سياسة عربية

"الحوثي": صفقة تبادل أسرى تشمل سعوديين وشقيق هادي

التوافق جاء برعاية الأمم المتحدة - جيتي
التوافق جاء برعاية الأمم المتحدة - جيتي
كشف الحوثيون في اليمن، مساء الأحد، عن التوافق على إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى عبر منظمة الأمم المتحدة، تشمل أسرى سعوديين وسودانيين.

وقال رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين، عبد القادر المرتضى، إنه تم التوافق في 21 آذار/ مارس الجاري، وبرعاية الأمم المتحدة، على اتفاق لتبادل أسرى حوثيين بأسرى من قوات الحكومة اليمنية المعترف بها، بينهم سعوديون وسودانيون.

وأضاف المرتضى، عبر تويتر، أن "صفقة التبادل الجديدة تشمل 1400 أسير من الجيش واللجان الشعبية (المسلحين الحوثيين)، في مقابل 823 من الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) بينهم 16 أسيرا سعوديا، و3 سودانيين".

وبحسب رئيس لجنة أسرى الحوثيين، فإن الصفقة ستشمل الإفراج عن ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ومحمود الصبيحي وزير الدفاع اليمني السابق".

وأشار القيادي الحوثي إلى أنهم في انتظار خطوة تبادل الكشوفات بعد غد الثلاثاء، بتاريخ 29 آذار/مارس الجاري، حسبما تم التوافق عليه.

 

اقرأ أيضا: السعودية تتجاهل مبادرة الحوثيين.. وتقصف صنعاء

وحاولت "عربي21" التواصل مع رئيس الفريق الحكومي في مفاوضات الأسرى هادي هيج للتعليق على ما أورده الحوثيون، لكنها لم تحصل على تعليق حتى نشر هذا التقرير.

وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات، ففي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون، على مدار يومين، 1056 أسيرا من الجانبين، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في أكبر صفقة تبادل أسرى منذ بدء الحرب.

وفي 2018، عقدت مشاورات بين الحكومة والحوثيين في السويد، قدم الطرفان خلالها كشوفات أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف بين الطرفين.

التعليقات (3)
موسى كوليبالي
الإثنين، 28-03-2022 12:18 ص
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها (السعودية) هي التي أيقظها!!!!
الاكوان المتعددة
الأحد، 27-03-2022 09:24 م
تبادل الاسري ليس من أجل الجنود بل من أجل شقيق هادي لكن ليبدو الامر هادئ خلطو أسرئ حرب مع شقيق هادي لهذا تمت صفقة التبادل
الاكوان المتعددة
الأحد، 27-03-2022 09:22 م
هحوم الحوثي الاخير أتي بنتيجة