حول العالم

السعودية تردم 2450 بئرا مهجورة بعد حادث وفاة ريان المغربي

السعودية تطلق تحذيرات وتستعد لإغلاق آلاف الآبار المهجورة- (الأناضول)
السعودية تطلق تحذيرات وتستعد لإغلاق آلاف الآبار المهجورة- (الأناضول)

حذّرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية من خطر الاقتراب من الآبار المهجورة، مؤكدة أنها تولي أهمية قصوى لمعالجة وضع الآبار المهجورة ومنع خطرها على المارّة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة صالح بن دخيل، في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للوزارة اليوم، أن الوزارة ردمت 2450 بئراً مهجورة حتى الآن في مختلف المناطق، بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية، وهناك لجنة من الجهات ذات العلاقة في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة عابري الطرق والمتنزهين.
 
وبيّن ابن دخيل أن الوزارة بهذه الخطوة، تكون أنهت المرحلة الأولى من مشروع تحصين وردم الآبار المهجورة بالمملكة، بينما يجري حالياً التنسيق مع اللجان المشتركة في الجهات ذات العلاقة، لانطلاق المرحلة الثانية منه، والتي تستهدف تحصين وردم أكثر من 5 آلاف بئر مهجورة.

 

ضمانًا لسلامة الجميع والحد من تلوث المياه الجوفية، تمكّنت الوزارة من ردم وتحصين 2450 بئرًا مهجورة في المرحلة الأولى، وتواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة. pic.twitter.com/6MRX9wAyyY


 
وأشار إلى أن الوزارة أتاحت الإبلاغ عن أي بئر مهجورة في جميع مناطق المملكة عن طريق نظام التطبيق الموحد للخدمات الإلكترونية التي تخدم جميع قطاعات الوزارة "بلّغ" عبر الرابط الإلكتروني:
https://bit.ly/3gIBSQt. أو عبر الهاتف الموحد (939) بثلاث خطوات تبدأ بتسجيل الدخول، واختيار الموقع، وإدخال المرفقات، ثم متابعة البلاغ. 
 
وأفاد بأنه عند تلقي فروع الوزارة في جميع المناطق أي بلاغ عن بئر مهجورة، فإن لجنة حصر الآبار المهجورة في المنطقة المعنية تزور الموقع المحدد، وتعد تقريراً عن حال البئر ومدى خطورتها، وتحدد طريقة المعالجة إما بالتحصين أو الردم.

 

بلاغك يحميك ويحمي غيرك 🤝

ساهم بالإبلاغ عن الآبار المكشوفة والمهجورة عبر الاتصال على الرقم 939

أو عبر الرابط:https://t.co/rL6qaTDnAU pic.twitter.com/1GPA0DShJf



وتأتي تصريحات المسؤول السعودي بشأن ردم الآبار المهجورة وطرق التعامل معها، عقب الفاجعة التي شهدتها مدينة شفشاون المغربية الأسبوع الماضي، بسقوط الفتى ريان البالغ من العمر 5 أعوام في قعر بئر، ولم يخرج منه إلا جثة هامدة بعد نحو خمسة أيام من الجهود المضنية التي بذلتها السلطات المغربية من أجل إنقاذه دون جدوى.


التعليقات (1)
قاطعوا الهند
الإثنين، 07-02-2022 02:05 م
المفروض كل بئر يكون معامل الامان والسلامه...يكون محاط بسور عالى...يكون عليه شبكه من الحديد ...يكون عليه حزام امان لكل من يستعمل البئر يضع حزام الامان حول وسطه...عند بناء البئر لابد ان يكون به سلم جانبى....اى مخالفه لابد ان يتحملها صاحب البئر