سياسة دولية

بلينكن: بوتين اتخذ قرار غزو أوكرانيا.. ونسعى لتجنب الحرب

بلينكن: إدارة بايدن ستستمر في اتخاذ أي خطوات في وسعها لمحاولة إقناع موسكو بعدم غزو أوكرانيا- الأناضول
بلينكن: إدارة بايدن ستستمر في اتخاذ أي خطوات في وسعها لمحاولة إقناع موسكو بعدم غزو أوكرانيا- الأناضول

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخدع الغرب عند نفيه نواياه غزو أوكرانيا.

 

وقال بلينكن، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية؛ إن مخطط "كتاب قواعد اللعبة" الروسي لغزو أوكرانيا يمضي قدما، رغم أنه لا تزال هناك فرصة للدبلوماسية لتجنب الحرب".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي قائلا؛ إن "إدارة بايدن ستستمر في اتخاذ أي خطوات في وسعها؛ لمحاولة إقناع موسكو بعدم غزو أوكرانيا".

وأردف: "نعتقد أن الرئيس بوتين اتخذ القرار، ولكن سننتهز كل فرصة وكل دقيقة إلى حين تحرك الدبابات والطائرات الروسية فعليا لمنع ذلك".

ولفت الوزير الأمريكي: "سنرى ما إذا كانت الدبلوماسية لا تزال قادرة على إثناء الرئيس بوتين عن المضي قدما في هذا الأمر".

وحول استمرار المناورات الروسية البيلاروسية، قال بلينكن: "نشعر بالقلق من أن يكون تمديد التدريبات علامة أخرى على أن روسيا تمهد الطريق للغزو".

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

ووفقا لمسؤولين أوكرانيين، حشدت موسكو مؤخرا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، ما أثار مخاوف من احتمالية أن روسيا تخطط لهجوم عسكري ضد جارتها.

ونفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

 

ويحذر الزعماء الغربيون من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، ويقدرون أن أكثر من 150 ألف جندي روسي يطوقون الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال وزير دفاع روسيا البيضاء في وقت سابق؛ إن بلاده وروسيا سيمددان مناوراتهما العسكرية التي كان من المقرر أن تنتهي اليوم.

وقالت وزارة الدفاع بروسيا البيضاء في بيان؛ إن قرار تمديد المناورات اتُّخذ بسبب النشاط العسكري قرب حدود روسيا وروسيا البيضاء، والتصعيد في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

 

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، أن أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر القادة العسكريين بمهاجمة أوكرانيا.

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" وتليفزيون "سي إن إن" الإثنين، أن الاستخبارات الأمريكية سربت ادعاء مثيرا للاهتمام لوسائل الإعلام، يفيد بأن لديها معلومات تقول بأن أوامر من الرئيس بوتين بشن هجوم على أوكرانيا قد وصلت للقادة العسكريين.

 

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 21-02-2022 02:43 ص
لا ادري لماذا كل هذا الرعب من روسيا مع انكم الاقوى تسليحا و عددا و اقتصادا و لكن الشجاعة تظهر عند قتل اطفال في افغانستان و ان كنت اظن ان بوتين لن يحارب فهو واعي بما حدث في افغانستان

خبر عاجل