سياسة دولية

روسيا تخفض نشاطها العسكري بأوكرانيا.. وتفاؤل بالمفاوضات

الوفد الأوكراني عبر عن تفاؤله بنتائج المفاوضات الأخيرة في إسطنبول- جيتي
الوفد الأوكراني عبر عن تفاؤله بنتائج المفاوضات الأخيرة في إسطنبول- جيتي

أعلنت روسيا، عن "خفض الأنشطة العسكرية" في مدن أوكرانية كبرى، في ختام مفاوضات السلام التي أجريت في مدينة إسطنبول برعاية تركية.

 

وبعد حوالي خمسة أسابيع من الحرب، وسقوط آلاف الضحايا ونزوح ملايين الأشخاص، تلقت قيادة الأركان الأوكرانية أيضا الإعلان الروسي.


وأفادت، الأربعاء، بأن الجيش الروسي انسحب بالفعل من منطقتي كييف وتشيرنيهيف شمال البلاد، وفق الإعلان الذي جرى عقب المفاوضات.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن "الجيش الروسي لم يتمكن من محاصرة مدينة كييف، ويواصل انسحابه منها، ومن منطقة تشيرنيهيف، ليركز قواته في شرق البلاد".

 

اقرأ أيضا: ما دور أبراموفيتش في محادثات روسيا وأوكرانيا بإسطنبول؟

وقالت في المقابل، إن "الجيش الروسي يواصل هجماته ضد دونيتسك وكريمينا وماريوبول ومواقع القوات الأوكرانية في ستيبنوغورسك وأريهوف وجولييبول".

وأشارت إلى أن القوات الروسية حاولت السيطرة على مناطق البحر الأسود وآزوف ومدن فولينسك وبولينسك وسيفرسك.

 

وقف القصف على كييف

  

ولا يزال القلق سائدا في العاصمة الأوكرانية بعد إعلان القوات الروسية، في حين قال نائب حاكم كييف ميكولا بوفوروزنيك، الأربعاء، إن دوي القصف كان مسموعا خارج كييف طوال الليل، لكن العاصمة الأوكرانية نفسها لم تتعرض للقصف من القوات الروسية.

وقال بوفوروزنيك للتلفزيون الوطني: "مر الليل بهدوء نسبي مع سماع دوي صفارات الإنذار، وإطلاق النار من الاشتباكات في محيط المدينة، لكن المدينة ذاتها لم تتعرض للقصف".

 

وفي ختام محادثات إسطنبول، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فورمين الثلاثاء، أن موسكو "ستقلص بشكل جذري أنشطتها العسكرية في اتجاه كييف وتشيرنيهيف" في شمال البلاد عقب تحقيق تقدم في محادثات السلام.

 

تكذيب غربي لروسيا


لكن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، اعتبر أن هذا الأمر هو "إعادة تموضع" وليس "انسحابا فعليا".


من جهتها، اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية في حسابها على "تويتر" أن "من المرجح جدا أن روسيا تسعى إلى نقل قوتها الضاربة من الشمال نحو المناطق (الانفصالية) في دونيتسك ولوغانسك في الشرق".


وهو ما أكده وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قائلا إن روسيا حققت "هدفها، وهو خفض القدرة العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير ما يتيح تركيز الانتباه والجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس".

 

تفاؤل بالمفاوضات

 

وبعد ثلاث ساعات من المفاوضات في إسطنبول، وصف رئيس الوفد الروسي وممثّل الكرملين فلاديمير ميدينسكي ما دار بين الطرفين بـ"المحادثات الجوهرية".

 

وأكد أن المقترحات "الواضحة" التي قدّمتها كييف للتوصّل إلى اتفاق "ستتمّ دراستها في القريب العاجل وتقديمها إلى الرئيس" فلاديمير بوتين.


من جهته، دعا رئيس الوفد الأوكراني ديفيد أراخميا إلى" آلية دولية من الضمانات الأمنية تعمل من خلالها دول ضامنة بطريقة شبيهة للفصل الخامس من ميثاق حلف شمال الأطلسي، بل حتى بشكل أكثر صرامة"، وفق قوله.

