سياسة عربية

السنغال تستدعي سفير أوكرانيا للاحتجاج على إعلانات تجنيد

أوكرانيا روسيا - جيتي
أوكرانيا روسيا - جيتي

استهجنت السنغال دعوة السفارة الأوكرانية لديها، إلى تجنيد متطوعين للقتال في أوكرانيا ضد القوات الروسية، خاصة بعد أنباء عن تجنيد 36 شخصا.

وبعد أسبوع من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، قالت وزارة خارجية السنغال في بيان إنها "تستغرب نشر نداء إلى المواطنين للمساعدة في الثالث من آذار/مارس على صفحة السفارة الأوكرانية في دكار على فيسبوك".

وأضاف البيان الذي نشر مساء الخميس أنه تم استدعاء السفير الأوكراني في السنغال يوريل بيفوفاروف "على الفور إلى وزارة الشؤون الخارجية في دكار للتحقق من المنشور وتأكيد صحته".

وتابع أن بيفوفاروف "أكد وجود دعوة وتجنيد 36 متطوعا من المرشحين"، حسب النص الذي لا يحدد هويات هؤلاء.

 

 

اقرأ أيضا: انفجارات بكييف.. وأوكرانيا تتهم روسيا باستخدام قنابل عنقودية


وقال البيان إن دكار "تدين بشدة هذا العمل الذي يشكل انتهاكا لواجب احترام قوانين وأنظمة الدولة المضيفة".

وأشار إلى أن تجنيد متطوعين ومرتزقة ومقاتلين أجانب على الأراضي السنغالية "غير قانوني"، داعيا السفارة الأوكرانية إلى "سحب النداء فورا ووقف أي إجراء دون تأخير لتجنيد مواطنين سنغاليين أو أجانب من الأراضي السنغالية".

وامتنعت السنغال الأربعاء عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي "يطالب روسيا بالكف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا" وتم تبنيه بغالبية كبيرة.

ويدعو القرار موسكو إلى "سحب جميع قواتها العسكرية بشكل فوري وكامل وغير مشروط" من أوكرانيا و"يدين قرار روسيا وضع قواتها النووية في حالة تأهب".

وكانت السنغال التي تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي عبرت في بيان مساء الأربعاء عن "قلقها البالغ إزاء الوضع في أوكرانيا"، لكنها "أكدت مجددا تمسكها بمبادئ عدم الانحياز والتسوية السلمية للنزاعات".

 

التعليقات (0)