صحافة دولية

WSJ: "ماريوبل" الأوكرانية باتت تشبه غروزني وإدلب

السيطرة على المدينة تسهل طريق القوات الروسية للتحرك نحو كييف - جيتي
السيطرة على المدينة تسهل طريق القوات الروسية للتحرك نحو كييف - جيتي

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"؛ إن روسيا تنظر إلى مدينة "ماريوبل" الاستراتيجية الواقعة على البحر الأسود، كهدف رئيس، موضحة أن موسكو تولي أهمية إلى المدينة بسبب موقعها بين المناطق، التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

ولفتت إلى أن القوات الروسية شنت هجوما جديدا على مدينة ماريوبل المحاصرة في جنوب أوكرانيا، الخميس، بعد يوم من قصف إحدى طائراتها مستشفى للولادة والأطفال، مشيرة إلى أن روسيا بدأت قصف المدينة في اليوم الأول من غزوها، حيث هاجمتها القوات البرية من الشرق والغرب.

وبينت "وول ستريت جورنال" أن الاستيلاء على المدينة الساحلية سيؤدي إلى فتح ممر بري من الحدود الروسية على طول الساحل الجنوبي لأوكرانيا إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014، وتسهيل طريق القوات الروسية للتحرك نحو كييف.

ونبهت إلى أن القصف الروسي اليومي لمدينة "ماريوبل"، أسفر عن حرمان المدينة، التي يزيد عدد سكانها عن 400 ألف نسمة، من الطعام أو المياه النظيفة أو الكهرباء، كما أن أكثر من 1200 مدني قتلوا منذ بداية حصار المدينة، وفق السلطات الأوكرانية.

وبحسب لقطات مصورة، فإن أجزاء من "ماريوبل" أصبحت تشبه المدن التي سوتها روسيا بالأرض في صراعات أخرى، مثل غروزني في الشيشان وإدلب في سوريا.

 

اقرأ أيضا: بوتين يسمح لـ"المتطوعين" بالقتال إلى جانب روسيا في دونباس

ووصفت روسيا ما تقوم به بأنه عملية عسكرية خاصة لنزع سلاح جارتها وطرد الزعماء الذين تسميهم "النازيين الجدد"، في حين أكدت السلطات الأوكرانية وحلفاؤها الغربيون أن هذه مجرد ذريعة واهية لغزو بلد يبلغ عدد سكانه 44 مليون نسمة.

 

اقرأ أيضا: روسيا تتقدم أكثر نحو كييف وتطوق عددا من المدن الأوكرانية

 


التعليقات (0)

خبر عاجل