سياسة عربية

جماعة الحوثي توافق على الهدنة..و"لا سلام دون رفع الحصار"

التحالف أعلن الثلاثاء وقف عملياته العسكرية داخل اليمن- جيتي
التحالف أعلن الثلاثاء وقف عملياته العسكرية داخل اليمن- جيتي

وافقت جماعة الحوثي، الأربعاء، على الهدنة التي أعلنها التحالف الذي تقوده السعودية، وتشمل وقف العمليات العسكرية في اليمن، وفق ما ذكره بيان رسمي صادر عنها.


وكان التحالف بقيادة السعودية، قد أعلن في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وقف عملياته العسكرية داخل اليمن؛ بهدف إتاحة فرصة لإنهاء الحرب، ودعم المشاورات التي سيجريها مجلس التعاون الخليجي مع أطراف الأزمة اليمنية.


وقال المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، إنه يعبر عن أسفه الشديد لعدم استجابة التحالف الواضحة والصريحة لمبادرتنا، التي جاءت كفرصة ذهبية لتحقيق سلام جاد ودائم.


وأضاف المجلس السياسي، في بيان له اطلعت "عربي21" على نسخة منه، أنه يدرك طبيعة الخصم، وما دأب عليه من التسويف والمماطلة والتلكؤ والتعنت، وغير ذلك من الأساليب الملتوية التي باتت واضحة وغير مستغربة.

 

اقرأ أيضا: التحالف يعلن وقف عملياته داخل اليمن لـ"خلق بيئة للسلام"

وأكد مجلس الحوثي السياسي على أنه لا يمانع من أي استجابة إيجابية تحت أي عنوان ومن أي زاوية، لكن "لا سلام دون رفع الحصار".


وتابع: "لا سلام أيضا دون احترام سيادة واستقلال اليمن".


وشدد على احتفاظه بحقه الكامل فيما يراه مناسبا من الخطوات السياسية والعسكرية، وبما يضمن انتزاع حقوقه المشروعة كاملة غير منقوصة.


والسبت الماضي، أعلن الحوثيون عن مبادرة سلام تتضمن إيقاف "ضرباتهم" على السعوديّة و"المواجهات" في اليمن "لثلاثة أيّام"، في حال التزمت السعوديّة بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على البلاد.


كما يأتي قبول الحوثيين بالهدنة التي أعلن عنها التحالف، تزامنا مع انطلاق أعمال مشاورات يمنية برعاية مجلس التعاون الخليجي في العاصمة الرياض، سبق للجماعة أن رفضت المشاركة فيها،

واشترطت أن تعقد في بلد محايد غير مشارك في الحرب عليها.

التعليقات (2)
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 30-03-2022 11:10 م
محمود يدفع ليبعد مشاعر واحساس الخوف منة ان يبقا وحيدا لذالك دفع لسيسي 5 مليار
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 30-03-2022 11:08 م
لن يكون سلام ولا هدنة غير مواضيع اعلامية هناك شئ اخر غير التعويضات وهوا راس محمود سليمة ال سعو وشقيقة خالد اللذي كان ببداية الحرب يقصف بطائرتة اليمن غير حصارهم لقطر غير ان محمود مطلوب راسة من ال سعو