سياسة عربية

هجوم حوثي لليوم الثاني على أرامكو بجدة.. وانخفاض بالإنتاج

لم يحدّد المسؤول كمية الإنتاج التي تسبب الهجوم في توقفها- وكالة "واس"
لم يحدّد المسؤول كمية الإنتاج التي تسبب الهجوم في توقفها- وكالة "واس"

أعلن التحالف بقيادة السعودية، مساء الأحد، هجوما حوثيا استهدف محطة تابعة لأرامكو في جدة، وذلك في هجوم لليوم الثاني للجماعة الحوثية الذي تستهدف فيه الشركة السعودية للنفط.

 

وأفادت بأن حريقا اندلع بأحد الخزانات في المحطة بجدة، وتمت السيطرة عليه دون إصابات أو خسائر بشرية.

 

وقالت بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس": "الهجمات الحوثية العدائية تأكيد لرفض جهود السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني الشقيق".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كذلك أكدت جماعة الحوثي على لسان متحدثها العسكري يحيى سريع، أنها نفذت "عملية عسكرية واسعة" بصواريخ باليستية على منشآت حساسة تابعة لشركة "أرامكو" وأهداف حيوية في السعودية.


وقالت في بيان إن قواتها المسلحة "أطلقت المرحلة الثالثة من عملية كسر الحصار، والتي استهدفت شركة أرامكو في جدة وأهدافا حيوية في جيزان بدفعة من الصواريخ الباليستية والمجنحة طراز قدس 2، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".


وجددت الحركة تحذيرها للسعودية، وقالت إنها "بدأت بالفعل في توجيه ضربات مركزة وفق بنك الأهداف الخاص بعمليات كسر الحصار كما وعدت، وأنها لن تتردد في توسيع بنك الأهداف خلال المرحلة المقبلة".

 

 

 

 

 

 

 

انخفاض بالإنتاج

 

وتسبّب هجوم شنّه الحوثيون في اليمن على السعودية بخفض إنتاج مصفاة نفط تابعة لشرطة أرامكو، بحسب ما أفاد به مسؤول في وزارة الطاقة الأحد، في وقت تشهد أسواق الخام توترات على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكّد المسؤول في تصريح نشرته وكالة الأنباء الحكومية، أن طائرات مسيّرة هاجمت محطة توزيع منتجات بترولية في جنوب المملكة مساء السبت ومعمل للغاز الطبيعي ومصفاة نفط في غرب المملكة فجر الأحد.

وأوضح أن الاعتداء على مرافق "شركة ينبع ساينوبك للتكرير" (ياسرف) أدّى إلى "انخفاض مستوى إنتاج المصفاة بشكلٍ مؤقّت"، على أن يتم "التعويض عن هذا الانخفاض من المخزون".

ولم يحدّد المسؤول كمية الإنتاج التي تسبب الهجوم في توقفها، علما أنّ طاقة المصفاة التكريرية تبلغ 400 ألف برميل يوميا.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في اتصال مع وسائل الإعلام بعد إعلان أرباح الشركة اليوم الأحد "كان هناك ... عدد من الهجمات في الصباح الباكر على منشآتنا. ولحسن الحظ لم تقع إصابات أو وفيات، ولا تأثير لذلك على إمدادات الشركة لعملائها".

وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن دعما للحكومة في مواجهة الجماعة الحوثية، أعلن في وقت سابق أنّ الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت صاروخا بالستيا وتسع طائرات مسيرة هاجمت مناطق مختلفة في المنطقة، لكن "صواريخ كروز إيرانية" وصواريخ أخرى وطائرات مفخخة أصابت أهدافا.

من جهتهم، قال الحوثيون على لسان المتحدث باسم جناحهم العسكري يحيى سريع، إن الحوثيين استهدفوا منشآت في الجنوب والغرب وكذلك في الرياض.

وأكد أنهم "قادمون على تنفيذ عمليات عسكرية نوعية لكسر الحصار الظالم وستشمل أهدافا حساسة لم تكن في حسبان العدو المجرم".

 

اقرأ أيضا: طائرات مسيرة تستهدف منشأة لـ"أرامكو" بالسعودية (شاهد)


 
التعليقات (4)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 21-03-2022 12:47 ص
محمود سليمة ال سعو غير لائق طبيا ولا سياسيا ولا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وسلوكيا لا هوا ولا ابوة سليمة محمود علئ استعداد ان يرفع انتاج النفط ويخسر وينسحب من اليمن ويعوض الحوثي ويطبع مع اسرائيل مقابل ان يكون ملك
هجوم حوثي مطلب سعودي
الأحد، 20-03-2022 09:59 م
الهجوم الحوثي في هذا الوقت هو مطلب سعودي لرفع اسعار النفط، اميركا تريد تخفيض سعر النفط والسعودية تريد دعم عسكري في حربها لليمن، وهذا الاعتداء في هذا الوقت يخدم المصالح السعودية في رفع اسعار النفط
عرب
الأحد، 20-03-2022 04:17 م
تسلم الايادي ونطالب بالمزيد يا رجال الله
صابر
الأحد، 20-03-2022 04:11 م
اولا انا ضد ايران لانها تقتل السنة في سوريا و ضد تابعها الحوثي ثانيا انا ضد ابن سلمان و ال سعود لانهم اغتصبوا حكم بلاد الحرمين و قتلوا المسلمين