سياسة عربية

لبنان يعين وزيرا جديدا للإعلام.. تفاعل وانتقادات خليجية

أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن الرئيس عون وقع مرسوم تعيين مكاري وزيرا للإعلام- الرئاسة اللبنانية
أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن الرئيس عون وقع مرسوم تعيين مكاري وزيرا للإعلام- الرئاسة اللبنانية

عيّن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الخميس، زياد مكاري وزيرا للإعلام، خلفا لجورج قرداحي الذي قدم استقالته مطلع كانون الأول/ الماضي، في ما قوبل تنصيب الوزير الجديد بانتقادات خليجية على مواقع التواصل.


وقال وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي، عقب اجتماع لمجلس الوزراء ترأسه رئيس البلاد ميشال عون؛ إنه "في مستهل الجلسة، أبلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، المجلس، بتعيين زياد مكاري وزيرا للإعلام".


ولاحقا، أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن "الرئيس عون وقع المرسوم القاضي بتعيين مكاري وزيرا للإعلام، خلفا لجورج قرداحي الذي كان قدم استقالته في 3 كانون الأول/ديسمبر 2021".

 


واستقال قرداحي إثر ضغوط محلية وخارجية، على إثر تصريحات أدلى بها قبيل تعيينه وزيرا (في أيلول/ سبتمبر2021) انتقد فيها حرب اليمن، ما تسبب بأزمة دبلوماسية بين بيروت والرياض.


وعلى إثر الأزمة، سحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن، سفراءها من لبنان، في أواخر تشرين أول/ أكتوبر، وكذلك طُلب من سفراء لبنان مغادرة بلادها، وما زال هذا الوضع على حاله إلى اليوم.

 

اقرأ أيضا: أول مسؤول خليجي يزور لبنان منذ أزمة قرداحي "لإعادة الثقة"

ومكاري مهندس معماري متخصص في العمارة اللبنانية والحفاظ على التراث الثقافي وترميمه، وحاليا أستاذ متفرغ في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، وله أيضا العديد من الأبحاث الهادفة إلى الحفاظ على المواقع التاريخية والأثرية.


وعمل كمستشار للعديد من المبادرات المتعلقة بإعادة إعمار المباني المهدمة والمتضررة من انفجار بيروت في الرابع من شهر آب/ أغسطس2020، وينشط في العديد من المبادرات الشبابية المحلية والوطنية.


وأثار زياد مكاري، تفاعلا واسعا وانتقادات لاذعة من قبل مغردين خليجيين نسبوا له تغريدات سابقة على حساب غير موثق يحمل اسمه. وغردوا عبر وسم " #زياد_مكاري_يسيء_للسعودية".


ولم يصرح مكاري حتى الآن حول حسابه المزعوم على تويتر أو ملكيته له.

 

 

 

 


التعليقات (0)