عام 2022، بحسب بيانات تبادلها مجلس المصدرين الأتراك، وسط محاولات مصالحة بين القوتين الإقليميتين.

وبلغت الصادرات التركية ما يقرب من 70 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة بمبلغ 55 مليون دولار العام الماضي.

وجاء الجزء الأكبر من الصادرات في شهر آذار/مارس، حيث ارتفعت إلى 58 مليون دولار من 18.5 مليون دولار، بزيادة 215 في المئة على أساس سنوي.

وقال موقع "ميدل إيست آي" إنه على الرغم من أن المبلغ ضئيل مقارنة بما كان عليه في عام 2020، إلا أنه قد يكون علامة على أن الرياض تخفف الضغط على أنقرة بعد شهور طويلة من المحادثات السرية وبعض خطوات المصالحة التركية.

وتفرض المملكة العربية السعودية حظرا صامتا على البضائع التركية منذ 2018، عندما تصاعدت العلاقات بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وشهدت الصادرات التركية انخفاضا حادا بنسبة 92٪ تقريبا طوال عام 2021.

وتوقع "ميدل إيست آي" أن تحيل محكمة في إسطنبول، الخميس، دعوى قضائية ضد المتهمين بالقتل، الذين يحاكمون غيابيا، إلى السلطات السعودية في إطار ترتيب لإصلاح العلاقات.

وعملت تركيا في الأشهر الأخيرة على تحسين العلاقات مع العديد من القوى الإقليمية التي كانت تربطها بها علاقات عدائية سابقا، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وإسرائيل.

وتسعى أنقرة للحصول على مزايا مالية واقتصادية لتعويض الضغط المستمر الذي تشعر به تركيا بشأن الليرة المتعثرة والتضخم المرتفع.

 

اقرأ أيضا:لماذا أحالت تركيا ملف قضية خاشقجي إلى السعودية؟

ونقل الموقع عن مسؤول تركي (لم يسمه)، قوله إن الأتراك ما زالوا لا يرون تحولًا جذريًا من شأنه أن يظهر على وجه اليقين أن الرياض ترفع الحظر، مضيفا: "نحن نتابع القضية عن كثب ومن السابق لأوانه القول بأن الأمور تتغير".

وقال رجل أعمال تركي يتابع التجارة الثنائية عن كثب إن تركيا بحاجة ماسة إلى الاستثمار والسياحة السعودية، مضيفا: "الصادرات مهمة حقا ونتوقع جميعا ترك كل هذا وراءنا".

 

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 05-04-2022 10:04 م
خاشقجي اصبح عملة تحول الي عملة نقدية مثل البتكوين واشهر منها ولو كنت سياسي او ذو مكانة لامرت أن تكون عملة نقدية أسمها خاشقجي لا أمزح كم دفع محمود سليمة ال سعو للامريكي من اجل ان يصمت وكم استفادت تركيا من دمائة وراسة وجسدة لذالك تحول لغملة عالمية