صحافة دولية

NYT: تفاصيل جديدة حول اغتيال زعيم "داعش" والوصول إليه

أعلنت الولايات المتحدة اغتيال زعيم تنظيم الدولة في أطمة السورية- جيتي
أعلنت الولايات المتحدة اغتيال زعيم تنظيم الدولة في أطمة السورية- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا أشارت فيه إلى أنه بعد عامين من البحث الصعب عن زعيم تنظيم الدولة "المراوغ"، رصدت طائرة تجسس أمريكية مسيرة رجلا ملتحيا يستحم فوق مبنى من ثلاثة طوابق في شمال غرب سوريا. كان الرجل فقد ساقه اليمنى، وكان هذا الدليل الحيوي.


وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه تطابق تلك الإعاقة الجسدية وصف الرجل الذي كان الجواسيس الأمريكيون والحلفاء يبحثون عنه: أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيم تنظيم الدولة.


سرعان ما سلط محللو المخابرات كاميرات المراقبة الجوية وأجهزة التنصت على الأسطح والمناطق المحيطة. وخلال أسابيع، قال المسؤولون الأمريكيون؛ إن ما بدأ كمعلومة من مخبرين على الأرض تم تأكيده بواسطة أجهزة الاستشعار في الأجواء. تلك المعلومات، التي أوردتها صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق، أدت إلى غارة كوماندوز أمريكية جريئة أدت إلى مقتل القرشي الأسبوع الماضي.


وقال مسؤولون أمريكيون؛ إن القرشي، البالغ من العمر 45 عاما والمولود في العراق، فقد ساقه في غارة جوية أمريكية بالقرب من الموصل بالعراق في عام 2015. وقال مسؤول كبير: "أطلقنا النار عليه في 2015.. لقد كان على قائمة أهدافنا منذ الأيام الأولى للحملة".

 

اقرأ أيضا: ما تأثير مقتل القرشي على تنظيم الدولة؟ هل يغير استراتيجيته؟

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون يوم الخميس؛ إن الانفجار الذي أودى بحياة القرشي خلال الغارة، كان على الأرجح بسبب قنبلة كبيرة قام بإعدادها لتدمير معظم مقر إقامته في الطابق الثالث.


كان الانفجار قويا لدرجة أن المسؤولين العسكريين يشتبهون الآن في أن طفلا عثر عليه ميتا في الطابق الثاني من المبنى، قد قُتل جراء قوة الارتجاج الناجمة عن الانفجار، وليس في تبادل لإطلاق النار بين والدي الطفل ورجال الكوماندوز. قال المسؤولون إن الطفل لم تظهر عليه إصابات واضحة جراء طلقات نارية أو حطام متساقط.


أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بسقوط سبعة قتلى - أربعة مدنيين وثلاثة من مقاتلي تنظيم الدولة - في غارة للقبض على القرشي أو قتله. لكن المسؤولين العسكريين أقروا يوم الخميس بأنه ربما تم انتشال المزيد من الجثث من تحت الأنقاض بعد مغادرة الكوماندوز مكان الحادث. وقال عمال الإنقاذ إن النساء والأطفال كانوا من بين 13 قتيلا على الأقل خلال الهجوم.


تظهر تفاصيل جديدة حول الهجوم الذي وقع قبل الفجر بعد أسبوع من إعلان الرئيس بايدن أنه أمر الكوماندوز بالقبض على زعيم داعش، بدلا من قصف المبنى المكون من ثلاثة طوابق بالكامل، لتقليل المخاطر على المدنيين. وقال مسؤولو البنتاغون إنه تم إجلاء 10 أشخاص، بينهم ثمانية أطفال، بسلام.

 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن؛ إن الجيش سيراجع ما إذا كانت المهمة قد أضرت بالمدنيين.
جاءت الغارة التي استمرت ساعتين في بلدة أطمة بالقرب من الحدود التركية بعد أيام من انتهاء أكبر مشاركة قتالية أمريكية مع تنظيم الدولة منذ سقوط ما يسمى بخلافة الجهاديين قبل ثلاث سنوات. دعمت القوات الأمريكية مليشيا يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا، خلال قتالها لأكثر من أسبوع لطرد مقاتلي تنظيم الدولة من سجن احتلوه في مدينة الحسكة.


أسفرت معركة السجن عن مقتل مئات الأشخاص، وقدمت تذكيرا قاتما بأنه حتى بعد انهيار الخلافة، والآن بعد وفاة القرشي، استمرت قدرة الجماعة على زرع العنف الفوضوي. في الواقع، قدر تقرير مكافحة الإرهاب الصادر عن الأمم المتحدة هذا الأسبوع أن تنظيم الدولة لا يزال يحتفظ بما يتراوح بين 6000 و 10000 مقاتل في جميع أنحاء العراق وسوريا، "حيث تقوم بتشكيل خلايا وتدريب ناشطين لشن هجمات".

 

اقرأ أيضا: لماذا اختار زعيم تنظيم الدولة الاختباء في أطمة السورية؟

 

هذا الأسبوع أيضا، عرضت وزارة الخارجية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات تؤدي إلى تحديد هوية أو مكان سناء الله غفاري، زعيم تنظيم الدولة في خراسان، فرع التنظيم في أفغانستان. وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن هجوم على مطار كابول الدولي في 26 آب/ أغسطس، أسفر عن مقتل 13 من أفراد الخدمة الأمريكية، وما يصل إلى 170 مدنيا خلال عملية الإجلاء بقيادة أمريكا.


