سياسة عربية

سفير أمريكا: الدبيبة وباشاغا مستعدان للحوار وملتزمان بالتهدئة

نورلاند قال: لا يمكن الحفاظ على استقرار ‎ليبيا ووحدتها إلا من خلال الحوار- عربي21
نورلاند قال: لا يمكن الحفاظ على استقرار ‎ليبيا ووحدتها إلا من خلال الحوار- عربي21

قال السفير الأمريكي في ليبيا؛ إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الحكومة المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، "مستعدان للدخول في مفاوضات لإيجاد حل سياسي" للأزمة في البلاد.


وأضاف ريتشارد نورلاند، في بيانين منفصلين نشرتهما سفارة بلاده عبر صفحتها عبر حسابها على "تويتر"، أنه خلال اتصال هاتفي أجراه مع الدبيبة، "أعربت عن تقديري لالتزامه بحماية الأرواح وكذلك لاستعداده للدخول في مفاوضات لإيجاد حل سياسي".

 

 


وأضاف السفير الأمريكي، في بيان منفصل: "تحدث مع باشاغا وأشدت باستعداده لتهدئة التوترات اليوم، والسعي لحل الخلاف السياسي الحالي من خلال المفاوضات وليس القوة".

 

 


وتابع: "لا يمكن الحفاظ على استقرار ‎ليبيا ووحدتها، إلا من خلال الحوار واحترام حق حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد".


يأتي هذا وسط حالة انقسام سياسي تشهدها ليبيا، عقب تنصيب مجلس النواب بطبرق باشاغا رئيسا لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

 

اقرأ أيضا: وزيران بحكومة الدبيبة يستقيلان أحدهما متوقف عن العمل

ويستند الدبيبة في تمسكه باستمرار حكومته إلى أن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا، تمتد حتى 24 حزيران/يونيو القادم.


وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.


التعليقات (0)