صحافة دولية

تلغراف: غزو أوكرانيا يهدد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالجوع

توقعت الصحيفة أن تسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا في تعطيل سلاسل التوريد- جيتي
توقعت الصحيفة أن تسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا في تعطيل سلاسل التوريد- جيتي

نشرت صحيفة "التلغراف" البريطانية تقريرا كشفت فيه أن سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معرضون للجوع الشديد، بسبب التهديد الروسي لأوكرانيا.


وأشار التقرير الذي نشره مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط كامبل ماكديارميد ومحررة شؤون الصحة العالمية هارييت باربر إلى أن تهديدات موسكو بغزو كييف تتسبب في تقلب أسعار المواد الغذائية في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وبحسب التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، فإن روسيا أكبر مصدر للقمح في العالم، فيما صعدت أوكرانيا بشكل ملحوظ في مراتب صادرات الحبوب على مدار العقد الماضي.


وحذر الخبراء من أن العائلات في تلك المناطق قد تعاني من ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، بسبب ارتفاع تكلفة المواد الأساسية إذا تعطلت سلاسل التوريد.


ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي عبير عطيفة، قولها: "لقد شهدنا تقلبات في السوق حتى في الأيام القليلة الماضية، بسبب مخاوف من احتمال حدوث صراع. لقد بدأ سعر الحبوب يتقلب".


وأضافت عطيفة: "أسعار المواد الغذائية مرتفعة بالفعل. نحن قلقون من أن يصبح الناس في الشرق الأوسط وأفريقيا أكثر عرضة للخطر إذا تعطلت الإمدادات".


وارتفعت أسعار المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات، حيث وصلت إلى مستويات مماثلة لتلك التي كانت موجودة خلال الربيع العربي، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: واشنطن: أوامر إلى القادة الروس للشروع بهجوم على أوكرانيا

وخلص التقرير إلى القول إن أي صراع أو فرض حصار على البحر الأسود  يعني أن الإمدادات من أوكرانيا ستحتاج إلى استبدالها من مصدر آخر، ما سيؤدي لاحقا إلى ارتفاع الأسعار.


التعليقات (1)
ابو علي
الإثنين، 21-02-2022 05:26 م
كل تصريحات امريكا لاتصب في مصلحة الجميع تصريحات تدعوا الى التصعيد،وهذا مما قديزيد الوضع تفاقما،ولاتراعي مصالح الامنية لروسيا،وترفض كل الاقتراحات الروسية من اجل اعطاء ضمانات امنية.

خبر عاجل