صحافة دولية

NYT: جدل بسبب استخدام نيوكاسل لطائرة مملوكة لابن سلمان

مازالت قضية مقتل خاشقجي تلقي بظلالها على الشركات المملوكة لابن سلمان - جيتي
مازالت قضية مقتل خاشقجي تلقي بظلالها على الشركات المملوكة لابن سلمان - جيتي

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن فريق نيوكاسل الإنجليزي استخدم طائرة مملوكة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ما أثار جدلا واسعا، باعتباره متهما بقتل الصحفي جمال خاشقجي.


وبحسب الصحيفة، أثبتت صور وصول الفريق إلى معسكره بمدينة جدة السعودية أن الطائرة التي تقل البعثة تديرها شركة "ألفا ستار" وهي شركة طيران استحوذ ابن سلمان على شركتها الأم.


وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هوية شركة الطيران وثقت كجزء من دعوى قضائية رفعتها الحكومة السعودية في كندا ضد مسؤول مخابراتي سابق، حيث تظهر الإيداعات القانونية أن "ألفا ستار" وشقيقتها "سكاي برايم" التي أقلت فريق اغتيال الصحفي جمال خاشقجي إلى إسطنبول، نقلت ملكيتهما بأوامر من ولي العهد نفسه عام 2017، إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يترأسه الأمير محمد بن سلمان ويملك نادي نيوكاسل.


كما كشفت الوثائق أن العلاقة بين شركتي الطيران وحاكم البلاد الفعلي هي جزء من دعوى فساد طويلة الأمد رفعتها مجموعة من الشركات المملوكة للدولة السعودية ضد مسؤول المخابرات السابق، سعد الجبري، المقرب من الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السابق الذي أطاح به الأمير محمد بن سلمان من منصب ولاية العهد عام 2017.


وأثارت قضية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل جدلا واسعا، حيث أعربت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في السابق عن مخاوفها بشأن العلاقة بين الحكومة السعودية والنادي.


وقال مسؤولو رابطة "البريمير ليغ" إن الصفقة أرجئت لأكثر من عام قبل السماح بإبرامها في أكتوبر الماضي بعد تلقي الدوري الإنكليزي الممتاز "تأكيدات ملزمة قانونا" غير محددة بأن الحكومة السعودية لن تسيطر على الفريق.


وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن استخدام الطائرات المملوكة لشركة أنشأتها الدولة السعودية وتعاقدت معها "ذات مرة لنقل المتطرفين والمشتبهين بالإرهاب" جعل من الصعب أيضا على مالكي نيوكاسل الجدد والمديرين التنفيذيين المقيمين في بريطانيا المطالبة بعلاقة متبادلة مع الشركاء السعوديين في صندوق الاستثمارات العامة.


ورفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة طلبات التعليق للصحيفة الأمريكية. كما رفض نادي نيوكاسل والدوري الإنكليزي الممتاز طلبات مماثلة للتعليق.


وواجه نيوكاسل انتقادات من منظمات حقوق الإنسان قبل التحول إلى جدة، حيث قالت منظمة العفو الدولية إن الرحلة تخاطر بأن تصبح "تمجيدا لحكومة محمد بن سلمان".


قبل مغادرة فريقه إنكلترا، تم الضغط على مدرب نيوكاسل يونايتد، إيدي هاو، بشأن الغرض من زيارة الفريق التي تستغرق أسبوعا إلى المملكة العربية السعودية. 


وأصر هاو على أن الدوافع كانت رياضية بحتة من خلال الاستعدادات في جو دافئ قبل النصف الثاني من الموسم.


وأثارت صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي، على نادي نيوكاسل يونايتيد الإنكليزي لكرة القدم، مخاوف حقوقية في بريطانيا، بسبب تورط ابن سلمان في مقتل خاشقجي من جهة، وتورط السعودية في قرصنة حقوق البث الخاصة بقنوات "بي أن سبورت القطرية" إبان الأزمة الخليجية من جهة أخرى.

كما اتهمت منظمات حقوق الإنسان ابن سلمان بكونه يحاول أن يكسب بعض الشعبية التي يفتقر إليها في بريطانيا منذ مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على يد عملاء حكوميين في القنصلية السعودية بإسطنبول.

 

اقرأ أيضا: وسط مخاوف من "غسيل الرياضة".. نيوكاسل يخطط لمعسكر بالسعودية

ويمثل صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ استثماراته 430 مليار دولار صندوق الثروة السيادية للمملكة، وهو محور جهود السعودية لتنويع نشاطها الاقتصادي بدلا من الاعتماد على النفط.


وكانت الصفقة الأصلية لشراء نيوكاسل قد انهارت في تموز/ يوليو 2020 وسط تدقيق من جانب المسؤولين عن رابطة الدوري الممتاز، بعدما تعرضت لضغوط لوقف الصفقة بسبب مخاوف تتعلق بقرصنة مزعومة للبث التلفزيوني في السعودية.


ويشمل النزاع الخاص بالقرصنة مجموعة قنوات (بي.إن. سبورتس) الرياضية القطرية، التي تملك حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز في أنحاء الشرق الأوسط والمحظور عليها العمل في السعودية.


من جانبه، أعلن الصندوق السعودي استحواذه مع شركاء آخرين، على النادي بنسبة 100 بالمئة.


التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 30-01-2022 12:20 ص
لا أحد يهتم لخاشقجي ولا لطريقة قتلة العائلة الدولية والشعب الرئاسي الدولي برئيسها الامريكي الجرذ الذكاء الاصطناعي مبرمج علئ المال الذكاء الاصطناعي مبرمج علئ أن لا يكرة ولا يحب ولا يتعاطف ولا يجوع ولا يبكي ولا يحزن فقط مبرمج علئ حب المال والولاء لصانع الامريكي الشخصي لذالك لا فائدة والكوكب بخطر طالما الوغد الامريكي يعبث بة