سياسة دولية

الناتو يستبعد ضم أوكرانيا.. والكرملين يشكك بتصريحات كييف

يعقد الناتو الخميس جلسة طارئة لبحث دعم إضافي لأوكرانيا في ظل تصاعد الغزو الروسي - جيتي
يعقد الناتو الخميس جلسة طارئة لبحث دعم إضافي لأوكرانيا في ظل تصاعد الغزو الروسي - جيتي

استبعد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ضم أوكرانيا للـ"ناتو" خلال الجلسة الطارئة التي سيعقدها الحلف الخميس بالعاصمة البلجيكية بروكسل، للنظر في تطورات الغزو الروسي.


وقال ستولتنبرغ في ندوة صحفية قبل قمة الخميس إن "ضم كييف للحلف ليس مطروحا الآن، لكن دعمها ضد الغزو الروسي يبقى دائما أولوية".


وأكد أمين عام "الناتو" أن الحلف سيصادق خلال القمة على 4 كتائب قتالية لنشرها في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى ثماني مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود.


كما شدد على أن ما وصفه بـ"الغزو الروسي لأوكرانيا مروع وقاس، وقد أدى إلى معاناة إنسانية مرعبة ومؤلمة".


وأشار إلى أن دول الحلف عازمة على دعم أوكرانيا، لافتا في الوقت ذاته إلى وجود مسؤولية قصوى توجب عدم تصعيد الحرب، وتوسيعها لتصبح حربا بين الناتو وروسيا. 


وقال ستولتنبرغ: "أتوقع أن نتفق الخميس على دعم إضافي لأوكرانيا لمساعدتها وحمايتها من الهجمات البيولوجية والكيميائية"، مضيفا أنه "يجب على روسيا أن تتوقف عن تهديداتها النووية وسندافع عن كل حلفائنا والحرب النووية لا منتصر فيها".


الدور الصيني


وفي سياق متصل، قال ستولتنبرغ إن قمة الناتو المرتقبة ستناقش دور الصين في الأزمة الأوكرانية، لافتا إلى أن قادة "الناتو" سيطلبون من الصين أن تكون على مستوى مسؤوليتها وألا تدعم الهجوم الروسي على أوكرانيا، مشيرا إلى أن بكين وفرت دعما سياسيا لموسكو.


وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، أكد ستولتنبرغ أن قوات الحلف في حالة الجاهزية الكاملة، مضيفا أن "الناتو" يعمل على تعزيز الأمن في الدول الأعضاء.


وشدد أمين عام الحلف على أن "الناتو" لن يتسامح مع أي هجوم يستهدف سيادة الدول وسلامتها، مؤكدا مواصلة الحلف تقديم الدعم العسكري إلى أوكرانيا.


وأشار ستولتنبرغ إلى أن التحالف العسكري المؤلف من 30 دولة، بصدد تغيير وضعيته الأمنية في أوروبا بشكل جذري في المستقبل، ردا على الحرب الروسية بأوكرانيا.

 

طرد دبلوماسيين أمريكيين

 

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن روسيا أبلغت واشنطن الأربعاء أنها ستطرد عددا من الدبلوماسيين الأمريكيين ردا على تحرك أمريكي لطرد موظفين من بعثة روسيا الدائمة بالأمم المتحدة.

ونقلت الوكالة أيضا عن وزارة الخارجية أنها أبلغت الولايات المتحدة أن أي أعمال عدائية ضد روسيا سيقابلها رد حاسم.


تشكيك روسي


إلى ذلك، شكك المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بتصريحات كييف حول سقوط ضحايا بين المدنيين نتيجة عمليات القصف الروسية، مشيرا إلى أن العسكريين الروس لا يقاتلون ضد المدنيين.


وخلال موجز صحفي اليوم الأربعاء، علق بيسكوف على تقارير النيابة العامة الأوكرانية عن سقوط قتلى بين المدنيين، بمن فيهم أطفال، نتيجة ضربات الجيش الروسي، قائلا: "لا نصدق النيابة العامة الأوكرانية.. العسكريون الروس لا يستهدفون المدنيين، بل يساعدونهم، وللأسف هناك أكثر فأكثر من الشهود الذين يخرجون من المدن ويقولون إنهم محتجزون هناك كدروع بشرية وإن كتائب القوميين المتطرفين تطلق النار على المدنيين، وقد اتخذت مثل هذه الحوادث نطاقا واسعا".


وأوضح بيسكوف أن العسكريين الروس لا يقاتلون المدنيين الأوكرانيين "ما داموا لا يأخذون السلاح ولا يصوبونه نحو جنودنا".


وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن "العملية العسكرية في أوكرانيا تتواصل وفق خططها ومهامها المعروفة".

 

عقوبات جديدة


وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إنه بالإضافة إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا سيعمل الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة "الناتو" مع حلفاء واشنطن لتشديد العقوبات الحالية "للحيلولة دون تفادي العقوبات ولضمان تطبيقها بشكل صارم".


وقال مصدران مطلعان لرويترز إن بايدن وفريقه يعكفون على تطوير خطط لفرض عقوبات على أعضاء بمجلس النواب الروسي (الدوما)، ردا على غزو روسيا لأوكرانيا. ومن المتوقع إعلان العقوبات الخميس.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا: المفاوضات تصادمية.. وتطلب من بابا الفاتيكان الوساطة

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن العقوبات قد تشمل 300 من أعضاء مجلس الدوما. لكن متحدثا باسم البيت الأبيض ذكر أنه "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن من سنفرض عليهم عقوبات وعددهم". وأضاف: "سنعلن عن إجراءات إضافية بشأن العقوبات بالاشتراك مع حلفائنا يوم الخميس عندما تتاح للرئيس فرصة التحدث معهم".


استبعاد روسيا


وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون مسألة استبعاد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية بعد غزوها لأوكرانيا، وفق ما أبلغت به مصادر مشاركة في المناقشات رويترز.

 

وقالت المصادر إن احتمال رفض دول أخرى في المجموعة، ومنها الصين والهند والسعودية وغيرها، أي محاولة لاستبعاد روسيا زاد من احتمال عدم حضور بعض الأعضاء اجتماعات هذا العام.


ومجموعة العشرين إلى جانب مجموعة السبع الأصغر- التي تضم فقط الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وبريطانيا- منتدى دولي رئيسي لتنسيق كل شيء من إجراءات تغير المناخ إلى الديون العابرة للحدود.


وكان قد تم استبعاد روسيا من مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى بعد ضمها لشبه جزيرة القرم لتصبح المجموعة مرة أخرى مجموعة السبع، فيما لا تزال روسيا عضوا في مجموعة العشرين.

التعليقات (0)

خبر عاجل