سياسة دولية

بوريل: قريبون للغاية من التوصل إلى اتفاق النووي مع إيران

أكد بوريل أن مفاوضات فيينا تسير بشكل جيد- جيتي
أكد بوريل أن مفاوضات فيينا تسير بشكل جيد- جيتي

أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، أن إيران والقوى العالمية قريبة للغاية من التوصل إلى اتفاق بخصوص إحياء اتفاق 2015 النووي.


جاء ذلك في تصريح لبوريل أمام منتدى الدوحة الدولي، حيث قال إن "مفاوضات فيينا تسير بشكل جيد وقد اقتربنا من العودة إلى اتفاق النووي".


وكانت المحادثات النووية قريبة من التوصل لاتفاق عندما طرحت روسيا مطالب على الولايات المتحدة في اللحظات الأخيرة، حيث أصرت على أنه ينبغي ألا تؤثر العقوبات المفروضة عليها بسبب غزوها لأوكرانيا على التبادل التجاري مع إيران.


وفي وقت سابق، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية  إلى "قرب" التوصل إلى تفاهم مع إيران حول إحياء اتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي يحد من برنامج طهران للأسلحة النووية، في أحدث مؤشر على تحقيق تقدم في الملف.


وبعد مرور أيام قليلة على ورود مطالب روسية بدت كأنها قد تضع محادثات فيينا لإحياء الاتفاق في مهب الريح، فقد شهد الأسبوع الماضي بروز مؤشرات تدل على أن تسوية قد تكون في المتناول.


وبدأت إيران وقوى كبرى لا تزال منضوية في الاتفاق (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، منذ أشهر مباحثات في فيينا لإحيائه، تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت منه أحاديا في 2018، خلال فترة الرئيس السابق دونالد ترامب.


ولدى سؤاله عن اعتبار إيران أنه لا يزال هناك "موضوعان" عالقان مع الولايات المتحدة قبل التوصل إلى تفاهم لإحياء اتفاق عام 2015، فقد رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، تأكيد أو نفي ما إذا كان التلميح الإيراني يشير إلى ضمانات تطالب بها إيران حتى في حالة حدوث تغير سياسي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إزالة الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمجموعات الإرهابية.

 

اقرأ أيضا: استهجان إسرائيلي لحماسة الغرب حيال توقيع الاتفاق مع إيران

لكنه أضاف: "نعتقد أن بالإمكان تسوية القضايا المتبقية". وقال برايس: "نحن قريبون من اتفاق محتمل، لكننا لم نبلغه بعد".


وأشار إلى أنه "لم يتبق سوى القليل من الوقت بالنظر للتقدم النووي الذي أحرزته طهران" نحو تطوير أسلحة نووية، وتابع قائلا: "إنها مسألة ينبغي حلها بشكل عاجل".


التعليقات (0)

خبر عاجل