سياسة دولية

بايدن يقرر مصير أموال أفغانية مجمدة.. نصفها لضحايا 11 سبتمبر

جمدت أمريكا مليارات الدولارات من الأصول الأفغانية بعد وصول طالبان للسلطة - فيسبوك
جمدت أمريكا مليارات الدولارات من الأصول الأفغانية بعد وصول طالبان للسلطة - فيسبوك

أمضى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، على أمر تنفيذي يسمح للولايات المتحدة بالتصرف بسبعة مليارات دولار من البنك المركزي الأفغاني مجمدة لدى مؤسسات مالية أمريكية، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

 

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، الجمعة، عن مسؤول مطلع رفض الكشف عن هويته أن ذلك "سيتطلب من المؤسسات المالية الأمريكية تسهيل الوصول إلى 3.5 مليارات دولار من الأصول المجمدة لتمويل الإغاثة في أفغانستان".


وتابع بأن "المبلغ المتبقي البالغ 3.5 مليارات دولار سيبقى داخل الولايات المتحدة لاستخدامه لتمويل الدعاوى القضائية المستمرة المرفوعة من قبل الضحايا الأمريكيين جراء الهجمات الإرهابية".


ولفت المسؤول إلى أن "المحاكم الأمريكية التي رفع فيها ضحايا 11 أيلول/سبتمبر دعاوى ضد حركة طالبان سيتعين عليها أيضًا اتخاذ إجراءات لتعويض الضحايا من هذه الأصول".

 

وجمدت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من الأصول الأجنبية الأفغانية، بعد استيلاء "طالبان" على السلطة بأفغانستان في آب/أغسطس الماضي.

 

بينما تمتلك أفغانستان أكثر من 9 مليارات دولار من الأصول بالخارج، تشمل ما يزيد قليلاً عن 7 مليارات دولار بالولايات المتحدة، والبقية موجودة في ألمانيا والإمارات وسويسرا وقطر.


وشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، دعت حركة طالبان الكونغرس الأمريكي إلى الإفراج عن الأصول الأفغانية التي جمدت بعد سيطرتها على أفغانستان، محذرة من أن الاضطرابات الاقتصادية داخل البلاد قد تؤدي إلى موجة هجرة.

 

وقال وزير خارجية حكومة طالبان أمير خان متقي في رسالة مفتوحة إن التحدي الأكبر الذي يواجه أفغانستان الآن يكمن في انعدام الأمن الاقتصادي، وهذا يعود إلى "تجميد أصول شعبنا من قبل الحكومة الأمريكية".

 

وفي 15 أغسطس الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.


واستهدفت هجمات 11 أيلول/ سبتمبر عام 2001 برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية، وراح ضحيتها قرابة 3 آلاف قتيل، وآلاف المصابين.

 
التعليقات (3)
إبراهيم عمار الرحماني
الأحد، 13-02-2022 12:51 م
عداء أمريكا الصهيو صليبية للإسلام يتأكد يوما بعد يوم ويزداد ، وإلا لماذا تحرم الشعب الأفغاني المسلم من الأموال التي يملكها والتي هي حق من حقوقه وقد قامت بحجزها بدعوى تعويض من يسمونهم بضحايا 11 سبتمبر 2001 . وهي مؤامرة خبيثة ودنيئة ضد الإسلام والمسلمين شاركت فيها حتى بعض " الدول المسماة تجاوزا الإسلامية " . فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
الأكوان المتعددة
السبت، 12-02-2022 12:53 ص
ماذا عن أموال ال سعو ومحمود سليمة ال سعو لماذا علئ الضعفاء يقام القانون والعتاب
سالم
الجمعة، 11-02-2022 08:10 م
سرقة وجشع يفضح الاجرام الامريكي و لماذا لا تدفع امريكا تعويضات لافغانستان