سياسة دولية

جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا تبدأ الاثنين

رئيس الوفد الروسي: لم يتم التوصل خلال المفاوضات السابقة إلى أي تفاهم حول البنود الرئيسية- سبوتنيك
رئيس الوفد الروسي: لم يتم التوصل خلال المفاوضات السابقة إلى أي تفاهم حول البنود الرئيسية- سبوتنيك

أعلن عضو الوفد الأوكراني في المفاوضات مع روسيا دافيد أراخاميا، الأحد، عن جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا.


وأوضح أراخاميا، أن "موسكو وكييف، قررتا الاجتماع في تركيا اعتبارا من الاثنين المقبل، في إطار جولة مفاوضات مباشرة جديدة".


وقال خلال منشور شاركه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "طرفا التفاوض قرارا خلال المباحثات اليوم عبر تقنية الفيديو، عقد الجولة المباشرة المقبلة في تركيا بين 28 و30 آذار/ مارس".

 


من جانبها، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، قوله إن جولة تفاوض جديدة مع أوكرانيا، ستعقد قريبا في تركيا.

 

وأوضحت الرئاسة التركية في بيان مساء الأحد، أن الوفدين الروسي والأوكراني سيلتقيان في إسطنبول لإجراء جولة جديدة من المفاوضات.


وأكدت الرئاسة التركية أنه خلال اتصال هاتفي مساء الأحد "اتفق الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول".

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو عبر "تويتر": "ندرك المسؤولية التي تفرضها ثقة الجانبين في تركيا. نأمل أن تسفر الاجتماعات عن وقف دائم لإطلاق النار وتفتح باب السلام".


كما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن: "سنواصل جهودنا لدفع المفاوضات قدما وإنهاء الحرب في أسرع وقت".

وفي 10 آذار/مارس الجاري، جرت جولة مماثلة في مدينة أنطاليا التركية، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، لكنها لم تثمر عن أي جديد.

 

اقرأ أيضا: موسكو تذكر ماكرون بـ"شارلي إبدو" بعد استيائه من رسم ساخر

والجمعة، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن "عملية التفاوض مع روسيا بالغة الصعوبة"، منوها إلى أن كييف لم تتوصل بعد إلى أي "تفاهم" مع موسكو.

 

وأشاد الوزير الأوكراني بـ"الجهود الدبلوماسية" التي تبذلها أنقرة لإيجاد حل سريع يوقف الحرب التي شنتها روسيا في الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي.


من جهته، قال رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، الجمعة، إن المفاوضات السابقة مع أوكرانيا لم تحقق تقدما، ولم يتم التوصل خلالها إلى أي تفاهم حول البنود الرئيسية، مشيرا إلى أن هناك بعض التفاهمات بشأن النقاط الثانوية فقط.


التعليقات (0)

خبر عاجل