ملفات وتقارير

مديرة صندوق النقد الدولي: إنني أخشى على مصر

الفقر في مصر- جيتي
الفقر في مصر- جيتي

بثت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية المتخصصة تقريراً يوم الخميس الماضي، كشفت فيه عن أزمة اقتصادية صامتة في مصر، لكنها خطيرة، كما كشفت أن القاهرة تجري مباحثات سرية مع صندوق النقد الدولي؛ من أجل الحصول على قرض عاجل تواجه به تداعيات الحرب في أوكرانيا على اقتصادها المحلي. 

 

كما نقلت الوكالة عن مديرة صندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، قولها مؤخراً حلال حديث عن الحرب الأوكرانية: "إنني أخشى على مصر". وأضافت جورجيفا: "نحن الآن في مباحثات مع مصر حول كيف نساعد السكان الذين سيكونون عرضة للضرر، وكذلك الشركات المعرضة للضرر". 


وجاء تقرير "بلومبيرغ"، الذي ترجمته "عربي21"، كاملاً يوم الخميس الماضي، أي قبل ثلاثة أيام من انهيار الجنيه المصري، حيث استيقظ المصريون صباح الاثنين على هبوط حاد بأكثر من 15% في سعر صرف الجنيه، ليقترب الدولار الأمريكي من مستوى الـ18 جنيهاً، فيما يأتي ذلك بالتزامن مع أنباء عن ارتفاع في أسعار الخبز، وارتفاع في أسعار العديد من السلع الأساسية التي يستهلكها المصريون.


وفيما يلي النص الكامل لتقرير "بلومبيرغ" كما ترجمته "عربي21":

 

مصر تتباحث مع صندوق النقد الدولي حول إمكانية التمويل في ظل ضغوط الحرب

 
تقرير: ميريت مجدي وإريك مارتن
بلومبيرغ 17 آذار/ مارس 2022

تجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي حول إمكانية الحصول على دعم قد يتضمن قرضاً، وذلك في الوقت الذي تفاقم الاهتزازات المنبعثة من الحرب في أوكرانيا من الضغط الذي يتعرض له اقتصاد هذا البلد الشمال أفريقي. 

 

وتنظر المباحثات في العديد من الخيارات، بما في ذلك ما يسمى خط الاحتياط والسيولة -الاعتماد الذي يمكن اللجوء إليه عند الحاجة- أو شكل آخر من المساعدة المالية، بحسب ما يقوله أشخاص مطلعون على الموضوع، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم؛ نظراً لسرية الموضوع. 


وقال أحد الأشخاص إنه طرحت كذلك على طاولة المباحثات اتفاقية غير مالية من النوع الذي يسمى وثيقة تنسيق السياسة، والتي تتم بموجبها مناقشة الإصلاحات والاتفاق عليها. كما قالوا إن المسؤولين المصريين ما زالوا في محادثات مع مقرض مقره واشنطن حول ما قد يعتبر الخيارات الأفضل، أخذاً بالاعتبار البيئة العالمية الصعبة. 


ولم ترد وزارة المالية المصرية ولا البنك المركزي على طلبات تقدمنا بها للحصول على تعليق منهم حول الموضوع. ورداً على تساؤلات قدمت لصندوق النقد الدولي، لم يوضح رئيس بعثة الصندوق إلى مصر سيلين ألارد ما إذا كانت المحادثات ماضية، لكنه قال: "نحن مستمرون في رصد الوضع عن قرب، ومستمرون في التواصل مع السلطات المصرية". 


وارتفعت سندات الدولار المصرية يوم الخميس، مع انخفاض العائد على الضمان المستحق في عام 2032 بثلاث نقاط قاعدية بنسبة 9.95 بالمئة، بدءاً من الساعة 10:50 صباحاً بتوقيت لندن. 


يؤكد التجاوز على مدى الحاجة الماسة إلى ضمان الدعم، في وقت يفضي مزيج من ارتفاع أسعار السلع والطاقة وموجة من التشدد المالي العالمي إلى مزيد من الضغط على الاقتصاد في واحدة من أكثر بلدان الشرق الأوسط مديونية. وكانت مصر قد خاضت محادثات أولية حول المساعدة قبل اندلاع حرب أوكرانيا. 


