اقتصاد دولي

ما فوائد اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وأوكرانيا؟

تركيا تستورد من أوكرانيا المعادن والخامات والحبوب والبذور الزيتية- الأناضول
تركيا تستورد من أوكرانيا المعادن والخامات والحبوب والبذور الزيتية- الأناضول

نشر موقع "دي سي نيوز" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن النتائج المحتملة لاتفاقية أوكرانيا وتركيا التي تم التوصل لها بعد مفاوضات استمرت 16 عاما.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن أوكرانيا من المتوقع أن تُسجل زيادة سنوية في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2 بالمئة، بفضل إنشاء منطقة تجارة حرة مع تركيا، وذلك وفقًا لما صرح به النائب الأول لرئيس وزراء أوكرانيا يوليا سفيريدينكو.

في المقابل، كشفت نتائج دراسة أجراها المركز التحليلي "سي.إم.دي" ومعهد الدولة للبحوث في مجال المعلوماتية والنمذجة الاقتصادية أن الناتج المحلي الإجمالي الأوكراني سيتراجع بنسبة 1.5 بالمئة إذا تم التوقيع على اتفاقية تحرير التجارة الثنائية وفقًا للشروط التركية.

يعتقد المحللون أن السيناريو الذي يراعي المصالح الأوكرانية يقوم على موافقة أوكرانيا على تحرير وصول المنتجات الزراعية والمعدنية إلى السوق التركية، دون إحداث تغييرات على رسوم استيراد الأسمنت والأسمدة وبعض المنتجات البلاستيكية والمطاطية والسلع الصناعية الخفيفة والسيراميك والأجهزة الكهربائية المنزلية وقطع السيارات.

وحسب البيانات الأولية، قد يسجل الناتج المحلي الإجمالي السنوي لأوكرانيا نموا بنسبة 0.3 بالمئة فقط مع زيادة في الإنتاج الصناعي بنسبة واحد بالمئة.

 

اقرأ أيضا: توقيع 8 اتفاقيات بين تركيا وأوكرانيا بحضور أردوغان وزيلينسكي

شروط جديدة

ذكر الموقع أن إنشاء منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا يُعفي تركيا من دفع رسوم استيراد أكثر من 10337 منتج، إلى جانب رسوم صفرية تشمل 9552 منتجا من الصادرات التركية. وتعمل أنقرة على حماية شركاتها الصناعية عن طريق إبقاء معدل رسوم تصدير السلع الأوكرانية في حدود 28.9 بالمئة. ومع أن اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين تركيا وأوكرانيا من شأنها خفض الأسعار، غير أنها ستزيد الفجوة بين الصادرات والواردات.

أهمية التنظيم

خلال السنة الماضية، تجاوز حجم المبادلات التجارية بين أوكرانيا وتركيا أكثر من 7 مليارات دولار، شكلت منها الصادرات الأوكرانية نحو تركيا 4.1 مليار دولار، بينما بلغ حجم الواردات 3.2 مليار دولار. ومع الاتفاق على إنشاء منطقة تجارة حرة، من المتوقع أن يفوق حجم المبادلات التجارية 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ذكر الموقع أن تركيا تستورد من أوكرانيا المعادن والخامات والحبوب والبذور الزيتية، بينما تصدر لها المفاعل النووية والمراجل والآلات الكهربائية ووسائل النقل البري والطائرات والملابس والأقمشة وحتى المنتجات المصنوعة من المواد البلاستيكية.

لم يُعلن بعد عن تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة الجديدة، واكتفت الحكومة الأوكرانية بالإعلان عن دخول بعض الصناعات فترة انتقالية. وسوف تبقي أوكرانيا على الرسوم الجمركية المتعلقة باستيراد السيارات لعدة سنوات، واعدة شركات الصناعات الخفيفة بتقديم قروض ميسرة لتحديث المعدات. ومن جانبها، سوف تعمل تركيا على تطوير إمكاناتها الصناعية، لتحتدم المنافسة بين الشركات التركية والأوكرانية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: تجارة حرة مع أوكرانيا.. وهذه مجالات استثماراتنا

محدودية الإمكانيات

نقل الموقع عن النائب في البرلمان الأوكراني ديمتري كيسيليفسكي، قوله إن "سيواجه المنتجون الأوكرانيون، الذين لا يتمتعون ولو بواحد بالمئة من الدعم الذي تتمتع به الشركات التركية، منافسة شرسة في السوق المحلية وفي السوق التركية. وإذا لم تمنح الحكومة الأوكرانية المنتجين أشكال مماثلة من الحوافز الحكومية، فإن هذه الاتفاقية سوف تخدم مصالح تركيا، ولن تحقق الفوائد المرجوة بالنسبة لأوكرانيا".

في الوقت الراهن، يتعين على مجلس الوزراء الأوكراني سن تشريعات ثانوية لتطوير المجمعات الصناعية وتوطين الصناعات. واكتساب القدرة على مواجهة المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية يتطلب حصول الشركات الأوكرانية على موارد ائتمانية، وهو ما تعمل الحكومة على توفيره.

وفي الواقع، من السابق لأوانه التنبؤ بتداعيات إنشاء منطقة تجارة حرة بين تركيا وأوكرانيا في الوقت الراهن، إلا أنه سيعود على كلا الطرفين بفوائد اقتصادية، وإن كانت متفاوتة.


التعليقات (0)