سياسة دولية

احتجاج جزائري على صحيفة اعتبرت "شهداء" حرب التحرير "قتلى"

اعتبرت الجزائر أن الصحيفة تبنت مفاهيم تدعم موقف المستعمر الفرنسي- الأناضول
اعتبرت الجزائر أن الصحيفة تبنت مفاهيم تدعم موقف المستعمر الفرنسي- الأناضول

تقدمت السلطات الجزائرية باحتجاج رسمي ضد صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في المملكة المتحدة، بسبب نشر مقال تضمن "مفاهيم تدعم الموقف الفرنسي من حرب التحرير التي خاضها الشعب الجزائري".


ووفق احتجاج السفارة الجزائرية بلندن، فقد نشرت الصحيفة في عددها الصادر الخميس الماضي، مقالا تحت عنوان "فرنسا تصوت لصالح قانون اعتذار من الحركيين الجزائريين" يتضمن عبارات ومفاهيم تدعم الموقف الفرنسي.

 


واحتجت السفارة على جملة وردت بالمقال قيل فيها إنه "بعد ستين سنة من نهاية حرب الجزائر (1954- 1962) التي أسفرت عن نحو 500 ألف قتيل.."، حيث اعتبرت الجزائر أن "العبارة لا تمت للحقيقة بصلة لأن الذين سقطوا في ميدان الشرف هم شهداء ضحوا بحياتهم من أجل الوطن وعددهم لا يقل عن المليون ونصف المليون شهيد".


وأكدت السفارة أن نشر هذا الخبر بمقاربة فرنسية يعد خطأ في حق الجزائر وتاريخ شعبها وأمجاد شهدائها.

 

اقرأ أيضا: وفاة آخر الجزائريين المخططين للثورة ضد المستعمر الفرنسي

وعبرت السفارة عن أسفها تجاه تبني "جريدة عربية بمقام الشرق الأوسط أو تروج لهذا الخطاب الاستعماري"، داعية إلى الحرص مستقبلا على عدم تكرار نشر معلومات من مصدر طالما عمل بكل ما في وسعه على تزييف حقائق التاريخ وإخفاء همجية المستعمر، بحسب ما ورد بنص الاحتجاج.


التعليقات (1)
غزاوي
الإثنين، 31-01-2022 05:50 م
مجرد تساؤل. ما هو عدد شهداء الجزائر !!!؟؟؟ الأجنة في بطون أمهاتهم يعرفون عدد شهداء الجزائر، غير أن بعض وسائل الإعلام وللأسف عربية تتبنى وتروج للحملة الفرنسية الصهيونية التي تستهدف الجزائر وثورتها، ثم تأتي بعذر أقبح من ذنب وتُحمل المسؤلية للمصدر. ذلك ما حصل أيضا مع صحيفة " رأي اليوم " التي ارتكبت نفس الخطيئة ولولا تدخل السفارة لتمادت في خطيئتها. جاء في بيان التنصل من الخطيئة ما نصه: أقتبس: " صحيفة “راي اليوم” صححت هذا الخطأ الذي ورد في تقرير الوكالة التي تتحمل المسؤولية." انتهى الاقتباس. هذا دليل أن الجريدة تتلقف وتبتلع مغمضة العينين كل ما يصدر عن وكالات الأنباء.