سياسة دولية

مدفيديف يكشف متى ستستخدم روسيا الأسلحة النووية

قال المسؤول الروسي إن بلاده عازمة على الدفاع عن سيادتها- جيتي
قال المسؤول الروسي إن بلاده عازمة على الدفاع عن سيادتها- جيتي

كشف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف عدة حالات من الممكن أن تستخدم فيها روسيا الأسلحة النووية.


جاء ذلك خلال لقاء مع وسائل إعلام روسية، أكد فيه مدفيديف أنه وقع سرد كل هذه الحالات في وثيقة خاصة بذلك تم إقرارها بمرسوم رئاسي، وهو ما يعكس "عزم روسيا على الدفاع عن سيادتها، وعدم إعطاء أي سبب للشك حتى وإن كان طفيفا في أننا على استعداد للرد بشكل لائق على أي تعد على بلادنا وعلى استقلالها وعلى النهج الذي تسلكه"، بحسب ما نقلته عنه قناة روسيا اليوم.


 واستدرك قائلا: "لكن مع ذلك، فإنه في المواقف الصعبة، تكون المفاوضات هي الطريقة الأفضل والأصح".


وكشف مدفيديف هذه الحالات قائلا: "الأولى بينها، هو تعرض روسيا لضربة صاروخية مع استخدام وسائل التدمير النووي. الحالة الثانية هي استخدام مختلف الأسلحة النووية ضد روسيا أو حلفائها"..

 

وتابع: "الحالة الثالثة هي التعدي على البنية التحتية الحيوية، ما يؤدى إلى شل نشاط قوات الردع النووي الروسية. والحالة الرابعة هي عندما يتم تنفيذ عمل عدواني ضد روسيا أو حلفائها، ما يؤدى إلى تهديد وجود البلاد ذاتها، حتى بدون استخدام الأسلحة النووية، أي باستخدام أسلحة تقليدية".

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا لن تستخدم أسلحة نووية إلا إذا كان وجودها مهددا، استنادا إلى مفهوم الأمن القومي لبلاده، على حد تعبيره.


في المقابل، استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن نشوب حرب نووية بين الولايات المتحدة وروسيا، قائلا إنه لا يعتقد أن لدى المواطن الأمريكي أي سبب للقلق بشأن الحرب النووية وسط توترات مع روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وضع قوات الردع في بلاده، بما في ذلك الأسلحة النووية، في حالة تأهب قصوى، خلال الأسبوع الأول من الغزو لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: تعرّف إلى مخزون الدول الكبرى من الرؤوس النووية (إنفوغراف)


وردت إدارة بايدن إلى حد كبير بتجنب تأجيج التوترات، واصفة تصرف بوتين بأنه محاولة لتبرير المزيد من العدوان، ولم تضع الولايات المتحدة قواتها النووية في حالة تأهب قصوى ردا على ذلك.


من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه لا بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية، التي ستكون نووية ومدمرة، معتبرا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ذو خبرة في هذا المجال.


التعليقات (4)
لو كنت أمتلك القوة لفعلت أكثر من ذلك وأكثر مما يقول الرئيس الروسي.
السبت، 26-03-2022 07:53 م
لو كنت أمتلك القوة لفعلت أكثر من ذلك وأكثر مما يقول الرئيس الروسي. نحن نعيش في غابة، لا قانون ولا يحزنون ولا مجلس أنذال دولي، ومن حقي الدفاع عن نفسي بأية وسيلة كائنة ما تكون. أتت هذه الحرب رحمة من الله رغم أنوفكم لإيقاف النظام العالمي الجديد الفاسي الشيطاني الذي لا يمكن تطبيقه بوجود روسيا والصين وكوريا الشمالية، ولم يخيب الله ظني أبدا بالنجاة.
عبدالله المصري
السبت، 26-03-2022 07:39 م
انا كمصري لن اخسر شيئا فقد باع السيسي النيل و الحرب جعلت وصول القمح لمصر صعبا يعني امامنا كمصريين الموت جوعا او بالنووي و لكن افضل ان اموت و اخذ معي السيسي جزاءا لافعاله لانه خاين قاتل الاف المصريين احقر من الاحتلال الانجليزي الذي لم يوافق على بناء سد اثيوبيا
احمد
السبت، 26-03-2022 06:48 م
(( والحالة الرابعة هي عندما يتم تنفيذ عمل عدواني ضد روسيا أو حلفائها، ما يؤدى إلى تهديد وجود البلاد ذاتها، حتى بدون استخدام الأسلحة النووية، أي باستخدام أسلحة تقليدية". )) هذا اخطر تصريح روسي صدر منذ بدايه ازمه اوكرانيا .. الغريب ان الامريكان و الغرب يدفعون بوتين دفعا للتصعيد بغباء متناهي و كأنهم امام الحاله العراقيه ايام زمان حين دفعوا صدام للكويت و حصل ما حصل . ينسون ان بوتين مهما قالوا عنه فهو يملك اسلحه نوويه تفني البشريه و التصعيد معه يعني خراب أكثر . اما ان كانوا يحلمون بتكرار الحرب الافغانيه و التي ادت الى انهيار الاتحاد السوفيتي فأوكرانيا ليست افغانستان و النظام الروسي الحالي ليس النظام السوفيتي المتهرئ و لن يجدوا نعاجا كالجهاديين في الحاله الافغانيه للقتال دونهم .. هذه المره كش ملك .. مات
واحد من هون
السبت، 26-03-2022 12:47 م
معذرة ، هذا المدعو ديمتري مدفيديف كان " التَّيْسِ الْمُسْتَعَارِ " لبوتين لكي يجيز له البقاء في منصبه كرئيس لأكبر فترة ممكنة . ارجع الى فقه الزواج و الطلاق لتعرف معنى هذا التَّيْسِ . بما أنه تيس ، فإذن لا تؤخذ أقواله في التحليل السياسي .