سياسة عربية

شهيد جديد.. وتجميد طرد عائلات فلسطينية من "الشيخ جراح"

قال قاض إنه سيتم الاعتراف بالعائلات كمستأجرين محميين - تويتر
قال قاض إنه سيتم الاعتراف بالعائلات كمستأجرين محميين - تويتر

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية الثلاثاء قرارا يقضي بتجميد عمليات طرد أربع عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، حيث تحاول جمعيات مستوطنين يهود إجلاءها من هناك، في حين سقط شهيد جديد في الضفة الغربية ليرفع عدد الشهداء الثلاثاء إلى ثلاثة.

 

وصدر الحكم عن ثلاثة قضاة وكتب القاضي إسحاق أميت أنه "سيتم الاعتراف بالعائلات كمستأجرين محميين وسيُدفع لمجموعة من المستوطنين اليهود إيجار سنوي رمزي قدره 2400 شيكل (حوالي 740 دولارًا)" وذلك حتى "البت في موضوع الملكية والحقوق"، فيما سمحت المحكمة العليا للعائلات بالطعن في قرار المحاكم الأدنى الذي قضى بإجلائهم. 


يواجه مئات الفلسطينيين في حي الشيخ جراح وأحياء فلسطينية أخرى في القدس المحتلة تهديدات بإخلاء منازلهم.


وفي العام الماضي، رفضت عائلات الشيخ جراح عرض "تسوية" قدمته المحاكم الإسرائيلية.


وترتكز قرارات الإخلاء الصادرة عن سلطات الاحتلال على أسباب عدة، إذ يعتبر إسرائيليون أن الأرض أخذت منهم بشكل غير قانوني خلال حرب 1948 ويطالبون باستردادها.


ويرفض الفلسطينيون هذه الادعاءات ويقولون إنهم يملكون أوراقا قانونية تثبت أحقيتهم بالملكية.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يخطط لبناء مئات الوحدات الاستيطانية بالشيخ جراح

على جانب آخر، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الشاب عمار شفيق أبو عفيفة من مخيم العروب شمال الخليل، استشهد الثلاثاء، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه قرب بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.

 

وفي وقت سابق، استشهد فلسطينيان، وأصيب آخر برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية، أن الشهيدين هما عبد الله الحصري، وشادي نجم من مخيم جنين.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الثلاثاء، 01-03-2022 08:37 م
تعجبنى جدا وزارات عباس ألتى تتكرم وتعلن عن إستشهاد، ألشاب الفلانى والشاب العلانى، جراء قيام قوات ألإحتلال بإطلاق النار عليه!!! هل هذا كل ما نتوقعه من وزارات عباس؟ لمااذا لا يعلنها العرص عباس، أن وجوده وعصابته يعتبر كرما من ألإحتلال، طالما يقومون بعملهم فى حماية المستوطنين من بطش وإعتداءات ألشباب الفلسطينيين، ألذين يدافعون عن شرفهم وفلسطينهم. قلناها ونكررها ، ياشعبنا فى الداخل، عباس هو يد ألإحتلال المتقدمة فى ترويعكم وقتلكم حتى تصبح فلسطين يهودية بالكامل. ساعتها فقط، سيقوم ألإحتلال بطرد عباس من الضفة ويقولوا له قمت بالواجب، ولا نريد منك خدمات أخرى.