سياسة عربية

وفود الفصائل الفلسطينية تصل الجزائر لحضور المؤتمر "الجامع"

المؤتمر دعا له الرئيس الجزائري في محاولة لإنجاح الحوار الوطني- الشروق
المؤتمر دعا له الرئيس الجزائري في محاولة لإنجاح الحوار الوطني- الشروق

تصل وفود الفصائل الفلسطينية تباعا إلى الجزائر، لحضور المؤتمر الجامع الذي دعت إليه الرئاسة في البلاد، بهدف دفع الحوار الوطني الفلسطيني وقطار المصالحة إلى الأمام.


وبدعوة من رئيس الجمهورية الجزائرية، تشرع الفصائل الفلسطينية في الوصول إلى الجزائر تباعا، بداية من السبت، للتباحث مع المسؤولين، إذ ترغب الجزائر بالاستماع إلى كل فصيل فلسطيني على حدة وسماع وجهة نظره وتصوراته على أن تحدد الخطوة التالية في ضوء النتائج. بحسب صحيفة الشروق الجزائرية.


وسيصل الجزائر أولا وفد حركة فتح والذي يقوده عضو المجلس الثوري للحركة عزام الأحمد رفقة عضوي اللجنة المركزية محمد المدني ودلال سلامة، على أن يتبع الحضور بوفد من حركة حماس، ثم الجبهة الشعبية فالجبهة الديمقراطية، وآخر الوفود التي تصل الجزائر ستكون حركة الجهاد الإسلامي نهاية الشهر.

 

اقرأ أيضا: معاريف: عباس اشتكى وضعه للسيسي وهذا ما حصل معه

من جهتها، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السبت، عن تلقي رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، دعوة رسمية، لزيارة الجزائر، للتباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني.
وقالت الحركة، في بيان إن هنيّة شكّل "وفدا من عضوي المكتب السياسي، خليل الحية، وحسام بدران"، لزيارة الجزائر.


وأشارت إلى أن الوفد سيغادر إلى العاصمة الجزائرية الأسبوع الجاري، دون ذكر المزيد من التفاصيل.


وفي السادس من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس عبد المجيد تبون، خلال الزيارة التي أجراها رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، عن استضافة الجزائر مؤتمرا جامعا للفصائل الفلسطينية قريبا".


وتعاني الساحة الفلسطينية من انقسام سياسي وجغرافي، منذ عام 2007، حيث تسيطر "حماس" على قطاع غزة، في حين تدير الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة "فتح"، بزعامة الرئيس عباس، الضفة الغربية.


ومنذ سنوات، عُقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادة لتحقيق ذلك.

التعليقات (3)
امازيغي
الأحد، 16-01-2022 06:46 ص
لي صدديق عزيز علي عندما اناقشه في مواضيع كثيرة تحدث الوطن العربي المنكوب والمركوب بالعملاء ويعرف ان نتائج هاته النقاشات صفر يقول كلمة مشهورة : لا حدث
كريم ... فلسطين
الأحد، 16-01-2022 01:02 ص
أصبحنا مثل ام العروس ... وين كنتي ومن وين جيتي ؟؟؟؟؟ تيتي تيتي مطرح ما رحتي جيتي ....!!!!!! والله أصبحنا مهزلة القرن 21 ومهزلة شعوب العالم ..... الأشقاء الفلسطينيين عجزوا عن الاتفاق داخل الديار الواحد فقطعوا الالاف الأميال يبحثون عن اتفاق ؟؟.. واقول لهم ... من لم يسعه بيته لم يسعه بيوت الآخرين..... اذا بلادكم ضاقت بكم فكيف بلاد الآخرين؟؟؟ اقسم بالله لن تجدوا اي حل ولن تتوصلوا لأي اتفاق مهما كانت المحاولات لأن فلسطين ضاقت بكم ولم تعد تتسع لخلافاتكم..... وترجعون بخف حنين .......
محمد غازى
السبت، 15-01-2022 09:02 م
كل ما يتمناه أى فلسطينى مخلص لبلاده وقضيته، أن يلم الشمل الفلسطينى، وتعود الوحدة الحقيقية بين فئات الشعب الفلسطينى. برأيى المتواضع، هذا لن يحصل، بسبب إصرار فتح ومن يمثلها اليوم، على أنها هى قائدة العمل الفلسطينى، وأن أحد أركانها يجب أن يكون رئيس كل شىء فى فلسطين، وباقى الفصائل، ما هم إلا توابع، عليهم السمع والطاعة، ولا جدال عما يصدر عن رئيس فتح مطلق الرصاصة ألأولى!!!! أليوم عندنا مقاومة فى قطاع غزة، بعد قيام رجال المقاومة بطرد كل أركان فتح، بعد إنقلابهم على نتائج 2006 ألتى أفرزت حماس والجهاد هم من يؤيده شعب غزة المناضل المكافح الذى قدم الشهداء فى سبيل المحافظة على قضية فلسطين ولم يقدم كل التنازلات وخصوصا فى أوسلو أللعين ألذى دمر القضية بالكامل. ألمهم، كل ما نتمناه أن يكون للجزائر رأى وطنى كامل، بلا مجاملة لأحد، فى الوضع الفلسطينى. هذا كل ما يتمناه كل وطنى مخلص للقضية.

خبر عاجل