اقتصاد دولي

"غازبروم" تؤكد استمرار نقل الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

مخاوف حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بسبب العمليات العسكرية هناك- جيتي
مخاوف حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بسبب العمليات العسكرية هناك- جيتي

قال متحدث باسم شركة غازبروم الروسية، الأحد، إن الشركة تواصل ضخ الغاز من الأراضي الروسية إلى أوروبا عبر أوكرانيا دون أي معيقات، لتلبية الطلب من جانب المستهلكين.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المتحدث باسم الشركة، سيرجي كوبريانوف، قوله إن حجم الإمدادات سيصل إلى 107.5 مليون متر مكعب يوميا، اعتبارا من 27 فبراير/ شباط الجاري.

وذكر "كوبريانوف" أن إمدادات الغاز الروسي نحو القارة الأوروبية لم تتأثر مطلقا بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مضيفا أن "الإمدادات تسير كالمعتاد".

يأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، عن اتفاقها على عزل مصارف روسية محددة من نظام "سويفت" العالمي للمعاملات المالية، على خلفية هجوم روسيا على أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: روسيا تسيطر على مدن جديدة.. وكييف تشكل كتيبة أجانب

وضمن قائمة العقوبات استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام سويفت المصرفي الذي بدوره يشل البنك المركزي الروسي ويعطل الحركة التجارية مع معظم دول العالم.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موسكو بمحاولة تنصيب حكومة "دمية" تخضع لروسيا، وتعهد بأن الأوكرانيين سيدافعون عن بلادهم ضد العملية العسكرية الروسية.

ميدانيا، أعلن مسؤول أوكراني، الأحد، عن اندلاع القتال في شوارع خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، بعد دخول القوات الروسية إليها فجر اليوم.

وقال أوليغ ساينهوبوف، رئيس إدارة منطقة خاركيف، في تصريح صحفي، إن القوات الروسية دخلت المدينة واشتبكت مع القوات الأوكرانية.

وطلب المسؤول الأوكراني من المدنيين عدم مغادرة منازلهم، دون الإدلاء بأية تفاصيل أخرى.

التعليقات (0)