ولقد أقر المسؤولون المصريون بأن غزو أوكرانيا ستكون له تداعيات اقتصادية تعمل الدولة على مواجهتها والتخفيف من وقعها. 


بكونها أكبر مستورد للقمح في العالم، سوف تشهد مصر "تراجعاً في تدفق السياحة، وارتفاعاً في أسعار الغذاء، وتحديات مالية أضخم"، بحسب ما صرحت به هذا الأسبوع مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني. كان الروس والأوكرانيون من قبل يشكلون معاً تقريباً نصف العدد الإجمالي للسياح القادمين من الخارج، وفي نفس الوقت "تزيد الحرب من مدى انكشاف مصر وتعرضها لخروج الاستثمارات غير المقيمة من سوق الأسهم بعمليتها المحلية". 


وخلال السنوات الأخيرة، كانت مصر المكان المفضل لكبار المستثمرين الأجانب الذين ضخوا مليارات الدولارات في سوق دينها المحلي. أثناء الجائحة، وبينما تراجعت الموارد من قطاع السياحة، شكلت هذه التدفقات المدفوعة بإيرادات حقيقية مرتفعة واتفاقيات سابقة مع صندوق النقد الدولي مصدراً مهماً. 


أمنت مصر في عام 2020 مبلغاً قدره 5.2 مليار دولار كترتيب بديل، بالإضافة إلى مبلغ قدره 2.8 مليار دولار من خلال آلية التمويل السريع لدى صندوق النقد الدولي، ما ساعد السلطات على مواجهة الآثار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. 


وانطلقت البلاد في برنامج لصندوق النقد الدولي من ثلاث سنين في أواخر عام 2016، تم بموجبه الموافقة على قرض بمبلغ 12 مليار دولار، على أن يتم خفض قيمة العملة، وتقليص الدعم الحكومي على السلع. ساعدت هذه التحركات في إعادة تنشيط اهتمام المستثمرين في الاقتصاد، الذي تضرر بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. 


وقالت مؤسسة فيتش، هذا الأسبوع، إن برنامجاً جديداً لصندوق النقد الدولي من بين "خيارات السياسة المتاحة أمام السلطات المصرية لتحسين الوضع الخارجي للبلد"، إضافة إلى احتمال أن يستخدم الحلفاء في منطقة الخليج العربي تدفق الأموال الناجم عن ارتفاع أسعار النفط في دعم مصر، حسبما قالت المؤسسة. 


وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، في حديث أثناء مائدة مستديرة مع وسائل الإعلام حول أوكرانيا مؤخراً: "إنني أخشى على مصر". 


وبحسب ما ورد في تقرير عن اللقاء، قالت: "إذا ما غدت أسعار الغذاء والطاقة مرتفعة، فكيف سيؤثر ذلك على الناس في مصر؟ لهذا فنحن الآن في مباحثات مع مصر حول كيف نساعد السكان الذين سيكونون عرضة للضرر، وكذلك الشركات المعرضة للضرر". 

