سياسة دولية

"طالبان": نخطط لجيش جديد بأفغانستان قوامه 150 ألف جندي

خوارزمي أكد أن تشكيل الجيش هو حق لكل دولة- تويتر
خوارزمي أكد أن تشكيل الجيش هو حق لكل دولة- تويتر

قال المتحدث باسم وزارة دفاع طالبان، عناية الله خوارزمي، إن كابول تخطط لجيش جديد يكون قوامه 150 ألف جندي.

 

وأضاف بحسب وكالة أنباء "بختار" أن "هناك حاجة إلى عسكريين ذوي الخبرات لإنشاء مثل هذا الجيش"، مشيرا إلى أن الوزارة تخطط لتوظيف ضباط متمرسين في الجيش الجديد.

 

وتابع بأن قوات الدفاع الوطني سيكون لها زي خاص، وإن العمل جار على تصنيع مثل هذا الزي.

وبشأن المعدات العسكرية التي تم إخراجها من أفغانستان أثناء سقوط الحكومة السابقة، قال خوارزمي إن "الحوارات جارية مع عدد من دول الجوار حول هذا الموضوع".

 

وسبق أن تحدثت "عربي21" مع خوارزمي، حول تشكيل حركة طالبان "للجيش الإسلامي"، وعن موعد اكتمال تشكيله، وما إذا كان سيضم جنودا سابقين من الذين كانوا في الجيش السابق أم لا.

 

اقرأ أيضا: طالبان تتحدث لـ"عربي21" حول تشكيل "الجيش الإسلامي"

وقال إن "تشكيل الجيش هو حق لكل دولة، وإن إمارة أفغانستان الإسلامية، دولة ونظاما، توفر الأمن لشعبها، لها الحق في تشكيل حكومة منظمة وجيش منظم".

وأشار إلى أن "الجيش سيكون مجهزا من كل النواحي المادية من تجهيزات عسكرية وسلاح وغيرها، والمعنوية بما تحمل من معاني الاستقلال والالتزام والصدق والإيمان وغيرها من الصفات".

ولفت إلى أنه "لا يمكن الآن تحديد موعد اكتمال تشكيله بوقت دقيق، إلا أنه سيكتمل في وقت قريب".

 

وكان بدوره، أكد المتحدث باسم حركة طالبان ونائب وزير الإعلام، ذبيح الله مجاهد، خلال حديثه لـ"عربي21"، على أن اكتمال بناء الجيش سينتهي خلال سنتين.

ولفت إلى أن "الجنود السابقين وخاصة أصحاب الخبرة الفنية سيتم ضمهم للجيش الجديد وسيتم إلحاقهم بالخدمة العسكرية والتدريب، وأما عدد أفراده فليس معلوما حتى الآن، ولكن بالتأكيد أمن أفغانستان يحتاج إلى 100 ألف أو أكثر، وذلك لحفظ الأمن واستقلالية البلاد".

 

يشار إلى أن عدد قوات الأمن والدفاع الأفغانية التابعة للحكومة السابقة بلغ 352 ألفًا، منهم 190 ألفًا من قوات الجيش.

التعليقات (0)

خبر عاجل