يوم الخميس، وصف اثنان من كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين تخطيط وتنفيذ الغارة لمجموعة صغيرة من المراسلين في مؤتمر عبر الهاتف. تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة أمور تتعلق بالعملية العسكرية.


تم إطلاق المهمة، بقيادة قوات دلتا، في أيلول/ سبتمبر الماضي مع معلومات تفيد بأن زعيم داعش كان مختبئا في الطابق العلوي من منزل في شمال غرب سوريا. تحت إشراف القيادة المركزية للجيش، تدربت قوات الكوماندوز عشرات المرات، وتم إطلاع بايدن على الخطة على نموذج مصغر للمبنى. كما تدربت القوات باستخدام نموذج بالحجم الطبيعي للمبنى الذي سيقتحمونه في النهاية.


بحلول أواخر كانون الأول/ ديسمبر، كان الكوماندوز جاهزين، ووافق بايدن على المهمة. لكن سوء الأحوال الجوية في شمال غرب سوريا والرغبة في تنفيذ المهمة في ليلة غير مقمرة، دفعت بالعملية إلى 2 شباط/ فبراير.


الهجوم الأمريكي على أطمة، بدعم من مروحيات أباتشي وطائرات بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper وطائرات هجومية، يشبه الغارة في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 التي قتل فيها أبو بكر البغدادي، الزعيم السابق لتنظيم الدولة، عندما فجر سترة ناسفة بنفسه، بينما أغارت القوات الأمريكية على مخبأ ليس ببعيد عن مكان وقوع عملية الأسبوع الماضي.


تم إطلاق طائرات هليكوبتر أمريكية من قاعدة في شمال شرق سوريا تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من أمريكا، وتوقفت عدة مرات للتزود بالوقود خلال مهمة ليلية على بعد 800 ميل في الطرف الآخر من البلاد. وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم نبهوا إسرائيل وتركيا وروسيا، التي لها قوات في شمال غرب سوريا، قبل وقت قصير من بدء المهمة لتجنب أي تماس عرضي.


قال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق؛ إن القرشي، المعروف أيضا باسم الحاج عبد الله، يعيش مع زوجته وطفليه في الطابق الثالث من المبنى. لم يغادر المبنى إلا من حين لآخر ليستحم على السطح. اعتمد على مساعد كان يعيش في الطابق الثاني من المبنى، الذي قام مع شبكة من السعاة، بإيصال أوامره لفروع التنظيم في العراق وسوريا وأماكن أخرى في العالم. كانت عائلة سورية لا علاقة لها على ما يبدو بالتنظيم تعيش في الطابق الأول.

 

اقرأ أيضا: WP: عامان من الملاحقة تنتهي بمقتل زعيم "داعش"

بعد وقت قصير من وصول الكوماندوز بعد منتصف الليل بقليل، تم إطلاق التحذيرات بالعربية باستخدام مكبرات الصوت حثت السكان في الطابق الأول - وكذلك أي شخص آخر - على الإخلاء. وفر رجل وامرأة وأربعة أطفال من الطابق الأول.


قال مسؤولون يوم الخميس؛ إن انفجارا كبيرا -أكبر بكثير من سترة ناسفة بمتفجرات تتراوح بين 5 و 10 أرطال من المتفجرات- وقع في الطابق الثالث في الوقت نفسه تقريبا. كان الانفجار قويا لدرجة أن الجثث، بما في ذلك جثة  القرشي، تطايرت من النافذة.


وقال بايدن الأسبوع الماضي؛ إن القريشي توفي عندما فجر قنبلة قتلته وأفرادا من عائلته. وقال مسؤولون عسكريون يوم الخميس؛ إنه ليس لديهم دليل على أنه فجر القنبلة، لكنهم اعتقدوا ذلك نظرا لمنصبه. وأكد المسؤولون أن الكوماندوز لم يهاجموا الطابق الثالث أو يفجروا أي متفجرات ولم يتسببوا بوقوع أي إصابات.


بعد الانفجار، اقتحم الكوماندوز المبنى واشتبكت مع مساعد القرشي وزوجته، اللذين كانا متحصنين في الطابق الثاني مع أطفالهما. قال مسؤولون أمريكيون إنهما ماتا، وكذلك طفل واحد، لكن تم إجلاء أربعة أطفال.


وصف صبي يبلغ من العمر 13 عاما كان من بين الذين تم إجلاؤهم من الطابق الأول رعب عائلته من إخراجهم من منزلهم في منتصف الليل.


قال الصبي؛ إن الكوماندوز طرحوا والده أرضا وركلوه قبل أن يلتقطوه ويفتشوا جسده بحثا عن أسلحة، ولم يذكر سوى اسمه الأول، محمد، خوفا من الانتقام.


وقال لمراسل صحيفة نيويورك تايمز بعد يومين من الغارة: "شعرت وكأنني وصلت إلى نهايتي وأنه لا مفر.. ظننت عندما رأيتهم يطرحون والدي أرضا أنهم سيقتلونه، سيطلقون النار عليه".


فرت والدته من المنزل في وقت لاحق، وقام أفراد الكوماندوز بتمزيق غطاء رأسها وجروها من شعرها، على حد قوله.


بعد العملية، استجوب الأمريكيون الأسرة عن جيرانهم في الطابق العلوي، وأجابوا أنهم لم يعرفوهم جيدا، على حد قوله.


قبل أن يغادر الأمريكيون، قالوا للعائلة: "نحن هنا قتلنا زعيم القاعدة"، بحسب ما قاله الصبي.

 

قال الصبي؛ إن الكوماندوز تركوهم مع أسرته، وأخذتهم في صباح اليوم التالي هيئة تحرير الشام التي تسيطر على المنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل