سياسة دولية

"إغلاق الأجواء".. أداة غربية لمعاقبة روسيا.. والأخيرة ترد

موسكو ردت على إغلاق بعض الدول الأجواء أمام طائراتها بالمثل- جيتي
موسكو ردت على إغلاق بعض الدول الأجواء أمام طائراتها بالمثل- جيتي

قررت عدد من الدول الأوروبية غلق أجوائها أمام الطائرات الروسية، في إطار ردود فعلها على الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما ردت موسكو بالمثل.

ففي حين تفكر ألمانيا، الدولة الكبرى في أوروبا، باتخاذ قرار بغلق أجوائها أمام الطيران الروسي، فقد أغلقت كل من بولندا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا و التشيك وبلغاريا أجواءها أمام الطيران الروسي.

وأفاد متحدث باسم وزارة النقل الألمانية لوكالة فرانس برس، السبت، بأن برلين تريد إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية؛ ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث إن "وزير النقل فولكر ويسينغ يؤيد إغلاق المجال الجوي الألماني أمام الطائرات الروسية"، و"أمر باتخاذ الترتيبات اللازمة إعدادا لذلك".

من جهتها، أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية، السبت، تعليق رحلاتها إلى روسيا وعبرها.

وصرح متحدث باسم لوفتهانزا لوكالة فرانس برس، السبت، بأن الشركة لن تستخدم المجال الجوي الروسي للأيام السبعة المقبلة"، و"سيتم تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا خلال هذه الفترة".

وأضافت الشركة أن "الرحلات الجوية الموجودة في المجال الجوي الروسي ستغادره قريبا"، مؤكدة أنها "تواصل مراقبة الوضع عن كثب".

وكانت روسيا أعلنت إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات المرتبطة أو المسجلة في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها تلك الدول لمعاقبة موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

وقالت وكالة الطيران المدني الروسية، في بيان، إن هذا الحظر سينطبق أيضا على رحلات الترانزيت التي تسيّرها الشركات المعنيّة عبر المجال الجوي الروسي.

 

اقرأ أيضا: استبعاد بنوك روسية من "سويفت" وعقوبات قد تطال المركزي قريبا

وأعلنت كل من بولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا، الجمعة، إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية.

من جهته، قال وزير النقل التشيكي مارتن كوبكا على "تويتر": "اعتبارا من منتصف الليل، نوقِف حركة كل شركات الطيران الروسية في المجال الجوي التشيكي".

ودخل حظر مماثل حيز التنفيذ في بلغاريا أيضا عند منتصف الليل (22,00 بتوقيت غرينتش)، ردا على "تفاقم النزاع العسكري، وتضامنا مع أوكرانيا". وبحسب بيان صادر عن وزارة النقل، فإن الطائرات الروسية "لم تعد تستطيع دخول المجال الجوي السيادي لبلغاريا، بما في ذلك فوق المياه الإقليمية".

كما أعلنت شركة "إل أوه تي" الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسانت بطرسبرغ، اعتبارا من بعد ظهر الجمعة.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار مماثل اتخذته بريطانيا، الخميس، ضد شركة ايروفلوت الوطنية الروسية. كما أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس، مساء الجمعة، فرض حظر على الطائرات الروسية الخاصة بمفعول فوري. وردت روسيا من جانبها بحظر تحليق كل الطائرات المرتبطة بالمملكة المتحدة فوق أراضيها، بما في ذلك رحلات الترانزيت.


التعليقات (0)

خبر عاجل