 

وينص البند الخامس من ميثاق الحلف على الدفاع المشترك في حال تعرض إحدى الدول الحليفة لهجوم.

 

اقرأ أيضا: مباحثات "بناءة" بإسطنبول.. وكييف تقترح "وضع الحياد"

ووصف الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، المفاوضات مع الجانب الروسي في إسطنبول بـ"الإيجابية".


وأضاف زيلينسكي في تصريح، الثلاثاء: "الإشارات التي تلقيناها من منصة المفاوضات يمكن وصفها بالإيجابية، لكنها لا تُسكت الأسلحة الروسية".


وتابع بأن "القوات المسلحة الأوكرانية وكل من يشارك في الدفاع هو الضمان الوحيد لبقائنا اليوم".


وبين أنه لا يرى أي سبب يدعو إلى الوثوق في كلمات ممثلي الدولة التي تستمر في التدمير.

 

بدوره، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن مفاوضات إسطنبول بين الوفدين الروسي والأوكراني منحت الأمل في إمكانية حل الأزمة بسرعة.

وقال ألطون إن تركيا تواصل لعب دور فعّال في حل الأزمات العالمية وإنهاء الصراعات الإقليمية.

وشدد على أن تركيا تبذل مرة أخرى قصارى جهدها لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية من خلال الدبلوماسية الفعّالة.

وأضاف أن "المباحثات بين فريقي التفاوض الأوكراني والروسي في تركيا، منحت لنا وللعالم بأسره الأمل في إمكانية حل سريع للأزمة".

 

وشهدت إسطنبول، الثلاثاء، جلسات اليوم الأول من المباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، في قصر دولمه بهتشه الرئاسي.

 

ألمانيا "دولة ضامنة"


أعلن متحدث الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت، الأربعاء، أن بلاده مستعدة لتكون "دولة ضامنة" لاتفاق سلام محتمل بين أوكرانيا وروسيا.


وقال متحدث الحكومة بمؤتمر صحفي في برلين، إن المستشار أولاف شولتز والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناقشا القضية في مكالمتهما الهاتفية الأخيرة.


وأضاف أن "ألمانيا، مثل عدة دول أخرى، مستعدة بالطبع للعمل كضامن أمني لأوكرانيا".
واستدرك أن الأمر قد يخضع لمزيد من المشاورات لأن العديد من التفاصيل لا تزال غير واضحة.

 

تشيرنوبل.. وتحذيرات من انفجار ذخائر

 

في سياق آخر، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، الأربعاء، إن هناك خطرا من انفجار ذخائر في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية المتوقفة عن العمل، وطالبت القوات الروسية التي تحتل المحطة بالانسحاب من المنطقة.

وأضافت فيريشتشوك: "نطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية لإخلاء منطقة تشيرنوبل من السلاح وإدخال بعثة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لتفادي خطر تكرار كارثة نووية".

الممرات الإنسانية في مدن كبرى

 

من جهتها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، إن بلادها نقلت إلى الجانب الروسي طلبها بفتح ممرات إنسانية في 4 مدن كبرى.

وفي تصريح صحفي الثلاثاء، أوضحت أن الوفد الأوكراني نقل إلى الجانب الروسي خلال مفاوضات إسطنبول طلب كييف بفتح إلزامي وعاجل لممرات إنسانية في مدن كييف وماريوبول وخاركيف وتشيرنيغوف.

وأعلنت فيريشتشوك أنه تم إجلاء 936 شخصا من ماريوبول و729 من زاباروجيا، في الساعات الـ24 الأخيرة.

 

بايدن: العالم ضد الحرب على أوكرانيا

 

في سياق آخر، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، أن العالم شهد ردا موحدا ضد الحرب الروسية على أوكرانيا، مجددا مواصلة الدعم لمساندة كييف. 


وناقش بايدن، الثلاثاء، الحرب الروسية على أوكرانيا عبر اتصال هاتفي مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وقال إن العالم كله اليوم ضد الحرب على أوكرانيا. 


وعاد بايدن من أوروبا حيث اجتمع مع عدد من كبار القادة الأوروبيين، وحضر قمة لحلف شمال الأطلسي بشأن الرد الغربي على الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

التعليقات (0)