7
التعليقات (7)
عبد الله
الثلاثاء، 22-03-2022 11:07 ص
هي خائفة على السيسي كممثل الحرب على الاسلام و مرعوبة من عودة المسلمين لحكم انفسهم
حنفي الغلبان
الثلاثاء، 22-03-2022 05:31 ص
في 1950 غنى فريد الأطرش أغنية حزينه (اول همسه) و قال فيها (ما ليش أمل يا حبيبي فيك غير اني أشوفك في عينيَ ). لازمها تعديل يا حضرات (ما ليش أمل يا سيسي فيك غير اني أشوفك في ...) . كملوها بقى في اللي انتو عايزينه و خدو راحتكم !!
الكاتب المقدام
الثلاثاء، 22-03-2022 05:21 ص
*** هذه المرأة الحيزبون مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، التي تذرف اليوم دموع التماسيح الكاذبة على الاقتصاد المصري الوشيك الانهيار، تسير على نهج أسلافها مديروا الصندوق من قبلها الذين ساهموا في نهب وإغراق العديد من دول العالم الثالث في الديون وإسقاطها في هوة الإفلاس، فقد كانت الحيزبون جورجيفا شريكاُ أساسياُ مع من عينوها لعصابة السيسي الجنرال المنقلب المسخ الدجال، الذين أوصلوه بإيديهم إلى الاستيلاء على كرسي حكم مصر اغتصاباُ من الرئيس الشهيد محمد مرسي الرئيس الشرعي المنتخب ديقراطياُ من شعبه المخلص لبلده، فمكنوا الجنرال المنقلب من أن يعطل دستورها، ويدمر بمعرفتهم كل الهيئات التشريعية الديمقراطية والرقابية التي كانت تراقب وتغل يد الحكومة الفاسدة، ويأتي بأخرى مزورة لتغطي على فساده، فالسيسي قام بإغراق مصر في الديون تحت بصر وبتواطؤ خبراء صندوق النقد للنهب الدولي، واهدرها بمعرفتهم وتحت ابصارهم على مشروعاته الوهمية الفاشلة، كعاصمته التي شيد قصورها في سراب الصحراء لجمهوريته الخيالية الجديدة، وشبكة الطرق والكباري التي أقامها للوصول إلى مقر ملكه الجديد على أنقاض أحياء عاصمة مصر القديمة، واهدر اموال مصر على صفقات السلاح المليارية التي استوردها من الأجانب وتحت رقابتهم والتي تكدست بها مخازنه، ثم أعاد ضخ أموال القروض مع عمولات عصابته لتعود إلى عواصمهم مرة أخرى، وذلك وسط إشادة اقتصاديوا الصندوق المراقبين في تقاريرهم الملفقة بمشروعاته الوهمية وبسياساته الخرقاء، التي ساهمت في تضليل المصريين السفهاء الذين صفقوا وهللوا لإنجازات مشروعاته الوهمية، فلا يتباكي المصريون اليوم على اقتصادهم المفلس المنهار، فهم وأبناءهم من بعدهم من سيدفعون ثمن جريرتهم برقصهم على جثث الذين استشهدوا برصاص جنود السيسي المجرمين في الشوارع وفي معتقلاته، وقد حذرهم كل وطني مخلص للبلاد من مغبة تصديق الدجال وسيرهم وراءه، ولكن سفهاء الشعب رجموا المخلصين لإسكاتهم، ولفق لهم قضاة مجرمون اتهامات باطلة بالعمالة والإرهاب، فادفعوا اليوم ثمن ما فعلتم، فلن يبكي على مصيركم الأسود أي مخلص في الأرض ولا في السماء، ويوم تقومون من بين الأجداث وتسيرون وراء دجالكم الذي صدقتموه وأيدتموه في إجرامه فجزاؤكم أشد وأنكى، إلا من هداه الله لتوبة صادقة وكفر عن ذنوبه في دنياه، فاللهم رب لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا أرحم الراحمين، والله أعلم بعبيده.
Kareem
الثلاثاء، 22-03-2022 03:56 ص
شيء مضحك ؟؟.. بعد ماغرقتوا مصر السيسي بالديون تتباكو عليها ؟؟؟ كل الاعيب الغرب القذرة مكشوفة ؟؟؟
حمدى مرجان
الثلاثاء، 22-03-2022 03:25 ص
قبل موضوع اوكرانيا بشهر اصدر " بنك مورجان الامريكي " دراسة تفيد بذلك واستغرقت الدراسة اكثر من سته شهور وخلصت الي : لابد ان يتم خفض يفوق ال50? للجنيه ، وطبعا الدراسة تشمل موارد الدولة واصولها وخصومها وديونها واحتياجاتها واحتياطاتها ، وتأخذ المؤسسات الدولية هذه الدراسة علي محمل الجد لما يتمتع به البنك من مصداقية ولما تدين به مصر من قروض وسندات ، رغم المؤشرات الزائفة الذى ينشرها البنك المركزى مع مراقب صندوق النقد الموجود بالبنك المركزى ، عامر النكسة كل مؤهلاته انه قريب الست ، يارب قد جعلت اروحنا في يد حمار وجحش ، فانا لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه

خبر عاجل