حول العالم

الثلوج تغطي مناطق واسعة في الأردن وفلسطين (شاهد)

السلطات أعلنت الخميس عطلة رسمية في الدوائر العامة- فيسبوك
السلطات أعلنت الخميس عطلة رسمية في الدوائر العامة- فيسبوك

شهدت مناطق واسعة في فلسطين والأردن تساقطا كثيفا للثلوج، لا سيما القدس المحتلة وعمان، اللتين اكتستا بالزائر الأبيض، وسط حالة من الابتهاج بين السكان في البلدين.

 

وشهدت مدينة القدس وعموم الضفة الغربية والخليل تساقطا كثيفا للثلوج ليلة الخميس، واكتست قبة الصخرة وأروقة المسجد الأقصى باللون الأبيض، في حين غطت الثلوج العاصمة عمان ومناطق مختلفة من الأردن متأثرة بمنخفض جوي قطبي بدأ تأثيره على البلاد مساء يوم أمس الأربعاء، ما دفع السلطات إلى تعطيل المؤسسات العامة الخميس.

 


وترأس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اجتماعا لغرفة العمليات الرئيسية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لمناقشة الإيجاز حول جاهزية المستشفيات، واستدامة الطرق المؤدية إليها، وتأمين نقل الحالات المرضية الطارئة ومرضى غسيل الكلى، وحالات الولادة، إضافة إلى تجهيز مراكز للإيواء، وفرق طوارئ ميدانية لمعالجة أية انقطاعات في التيار الكهربائي.


وقررت وزارة الأوقاف الأردنية فتح جميع مساجد المملكة كمراكز للإيواء نظرا للظروف الجوية، في وقت أعلنت فيه جميع المؤسسات الرسمية رفع حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض.


واستطاعت فرق الدفاع المدني إنقاذ خمس عائلات حاصرتها الثلوج في لواء البترا وقضاء إيل، وتأمينها إلى مراكز الإيواء في محافظة معان.

 

اقرأ أيضا: حملات مساندة فلسطينية لقاطني المخيمات بسوريا (شاهد)

وتفاعل أردنيون عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع الأجواء الجوية، بين ساخر من قرار الحكومة تعطيل الحياة العامة و"المبالغة بتأثير المنخفض"، وبين مؤيد وفرح برؤية الزائر الأبيض بعد موسم مطري ضعيف. ونشر أردنيون مشاهد من تساقط الثلوج تحت وسمي #ثلوج و #المنخفض_الجوي:

 

 

 

2022 first snow ❄️ #الأرصاد #الأردن #ثلوج_الأردن #amman pic.twitter.com/3289qMUa1K

 

من بيتنا #ثلوج_الأردن #ثلوج #ثلوج_عمان pic.twitter.com/1K6fn4dTux

 

من بيتنا #ثلوج_الأردن #ثلوج #ثلوج_عمان pic.twitter.com/1K6fn4dTux

 

الأشغال تغلق عددا من الطرق احترازيا بسبب الانجماد وكثافة الثلوج
https://t.co/uXEU7X6OoE#الأردن #التلفزيون_الأردني pic.twitter.com/NPVH50jcpx

 

 


المنخفض.. أعباء اقتصادية جديدة


ولجأ أردنيون لشراء كميات كبيرة من المواد التموينية يومي الثلاثاء والأربعاء، بعد أن قررت الحكومة الأردنية ونظرا للظروف الجوية تعليق الدوام ليوم أمس الأربعاء حتى منتصف الظهيرة، وإعلان الخميس عطلة رسمية في المؤسسات العامة بما في ذلك القطاع الخاص.


وقال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الأربعاء، إن الأسواق التجارية شهدت الثلاثاء، إقبالا من المواطنين على شراء مستلزماتهم وحاجاتهم الغذائية بنسبة 100%، مقارنة بالأيام الطبيعية؛ تحسبا للمنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن.


وأضاف الحاج توفيق أن "الوقت الذي يمرّ به المنخفض تزامن مع استلام الرواتب، بحيث ترتفع القدرة الشرائية للمواطنين في هذا التوقيت من الشهر، إذ إن الأسواق تعتمد على الرواتب، وهو الأمر الذي قد يكون أبرز الأسباب التي تدفع المواطنين إلى التهافت على المواد الغذائية".


وشهدت المخابز مساء الثلاثاء إقبالا كبيرا بسبب القرار الحكومي تعليق الدوام يوم الأربعاء وعطلة الخميس، في حين أكد نقيب أصحاب المخابز عبد الاله الحموي، لـ"عربي21"، أن "المخابز ستعمل 24 ساعة خلال المنخفض الجوي، مشددا على أن "الأمور تحت السيطرة".


وتستهلك فاتورة الطاقة، ما يقارب الـ40% من موازنة الأردنيين بحسب خبير الطاقة عامر الشوبكي، الذي يبين أن الأسعار المرتفعة للمحروقات فاقمت من الضغط على موازنة الأسرة الأردنية التي ترتفع عليها معدلات الإنفاق على التدفئة في الشتاء.


ويقول لـ"عربي21" "الأردنيون يستخدمون جميع وسائل التدفئة لكن الإقبال عاليا هو على مادة الغاز كونها أقل كلفة مقارنة مع المواد الأخرى إذ إنه ثُبّت سعر أسطوانة الغاز على 10 دولارات منذ سنوات، ويختلف معدل الإنفاق من منطقة لأخرى. ففي المناطق الباردة يلجأ مواطنون إلى مادة السولار، وتكلفة الطاقة بشكل عام تستهلك 40% من دخل الأسرة التي يبلغ معدل رواتبها من 300 دينار إلى 450 دينارا".


وبحسب نقابة أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز، فقد زاد الطلب على أسطوانات الغاز إلى نحو 230 ألف أسطوانة يوميا مقابل 150 ألف أسطوانة في الأيام العادية من فصل الشتاء. وشدد نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات لـ"عربي21" على أن "مخزون المملكة من المشتقات النفطية كاف ولا يوجد أي نقص في السوق".


الحالة الجوية


وبين مستشار الأرصاد الجوية لطقس العرب جمال الموسى لـ"عربي21"، إن "المنخفض والجبهة البادرة المصحوبة به من أصل قطبي سيشتد تأثيره الخميس وسنشهد مزيدا من تساقط الثلوج حتى الظهيرة، ليبدأ تأثير المنخفض بالانحسار من حيث شدة البرودة وهطول الثلوج".


و"تبقى الكتلة الهوائية تسيطر على المملكة حتى صباح السبت حيث تميل الحرارة للارتفاع، لكن نحذر المواطنين يوم الخميس من تدني الرؤية والسيول ومن التجمد والسيول".


هذا وقامت وزارة الأشغال العامة والإسكان، بنثر الملح على الطرقات الخارجية محذرة الأردنيين سالكي الطرق الخارجية والطرق من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار على بعض الطرق الخارجية، والهطولات الكثيفة للثلوج والأمطار، تزامنا مع الظروف الجوية.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل