اقتصاد دولي

مجلس النواب الأمريكي يقر 13.6 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

بايدن: سنواصل دعم الشعب الأوكراني الشجاع الذي يقاتل في سبيل وطنه- جيتي
بايدن: سنواصل دعم الشعب الأوكراني الشجاع الذي يقاتل في سبيل وطنه- جيتي

وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يشمل تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على التصدي للغزو الروسي وتداعياته.

 

وأقر مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، ميزانية جديدة للحكومة الفيدرالية تتضمن إنفاقا بقيمة 1.5 تريليون دولار لتمويل برامج الحكومة الأمريكية حتى 30 أيلول/ سبتمبر، إلى جانب مشروع القانون الخاص بمساعدة أوكرانيا.

وصوت المجلس على الإنفاق بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وأحال التشريع إلى مجلس الشيوخ الذي يعتزم التحرك قبل مهلة تنتهي منتصف ليل الجمعة عندما ينتهي أجل التمويل الحالي للحكومة.

وتهدف المساعدات المخصصة لأوكرانيا إلى المساعدة في تعزيز جيشها في معركته مع القوات الروسية وتقديم دعم إنساني للمواطنين بما يشمل ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ في الخارج بالفعل.
 
وتشمل خطة الإنفاق 730 مليار دولار تمويلا غير دفاعي، و782 مليار دولار للجيش الأمريكي.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة على "تويتر": "سنواصل دعم الشعب الأوكراني الشجاع الذي يقاتل في سبيل وطنه".

ويشمل هذا الإنفاق أيضا أكثر من 6.5 مليار دولار للبنتاغون ستستخدم بشكل خاص لنشر قوات عسكرية في المنطقة. كذلك، سيتم تخصيص أموال لتمويل الرد على موسكو، بدءا بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على أفراد من النخبة الروسية.

وتم إلحاق المساعدة المخصصة لأوكرانيا بالميزانية الفدرالية الأمريكية للعام 2022 والتي بلغت قيمتها 1500 مليار دولار. ويتعيّن على مجلس الشيوخ التصويت في الأيام المقبلة على هذه الميزانية.


وأشارت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إلى أن المساعدات البالغ قدرها 13.6 مليار دولار ليست على الأرجح سوى جزء يسير من جهود أكبر بكثير.

وقالت للصحفيين في مؤتمر صحفي أسبوعي: "سيتعين علينا جميعا بذل المزيد" لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع أو الشهور القادمة وعلى المدى البعيد لمساعدتها في إعادة البناء.

وكانت تشير بشكل أساسي إلى الولايات المتحدة وشركائها في حلف شمال الأطلسي.

 

كما أقر مجلس النواب الأمريكي، الخميس، حظر واردات النفط والغاز ومنتجات الطاقة الأخرى، من روسيا، على خلفية تدخلها العسكري في أوكرانيا.


ومرر مجلس النواب مشروع القرار بتصويت 414 عضوا لصالحه مقابل رفض 19 ليُحال إلى مجلس الشيوخ قبل توقيعه من الرئيس جو بايدن.

ويمهد مشروع القرار الطريق أمام فرض مزيد من العزلة على روسيا عن الاقتصاد العالمي من خلال مراجعة وصول موسكو إلى منظمة التجارة العالمية (WTO).

وأعلن الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، حظرًا على واردات النفط والغاز من روسيا، استكمالا للإجراءات الرامية لفرض قيود علي الاقتصاد الروسي.

وارتفعت أسعار النفط في أعقاب الحظر الأمريكي على النفط الروسي، لتلامس 133 دولارا لخام برنت القياسي.

وفي 24 شباط/فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


وحض زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر الكونغرس على التحرك "بسرعة كبيرة" لإقرار الموازنة والتمويل الطارئ المخصص لأوكرانيا.

وقال شومر إنّ "الأوكرانيين يحتاجون إلى طعام وكساء ومأوى وكهرباء ودواء".

 

التعليقات (0)