سياسة عربية

انفجارات بكييف.. وأوكرانيا تتهم روسيا باستخدام قنابل عنقودية

أكد حرس الحدود الأوكراني أن نحو 80 ألف أوكراني عادوا إلى البلاد للمشاركة في الحرب - تويتر
أكد حرس الحدود الأوكراني أن نحو 80 ألف أوكراني عادوا إلى البلاد للمشاركة في الحرب - تويتر

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف انفجارات متتالية في عدد من المناطق، الجمعة، في وقت أكد فيه الجيش استعمال القوات الروسية لقنابل محرمة دوليا، فيما تحدثت وسائل إعلام روسية عن إغراق فرقاطة عسكرية أوكرانية في ميناء نيكولايف شرقي البلاد.

ودوت صفارات الإنذار في العاصمة كييف، قبل أن تشهد المدينة عددا من الانفجارات، كما أطلقت الصافرات في مدينة دنيبرو شرقي أوكرانيا.

 

 

وأعلنت السلطات الأوكرانية، الجمعة، مقتل 9166 جندي روسي منذ بداية الحرب على أوكرانيا فيما أكدت إسقاط 33 مقاتلة هجومية و37 مروحية و ثلاث مسيرات إضافة إلى تدمير فرقاطتين إثنين و 105 مدفعية و 251 دبابة و 939 مدرعة و 28 منظومة دفاع و 50 راجمة صواريخ .

 

 

 


إلى ذلك، قالت هيئة الأركان الأوكرانية؛ إن قواتها تمكنت من إيقاف التقدم الروسي نحو مدينة ميكوليف.

 

كما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرنية، الجمعة، إسقاط قوات الدفاع الجوي لمقاتلة روسية من طراز سوخوي 34 في أجواء مدينة فولنوفاخا الواقعة بين مدينتي دونيتسك و ماريوبول في شرق البلاد.

 

فيما أكد حرس الحدود الأوكراني، أن نحو 80 ألف أوكراني عادوا إلى البلاد للمشاركة في الحرب، بحسب وكالة بلومبرغ الأمريكية.

 

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية ، الجمعة ، في آخر تحديث استخباراتي لها بشأن أوكرانيا ، إن مدينة ماريوبول لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها تخضع "لضربات روسية مكثفة".

 

وأكدت الوزارة إن "ماريوبول لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكن من المحتمل أن تكون محاصرة من قبل القوات الروسية" مضيفة أن "البنية التحتية المدنية للمدينة تعرضت لضربات روسية مكثفة".

 

والخميس، حذرت سلطات ماريوبول من وضع "خطير" للسكان وسط قصف عنيف على المدينة التي يبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة.

 

 

 

اقرأ أيضا: قلق بعد استهداف روسيا لمحطة نووية.. ودعوة لاغتيال بوتين

 

 

من جانبه، قال مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك؛ إن "منطق هذه الحرب هو زيادة الضربات الصاروخية والجوية على البنية التحتية المدنية والمدن الكبرى والمدنيين".


وطالب بودولياك في تغريدة على تويتر، الدول الغربية بفرض حظر جوي لوقف التصعيد وتحمل مسؤولية إنهاء الحرب.

 

وأعلنت قيادة الجيش الروسي، الجمعة، أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا.

من جهة أخرى، أكد مصدر إعلامي أوكراني لوكالة سبوتنيك الروسية، إغراق سفينة القيادة للقوات البحرية الأوكرانية في ميناء نيكولايف، القريب من مدينة خيرسون في شرق البلاد.


وقالت  وكالة سبوتنيك؛ إنه تم  إغراق فرقاطة "غيتمان ساغايداتشني" لبعض الوقت، ولا بد من انتشالها من المياه في وقت لاحق وترميمها، بحسب مركز الإعلام الاستراتيجي الأوكراني.

 

 

رد على المفاوضات

 

إلى ذلك قال الكرملين إن ما سيحدث في المفاوضات بشأن أوكرانيا سيعتمد على رد فعل كييف على المحادثات التي جرت هذا الأسبوع بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إنه لم يتم الاتفاق بعد على وثائق معينة مع أوكرانيا في المحادثات لكن موسكو أبلغت الجانب الأوكراني بوجهة نظرها بشأن كيفية إنهاء الحرب.

 

وفي السياق ذاته، لقي جنرال روسي رفيع المستوى مصرعه خلال القتال في أوكرانيا، وفقا لما نقله موقع الديلي ميل البريطانية.


وأكد مصدر عسكري مقتل اللواء أندريه سوخوفيتسكي قتل برصاص قناص، الذي يشغل منصب القائد العام للفرقة السابعة المحمولة جوا الروسية، ونائبا لقائد جيش الأسلحة المشتركة الحادي والأربعين.

 

 


بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جنرالا قتل في خطاب ألقاه لاطلاع الشعب الروسي على التقدم المحرز في الحرب على أوكرانيا، بعد ثمانية أيام من الغزو المدمر.

 

 

التعليقات (2)
جمال الجمال
الجمعة، 04-03-2022 07:00 م
مناظر تدمير المباني اعتدنا ان نراها في الدول العربية والاسلامية وفي غزة , وجميل ان نراها اليوم في اوكرانيا , الجيش الروسي لم يأتي للسياحة في اوكرانيا لذلك هو يستخدم الاسلحة التي يراها مناسبة للمعركة التي يخوضها , اما ان التدمير فهو في المستشفيات والمدارس ورياض الاطفال فهذا مجرد هراء , واما ارقام الخسائر الروسية والتي تنشرها اوكرانيا فهي مبالغ جدا فيها , واضيف ان كثير من الصحف الناطقة بالعربية هي تقف في صف اوكرانيا ولا تلتزم الحياد ونقل الخبر بحيادية تامة .
المنطقي
الجمعة، 04-03-2022 03:24 م
الحرب قذرة، ومن مصلحة المواطنين والجنود الاوكرانيين أن لا ينساقوا وراء هذا المعتوه والبهلواني والطغاة الذين نصبوه رئيسا عليهم ، لان الخاسر الاكبر هم الموطنين ومعهم الجنود، فالأرهاط الذين يحكمون في أوكرانيا سوف يفرون إلى دول أوروبا عندما تضيق عليهم-- وكذلك من مصلحة بوتين أن لا يلعب على الوترين، ويقتل الابرياء في سوريا بيد الصهاينة الاسرائيليين، وان لاينحاز الى اسرائيل ويغمض عينه عما يجري، والا سوف يجري له ما جرى لبنوتشي. والخلاصة فولوديمير زيلينسكي أوسخ من فلاديمير بوتين ، و بوتين يضر أكثر مما ينفع.