سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن هدنة إنسانية باليمن.. وأطراف الأزمة ترحب

هل تصمد الهدنة في اليمن؟ - جيتي
هل تصمد الهدنة في اليمن؟ - جيتي


أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الجمعة، عن توافق أطراف النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين، فيما رحبت الحكومة المعترف بها وجماعة الحوثي بذلك.

وقال غروندبرغ في بيان اطلعت "عربي21" على نسخة منه: "أود أن أعلن أنَّ أطراف النِّزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيِّز التنفيذ غدا، الثاني من نيسان/ أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن".

وأضاف المبعوث الأممي إلى اليمن: "وافق الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، بما فيها الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن وعبر حدوده".

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محدَّدة مسبَّقاً.

وأكد المبعوث الدولي على أن "أطراف النزاع اليمنية اتفقت أيضاً على الالتقاء تحت رعايتي للبحث في فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى في اليمن".

وتابع موضحا: "والهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف".

وعبر عن شكره للأطراف اليمنية لتقديم التنازلات الضرورية للوصول إلى هذا الاتفاق، لافتا إلى أن الهدف من هذه الهدنة إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة إليها، وتفريج المعاناة الإنسانية، وأهم من ذلك لمنحهم الأمل في أنَّ إنهاء هذا النِّزاع ممكن.

وبحسب مبعوث الأمم المتحدة لليمن فإن هذا الاتفاق ما كان ممكناً لولا الدعم الدولي والإقليمي.

وقال غروندبرغ: "خلال هذين الشهرين، أخطط لتكثيف عملي مع الأطراف بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة إجراءات اقتصادية وإنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمنية".

ودعا الأطراف إلى "الامتثال للهدنة بكامل عناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتنفيذها فورا".

"الحكومة ترحب"

من جانبه، رحب وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، قائلا: "نرحب بإعلان المبعوث الخاص بالهدنة وبالترتيبات الإنسانية في ما يتعلق بمطار صنعاء والتسهيلات الإضافية في ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي منذ أكثر من سبع سنوات".

 

 

 



"ترحيب حوثي"

من جهتها، أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، عن ترحيبها بالهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة لمدة شهرين.

وقال المتحدث باسم الجماعة، محمد عبدالسلام، عبر حسابه على تويتر: "نرحب بإعلان المبعوث الأممي لليمن عن هدنة إنسانية برعاية أممية لمدة شهرين بموجبها تتوقف العمليات العسكرية ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات، وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن خلال شهري الهدنة".

 

 


وكان التحالف الذي تقوده السعودية، وقيادة الجيش اليمني، قد أعلنا في الأيام الماضية، عن وقف العمليات العسكرية؛ بهدف إتاحة فرصة لإنهاء الحرب، ودعم المشاورات التي سيجريها مجلس التعاون الخليجي مع أطراف الأزمة اليمنية.

 

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يرحب بالهدنة في اليمن، لكنه اعتبرها "غير كافية". 


وصرّح بايدن في بيان: "هذه خطوات مهمة لكنها غير كافية. يجب الالتزام بوقف إطلاق النار وكما قلت من قبل فإن من الضروري إنهاء هذه الحرب".

 

وقال الرئيس الأمريكي بحسب ما نشرت شبكة "سي أن أن": "ممتن للدور القيادي للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في تحقيق هذه المبادرة (...) كما أنني ممتن للعمل الجاد الذي قامت به الحكومة اليمنية والثقة التي أولتها للوساطة".

"ترحيب سعودي"

 

وبدورها، رحبت السعودية بالتوصل إلى هدنة في اليمن لمدة شهرين، بحسب ما ورد في بيان صادر عن وزارة الخارجية نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس).


وقال البيان: "أعربت وزارة الخارجية عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ببدء هدنة يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية".

 

 

وزارة الخارجية : #المملكة ترحب بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى #اليمن ببدء هدنة يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية.

 

 


وأكدت الوزارة "دعمها لإعلان الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن بقبول الهدنة".


وثمنت جهود المبعوث الخاص بإعلان الهدنة، والتي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل والمعلنة في شهر آذار/ مارس 2021"، حسب البيان.

 

ترحيب إيراني

 

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في بيان: "نرحب بمبادرة إعلان هدنة إنسانية باليمن برعاية أممية لمدة شهرين، تتوقف بموجبها العمليات العسكرية، ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات، وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن".

وأعرب زادة في البيان الذي نشرته وكالة "إرنا" الإيرانية، "عن أمله بأن تشكل هذه الخطوة تمهيدا للرفع الكامل للحصار، وإقرار وقف إطلاق النار الدائم في سياق الوصول إلى حل سياسي لأزمة اليمن".

وأردف: "نأمل أن نشهد على أعتاب شهر رمضان المبارك في ظل إيلاء الأولوية للقضايا الإنسانية واستمرار الهدنة، تحسن الظروف الإنسانية والتبادل الكامل للأسرى والسجناء بين أطراف النزاع ".

التعليقات (0)