اقتصاد دولي

الروس يودعون بالطوابير شركة "إيكيا" بعد غلقها لمتاجرها

أوقفت إيكيا عملها بشكل مؤقت في كل من روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا- الموقع الرسمي
أوقفت إيكيا عملها بشكل مؤقت في كل من روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا- الموقع الرسمي

نقلت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية، عن مراسلتها في موسكو، قصة سفيتلانا شابوفاليانتس، المواطنة الروسية، التي اشترت من متاجر إيكيا بعض الأغراض لمنزلها حين افتتح أول فرع لها في روسيا عام 2000، وكيف قامت مؤخرا مع العديد من الزبائن بتوديع متاجر الشركة التي قررت الإغلاق بفعل تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وقال تقرير الصحيفة الذي حمل عنوان "مع إغلاق آخر متجر لسلسلة إيكيا تبدأ حرب باردة جديدة": "لقد كانت هذه المواطنة تعيش في شقة متواضعة استأجرتها هي وزوجها في بداية حياتهما، وعندما تسنى لهما شراء منزلهما فإنهما اشتريا جميع مستلزمات المنزل من هذه السلسلة الشهيرة".

 

والأسبوع الماضي عادت سفيتلانا وزوجها إلى المتجر في يومه الأخير في روسيا لتقول له وداعا، وقد كان هناك العديد من الأشخاص قد اصطفوا في طوابير لتوديع إيكيا، ووصفت السيدة الروسية المشهد بأنه "دليل على نهاية حقبة".

 

اقرأ أيضا: "سامسونغ" تدخل على خط مقاطعة روسيا بسبب أوكرانيا

 

وتقول مراسلة الصحيفة إن مشهد الطوابير هذا أعاد إلى الأذهان ما حدث عام 1990، مع نهاية الحرب الباردة، حين افتتح أول فرع لسلسلة مطاعم ماكدونالدز في روسيا.


على مدى العقود الثلاثة الماضية، لعبت الشركات متعددة الجنسيات دورا كبيرا في المجتمع الروسي، حيث قدمت جزءا من الحياة الجيدة للطبقة الوسطى التي نشأت مع كآبة الحقبة السوفيتية.


وبحسب كلية الإدارة بجامعة ييل الأمريكية، فإن أكثر من 300 شركة أعلنت انسحابها من روسيا، اعتراضا على غزو أوكرانيا، ومنهم من علق عملياته مثل إيكيا.


وتخلص المراسلة في تقريرها إلى أن السؤال هنا هو عن ما إذا كان رحيل الشركات الغربية سيؤجج معارضة نظام بوتين والحرب، أم إنه سيؤدي ببساطة إلى تعميق الغضب القومي من الغرب.

 

وأوقفت الشركة السويدية العملاقة للأثاث "إيكيا" عملها بشكل مؤقت في كل من روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب منذ الثالث من آذار/ مارس 2022.

 

 

The war in Ukraine has both a huge human impact and is resulting in serious disruptions to supply chain and trading conditions, which is why the company groups have decided to temporarily pause IKEA operations in Russia. Read our statement here: https://t.co/0ss6WrAHIM pic.twitter.com/ixJyyAifFX

 

 

وأعلنت أنها ستوقف مؤقتًا أنشطتها في روسيا وبيلاروسيا، ردًا على حربهما في أوكرانيا، وتشير التقديرات إلى أن القرار سيؤثر على ما يقرب من 15000 موظف و17 متجرًا وثلاثة مواقع إنتاج.

وقالت الشركة في بيان لها على "تويتر": "الحرب في أوكرانيا لها تأثير بشري هائل وتؤدي إلى اضطرابات خطيرة في سلسلة التوريد وظروف التجارة، ولهذا السبب قررت مجموعات الشركة إيقاف عمليات ايكيا مؤقتًا في روسيا وبيلاروسيا".

التعليقات (0)

خبر عاجل