سياسة عربية

أكاديمي إماراتي: هل ستدافع عنا واشنطن إذا غزت إيران الخليج؟

لم تتدخل الولايات المتحدة عسكريا ضد روسيا بسبب أوكرانيا - جيتي
لم تتدخل الولايات المتحدة عسكريا ضد روسيا بسبب أوكرانيا - جيتي

تساءل الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله، عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من غزو إيران لدولة خليجية على غرار ما فعله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أوكرانيا، وإمكانية الرهان على واشنطن لحماية حلفائها.

وقال عبد الله إن الغزو الروسي قد يفتح شهية إيران لغزو دولة خليجية على غرار سيناريو غزو الكويت، وموقف أمريكا التي لم ترسل جنودا للدفاع عن الأوكرانيين واكتفت بالعقوبات.

 

 

 


وفي تغريدته على تويتر تابع: "هل ستدافع (واشنطن) عن دولة خليجية وهل يمكن الرهان على أمريكا بعد اليوم؟ هذا أكبر تحد لأمن الخليج مستقبلا".

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "ديكتاتور"، مشيرا إلى أن قوات بلاده لن تنخرط في أي قتال ضد روسيا.

وقال بايدن في خطاب "حالة الاتحاد" السنوي أمام الكونغرس، الثلاثاء الماضي، إن ما يقوم به "ديكتاتور روسيا من غزو لدولة أجنبية له أثمان في كل أنحاء العالم"، مشددا على أن القوات الأمريكية ستحول دون تقدم القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية، كما أنها ستدافع عن كل شبر من أراضي أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

اقرأ أيضا: مقتل 350 مدنيا في أوكرانيا.. وروسيا تستأنف العمليات (تغطية)

وأشار إلى أن العقوبات الشديدة التي فرضت على روسيا منعت وصولها إلى التقنيات الحديثة، مؤكدا أن حرب روسيا على أوكرانيا كانت "متعمدة وغير مبررة".

واعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أساء تقدير "رد الفعل" القوي والموحّد للغرب إزاء حرب روسيا على أوكرانيا، بعد رفض الجهود الدبلوماسية، حيث اعتقد أن "الناتو لن يرد".

وتوعد الرئيس الأمريكي نظيره الروسي بأنه سيدفع ثمنا باهظا سيستمر على المدى الطويل، بعد أن أطلق "العنف والفوضى بحربه على أوكرانيا"، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي سعى قبل 6 أيام إلى زعزعة أسس الاستقرار في العالم.

وأكد بايدن أن بوتين أصبح "أكثر عزلة من أي وقت مضى"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي "أمام جميع الرحلات الجوية الروسية".

وتوعد بايدن الأوليغارشيين الروس بمصادرة "يخوتهم وشققهم الفاخرة وطائراتهم الخاصة"، التي قال إنهم حصلوا عليها نتيجة مكاسب غير نزيهة.


التعليقات (7)
سوداني
الثلاثاء، 15-03-2022 08:31 م
أيها الاعرابي الذي لايفقه هل ايران عدو اكثر من اسرائيل ام هي عدو اكثر من امريكا ولماذا يدافعو عنك بالانابه لانكم صحيح اغبياء لكي يدفسو اعنافكم في الارض اقول لكم ايها الدجالون عودوالي رشدكم
ابن الامارات
الإثنين، 07-03-2022 08:39 م
ولدت بها واعرف القليل عن اقتصادها . الميزان التجاري مع ايران بالمليارات مع الامارات خصوصا دبي . اما الاعلام والجزر حكي فقط ,من مصلحة ايران بقاء الامارات فهي منفذها لاعادة تصدير نفطها واستيراد ما هو غير مسموح لها . اما اجابة التغريدة فهي اذا كان الحوثي وصل عقر داركم ماذا تريد اسوء من ذلك ؟ ايران لو هاجمتكم اسرائيل رهانكم قبل امريكا. لكن ايرن ليسث بتلك الحماقة باعتقادي لانها ستواجه حربا ضروس خاصة مع اليهود وهو ما لا تريده ابدا ابدا في الاعلام شيء وفي الحقيقة شيء اخر مجرد ابتزاز ولوي ذراع
عمر شعلان
الأحد، 06-03-2022 08:50 ص
ولماذا نعادي إيران لعيون أمريكا وإسرائيل ونتحالف معهم ضدها حتى تشن حرب علينا، ومن ثم نسأل هل سوف تدافع أمريكا عنا؟ وهل من المعقول أن نصل إلى مستوى أن نضع أنفسنا في وضع أن نفتش عمن يدافع عنا؟ ما هذا المستوى الذي وصلنا إليه في تخلينا عن مبادئنا وكرامتنا ونرضى أن تجعلنا أنظمتنا أذناب وعملاء لهؤلاء الأعداء ضدنا وضد كل العرب والمسلمين؟
محمد التاجر
الأحد، 06-03-2022 08:38 ص
الجواب نعم يا أحمق، لا لسواد عيونكم ولكن من أجل النفط والغاز وتفريغ جيوبكم وصناديق إستثماراتكم وبيعكم أسلحتهم الخرضة. ألم تتعلموا من التاريخ وتجاربنا مع أمريكا وبريطانيا وعنصريتهم وحقدهم وعدائهم للعرب؟ منتهى الحماقة والأدمغة المتعفنة هذه التي خدرتها هذه الأنظمة الفاسدة العميلة الخائنة!
الحوت
الأحد، 06-03-2022 05:11 ص
مجرد ان تفكر فى ذلك فأنت احمق هو انت اعمى ما امامك اوكرانيا بعد ما اشعلت الحرب امريكا تخلت عنها واذا قامت روسيا بحرق اوروبا بأكملها لاولم ولن تتدخل امريكا واذا ان شاء الله يارب ان حرقت ايران اولاد زايد ومن تبعهم وبن سلمان ومن تبعه الذين حاربوا دين الله فى كل مكان وقتلوا العلماء واعتقلوهم وقتلوا وقضوا على ثوارات الشعوب المسلمه ربنا ينتقم منهم عاجل غير اجل لاولم ولن تتدخل امريكا واصلا امريكا هى من ستعطى ايران الخليج هديه على مساعدتهم فى حرب العراق والشام واستحماركم يااوباش