سياسة دولية

إسبانيا تصادر يختا لملياردير روسي بطلب من الولايات المتحدة

اليخت الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ- الأناضول
اليخت الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ- الأناضول

احتجزت السلطات الإسبانية، الاثنين، بناء على طلب الولايات المتحدة، يختا فاخرا يملكه أحد رجال الأعمال الروس الذين تربطهم علاقة وثيقة بالكرملين، وفق ما أفاد مسؤولون أمريكيون وإسبان.

 

وسبق أن صادرت السلطات الأمريكية والأوروبية يخوتا عدة لأثرياء روس لديهم صلات مع الرئيس فلاديمير بوتين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير، في محاولة للضغط على بوتين لسحب قواته.

 

وقالت الشرطة الإسبانية، في بيان، إنّ اليخت الذي يبلغ طوله 78 مترا، ويحمل اسم "تانغو"، احتجزته الشرطة الإسبانية في ميناء بالما دي مايوركا، بالتنسيق مع عملاء فيدراليين أمريكيين.

 

وأضاف البيان أن اليخت، الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو، مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ، رئيس مجموعة رينوفا، "المقرب جداً" من بوتين.

 

اقرأ أيضا: إيطاليا تصادر يختا لملياردير روسي.. قيمته 578 مليون دولار
 

وأُضيفت رينوفا وبعض الشركات الروسية الأخرى إلى القائمة السوداء للعقوبات الأمريكية عام 2018، في إطار جهود واشنطن لمعاقبة موسكو على هجماتها المزعومة ضدّ "الديمقراطيات الغربية".

 

وأشار البيان إلى أنّ فيكسلبيرغ ليس هدفا لعقوبات الاتحاد الأوروبي "في الوقت الحالي"، إلا أنه يخضع للتحقيق في الولايات المتحدة؛ لمحاولته إخفاء ملكيته لليخت لتجنب عقوبات واشنطن.

 

وقالت الشرطة إن عملاء إسبانا وأمريكيين صادروا وثائق وأجهزة كمبيوتر من اليخت، الذي يحمل علم جزر كوك؛ "لتأكيد هوية مالكه الحقيقي".

 

وأعلنت واشنطن، في آذار/ مارس الماضي، إنشاء خلية لتعقّب مقتنيات الأوليغارش الروس الخاضعين للعقوبات ومصادرتها.

 

وقال المدّعي العام الأمريكي ميريك ب. غارلاند، في بيان: "نفّذ فريق العمل لدينا أول مصادرة لأصول تخصّ شخصا خاضعا للعقوبات له علاقات وثيقة مع النظام الروسي. وهذه العملية لن تكون الأخيرة".

 

وهذا اليخت هو الرابع لملياردير روسي يتم حجزه في إسبانيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الإثنين، 04-04-2022 11:54 م
هيلاري كلنتون تقول محمود سليمة ال سعو ينفع معة اسلوب العصا والجزرة لكنها لم تقل الا ما يعشقة محمود فمحمود يحب العصا والجزرة دفعة واحدة ومن الخلف