اقتصاد دولي

شركات عالمية كبرى تنسحب من روسيا بسبب غزو أوكرانيا

الشركات تعرضت لضغوط مع تصاعد العنف الروسي في أوكرانيا- جيتي
الشركات تعرضت لضغوط مع تصاعد العنف الروسي في أوكرانيا- جيتي

أغلقت عدد من الشركات العالمية فروعها في روسيا، على خلفية غزو أوكرانيا، وذلك بعد تعرض الشركات لضغوط مع تصاعد العنف الروسي ضد المدنيين في أوكرانيا.

وانضمت شركات ماكدونالدز وكوكاكولا وستاربكس إلى قائمة الشركات التي أوقفت أنشطتها مؤقتا في روسيا.

ماكدونالدز

وأعلنت سلسلة ماكدونالدز الأمريكية للوجبات السريعة، الثلاثاء، أنها ستغلق مؤقتا مطاعمها في روسيا وعددها 850 مطعما وستعلق كل أعمالها في البلاد.

وقال الرئيس التنفيذي كريس كمبزينسكي، في بيان، إن هذه الخطوة جاءت ردا على "المعاناة الإنسانية التي لا داعي لها والتي تظهر بوضوح في أوكرانيا"، وأضاف: "لقد تسبب الصراع في أوكرانيا والأزمة الإنسانية في أوروبا في معاناة لا توصف للأبرياء".

وأكدت سلسلة ماكدونالدز أنها ستواصل دفع رواتب موظفيها في روسيا البالغ عددهم حوالي 62 ألف موظف، خاصة أن الشركة تدير بشكل مباشر 84 بالمئة من المواقع في روسيا، دون الاعتماد على مشغلي الامتياز.

وشكلت مطاعم ماكدونالدز في روسيا نحو 850 مطعما، إلى جانب 108 مطاعم أخرى في أوكرانيا، تديرها جميعا ماكدونالدز، 9% من عائدات الشركة في عام 2021.

ستاربكس

وأعلنت شركة ستاربكس أنها ستوقف جميع الأنشطة التجارية في روسيا، بما في ذلك شحنات منتجات ستاربكس، وستغلق "مؤقتا" نحو 130 فرعا في روسيا.

وقال مدير ستاربكس كيفن جونسون، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن الشركة قررت تعليق جميع أنشطتها التجارية في روسيا بما في ذلك شحن منتجات ستاربكس، على خلفية الهجمات الروسية على أوكرانيا.

وأوضحت ستاربكس أنها ستستمر في دفع رواتب موظفيها البالغ عددهم حوالي 2000 موظف.

 

اقرأ أيضا: روسيا تتخذ تدابير اقتصادية تزامنا مع فرض بايدن عقوبات إضافية

بيبسي وكوكا كولا

وأوقفت شركة بيبسي واسعة الانتشار في روسيا، إنتاج وبيع بيبسي في روسيا، كما أنها علقت استثمارات رأس المال والإعلان، بسبب "الأحداث المروعة" في أوكرانيا، لكن الشركة أكدت أنها ستواصل تقديم منتجات أخرى.

وقال رئيس شركة "بيبسي" رامون لاغوارتا في بيان الثلاثاء: "لأننا شركة أطعمة ومشروبات، فيجب علينا الآن أكثر من أي وقت مضى أن نبقى أوفياء للجانب الإنساني لأعمالنا".

وأضاف: "هذا يعني أننا نتحمل مسؤولية الاستمرار في تقديم منتجاتنا الأخرى في روسيا، بما في ذلك الضروريات اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال".

وأكد أن شركة بيبسي ستواصل دعم سبل عيش نحو 20 ألف موظف روسي وحوالي 40 ألف عامل زراعي روسي في سلسلة التوريد الخاصة بها.

بدورها، أفادت شركة كوكا كولا بأنها ستعلق عملياتها في روسيا، والتي تمثل نحو 2 بالمئة من الإيرادات التشغيلية للشركة ودخلها، كما أن لديها حصة ملكية تقارب الـ20 بالمئة في أعمال التعبئة والتوزيع في روسيا.

وقالت الشركة في بيان، الثلاثاء: "قلوبنا مع أولئك الذين يتحملون الآثار التي لا تصدق لهذه الأحداث المأساوية في أوكرانيا"، مشيرة إلى أنها ستواصل مراقبة وتقييم الوضع مع تطور الظروف.

التعليقات (0)