صحافة دولية

الغارديان: الجمود في "محادثات النووي" يهدد بحدوث فراغ خطير

البيت الأبيض قد بدأ بالفعل في تحريك الملعب لإعداد خطوطه السياسية للانهيار- جيتي
البيت الأبيض قد بدأ بالفعل في تحريك الملعب لإعداد خطوطه السياسية للانهيار- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا أشارت فيه إلى أن العد التنازلي للمحادثات التي استمرت ستة أشهر في فيينا حول مستقبل الاتفاق النووي الإيراني قد بدأ، وإذا لم يكن هناك تقدم في أقل من أسبوعين، فستنتهي العملية تاركة فراغا خطيرا.

 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن البيت الأبيض قد بدأ بالفعل في تحريك الملعب لإعداد خطوطه السياسية للانهيار بالقول إن انسحاب دونالد ترامب من الاتفاق في عام 2018 أثبت أنه كارثة. إذا لم يكن هناك اتفاق، فإن فريق بايدن يعتزم أن يحمل ترامب اللوم.


حذر نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، من أن "المدرج قصير جدا جدا - أسابيع وليس شهورا". وأعطى أنتوني بلينكن وزير الخارجية، ذات الإطار الزمني، لكنه قال إن هذه هي التطورات في البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك مستويات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهناك حاجة إلى إحراز تقدم أسرع.


يقول المقربون من المحادثات إنهم يعتقدون أنه يمكن أن يكون هناك اتفاق، لكن من منظور غربي من المحتمل أن يكون نطاقه محدودا للغاية وسينظر إليه على أنه مؤقت. إن حصل ذلك، كما يقول إنريكي مورا، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، فلن يكون ذلك بسبب قلة المحاولة.

 

اقرأ أيضا: مفاوضات النووي الإيراني تتقدم بهدوء خلف أبواب مغلقة

وتجتمع فرق كبيرة وخبيرة من المفاوضين يوميا في تباديل مختلفة لتسليم الأوراق غير الرسمية لبعضهم البعض. الشيء الوحيد الثابت هو أن إيران ترفض لقاء المفاوضين الأمريكيين، لذا فإن المناقشات تتم بشكل غير مباشر عبر الوفود الأوروبية والصينية والروسية.


وتُستأنف المحادثات على نطاق واسع، حيث يمثل كل من المملكة المتحدة وألمانيا كبيرا المفاوضين الجدد ستيفاني القاق وتجورفين بيلمان. يتم الإبقاء على التفاصيل حول التقدم إلى الحد الأدنى. ميخائيل أوليانوف، السفير الروسي للمفاوضات والمحاور الرئيسي الذي يحب التغريد على تويتر، يرسل أحيانا تغريدات مشفرة مصممة لإعطاء إحساس بالزخم.


هناك ضوضاء أحيانا، بالمعنى الحرفي للكلمة. أكدت الحكومة الإيرانية أن الانفجارات التي اجتاحت غرب إيران مساء السبت، بأنها عاصفة رعدية، وليس هجوما إسرائيليا. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت حذر من أن بلاده لن تلتزم بأي اتفاق، ويسعى آخرون أيضا للتأثير على ميزان القوى في فيينا.


وحضر مجموعة من سفراء الخليج المتشككين ليطلعهم المبعوث الأمريكي الخاص، روبرت مالي على آخر التطورات.


وسافر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى الصين لتأمين اتفاقية شراكة مدتها 25 عاما، وهي خطوة تهدف إلى إظهار أن الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من التضخم يمكن أن يستمر إذا لزم الأمر بدون الغرب. ومن المقرر أن يسافر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو هذا الأسبوع للغرض ذاته.


في غضون ذلك، يستمر الباب الدوار المرعب لسجن إيفين في الدوران، حيث يتم إرجاء أو معاقبة الإيرانيين المرتبطين بالغرب. في صباح أحد الأيام من الأسبوع الماضي، تم إطلاق سراح أراس أميري، موظفة المجلس الثقافي البريطاني، للعودة إلى المملكة المتحدة - كانت العقبة الأخيرة هي مطالبة وزارة الداخلية البريطانية لها بدفع 1000 جنيه إسترليني لتجديد إقامتها الدائمة المنتهية صلاحيتها. ولكن في وقت لاحق من ظهر ذلك اليوم، أُعلن أن الأكاديمية الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه قد سحبت إجازتها وأمرتها بالعودة إلى سجن إيفين، وهو عقاب محتمل على اعتبار أن الفرنسيين من قبل إيران هم الطرف السيئ في محادثات E3 في فيينا.


النقاط الشائكة واضحة من خلال المقابلات والإحاطات التي قدمها المسؤولون الإيرانيون في الداخل.
عند رفع العقوبات، تظل الخلافات حول كيفية تصنيف ما إذا كانت العقوبة تتعلق بالاتفاق النووي، وبالتالي يجب رفعها الآن، أو مرتبطة بقضايا أخرى، مثل الإرهاب الإيراني أو انتهاكات حقوق الإنسان التي تقول أمريكا وآخرون إنها يجب أن تظل سارية.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تهدد بـ"خيارات أخرى" إذا فشلت مفاوضات نووي إيران

هناك قضية ثانية تتعلق بالضمانات التي تسعى إيران للحصول عليها بأن أمريكا لن تكرر انسحاب ترامب من الصفقة في أيار/ مايو 2018. ولا يمكن لأمريكا أن تقدم معاهدة ملزمة قانونا لأن مجلس الشيوخ لن يوافق عليها أبدا. قال برايس: "لا يوجد شيء اسمه ضمان في الدبلوماسية والشؤون الدولية. يمكننا التحدث باسم هذه الإدارة، لكن هذه الإدارة كانت واضحة جدا في أننا مستعدون للعودة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة JCPOA والبقاء في الامتثال الكامل لـ JCPOA طالما أن إيران تفعل الشيء نفسه".


قد يكون قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الحد الأدنى من الراحة لإيران، لكنه بالكاد ملزم للطرفين. تريد طهران التزامات ملزمة مفادها أنه إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق، فإن الاتحاد الأوروبي سيفعل المزيد لتحدي العقوبات الأمريكية الثانوية عن طريق ضخ نقود حقيقية في آلية التجارة الفاشلة Instex التي أنشأها الاتحاد الأوروبي لتجاوز العقوبات الأمريكية.


المسألة الثالثة هي التحقق. ما هي المقاييس التي يمكن لإيران من خلالها التحقق من رفع العقوبات في الواقع وليس فقط على الورق، وبالتالي يجب عليها التوقف عن تخصيب اليورانيوم بمستويات نقاء غير مسموح بها بموجب الاتفاقية؟ كان هناك حديث فضفاض عن أن أمريكا تعتقد أنه يمكن التحقق من رفع العقوبات في غضون 48 ساعة، لكن إيران تريد عملية أطول ذات معايير مرجعية.


المسألة الأخيرة هي كيفية التعامل مع المعرفة التقنية، بما في ذلك أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وكميات كبيرة من اليورانيوم المخصب التي حصلت عليها إيران خلال الفترة التي أنهت فيها التزاماتها تجاه خطة العمل الشاملة المشتركة.

التعليقات (0)

خبر عاجل